السبت, 20 أبريل 2024

“صافولا” توقع اتفاقية بيع ملزمة لأسهمها في “مدينة المعرفة” و “مطوري مدينة المعرفة” لـ “طيبة” بـ 459.3 مليون وتتوقع تحقيق مكاسب بـ 80 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وقعت مجموعة صافولا يوم الأربعاء على اتفاقية بيع ملزمة أسهم مع شركة طيبة للاستثمار لبيع كامل الأسهم والحصص المملوكة للمجموعة في كل من شركة مدينة المعرفة الاقتصادية وشركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية المحدودة، حيث يبلغ إجمالي قيمة الصفقة 459.256,000 ريال.

تملك مجموعة صافولا ما نسبته 11,47 % في شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بشكل مباشر وغير مباشر منها (6.40% ملكية مباشرة و5.07% ملكية غير مباشرة عبر شركة مطوري مدينة المعرفة (شركة ذات مسئولية محدودة)، والاتفاقية المشار إليها تشمل بيع كامل الأسهم في كل من شركة مدينة المعرفة الاقتصادية والحصص في شركة مطوري مدينة المعرفة الاقتصادية المحدودة.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم على “تداول” إن إتمام الصفقة يخضع لعدد من الشروط المسبقة من بينها: الحصول على الموافقة اللازمة من الجهات النظامية أو التعاقدية، بجانب الحصول على ترخيص من قبل الجمعية العامة لمساهمي المجموعة وشركة طيبة للاستثمار لوجود مصلحة غير مباشرة لأعضاء مجلس الإدارة (أطراف ذوي علاقة) في هذه الصفقة. وفي حال تعذر الحصول على أي من الموافقات اللازمة لإتمام هذه الصفقة أو تعذر استيفاء الإجراءات النظامية أو أي من الشروط المسبقة خلال (120) يوماً من تاريخ التوقيع عليها، فيجوز للطرفين بموجب اتفاق مكتوب إما الغاء الصفقة وإنهاء هذه الاتفاقية، أو تمديدها لفترة إضافية، أو الغاء جزء من الصفقة.
كما تضمنت الاتفاقية ضمانات وتعهدات اعتيادية مقدمة من قبل الطرفين.

اقرأ المزيد

بيان القيمة الدفترية للأصل تبلغ القيمة الدفترية لكامل الأسهم المملوكة بشكل مباشرة وغير مباشرة 376 مليون ريال حسب آخر قوائم مالية غير المدققة للمجموعة للفترة المنتهية في 31 مارس 2022م.

البيانات المالية للسنوات الثلاث الاخيرة للأصل محل الصفقة لا ينطبق، حيث إن المبيع عبارة عن أسهم، فضلا عن أن شركة مدينة المعرفة الاقتصادية شركة مدرجة في السوق المالية وقوائمها وبيناتها المالية لأكثر من ثلاث سنوات منشورة ومتوفرة عبر موقع السوق المالية، كما أن شركة مطوري مدينة المعرفة المحدودة عبارة عن شركة ذات غرض خاص (SPV) لا تمارس نشاطاً فعليا سوى ملكيتها للاسهم في شركة مدينة المعرفة الاقتصادية.

وعن اسباب الصفقة قالت الشركة إنها تتمثل في الخروج من استثمارات مجموعة صافولا في القطاعات غير الرئيسة في ضوء استراتيجيتها المعلنة والرامية إلى التركيز في الاستثمار في أنشطتها الرئيسة في قطاعي الأغذية والتجزئة.

من المتوقع أن ينتج عن هذه الصفقة – عند اكتمالها – تدفقات نقدية تساوي 459.26 مليون ريال. كما أن المكاسب الاجمالية من بيع هذا الاستثمار ستبلغ حوالي 80 مليون ريال وسيتم عكسها في اجمالي الدخل الشامل.

كماسيتم استخدام المتحصلات من هذه الصفقة في دعم وتمويل أنشطة المجموعة في ضوء استراتيجية التركيز المعلنة والتي تنتهجها المجموعة.

وقالت الشركة إن الأطراف ذات العلاقة:
– بدر عبد الله العيسى – نائب رئيس مجلس الإدارة.
– محمد إبراهيم العيسى – عضو مجلس الإدارة.
– المهندس معتز قصي العزاوي – عضو مجلس الإدارة.
– شركة أصيلة للاستثمار (من كبار المساهمين)

وتأتي هذه الخطوة منسجمة مع استراتيجية المجموعة المتمثلة في التركيز على الاستثمار في قطاعي الأغذية والتجزئة والخروج من كافة الاستثمارات غير الرئيسية في الوقت المناسب.

تجدر الإشارة إلى أن هناك حظر في تداول أسهم مؤسسي شركة مدينة المعرفة الاقتصادية إلا إذا تم بيع الأسهم لأحد المؤسسين أو مستثمر مؤسساتي، وحيث إن شركة طيبة للاستثمار هي أحد الشركاء المؤسسين فإن المجموعة لا تتوقع أي عوائق لإتمام عملية البيع.

هذا وسيتم الشروع في عملية التنفيذ مباشرة بعد عملية التوقيع، وسيتم الاعلان عن أي تطورات جوهرية حول هذه الاتفاقية في حينه.

ذات صلة

المزيد