الثلاثاء, 16 أبريل 2024

مؤشرات سوق الاسمنت تعود للايجابية في يوليو .. 19% قفزة في الصادرات والطلب المحلي يتحسن بـ 5%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف التقرير الشهري لبيانات سوق الأسمنت السعودي عن ارتفاع في التسليمات المحلية للشركات خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 5% وزيادة في الانتاج بلغت 8.7%، فيما قفزت الصادرات بنسبة 19%، في مؤشر على عودة مؤشرات السوق على التحسن.

ووفقا للتقرير الشهري للسوق والذي تصدره شركة أسمنت اليمامة، سجلت التسليمات المحلية للشركات الـ 17 العاملة في السوق نحو 3.7 مليون طن في يوليو الماضي مقارنة بـ نحو 3.5 مليون طن في يوليو 2021 أي بارتفاع 5%، فيما ارتفع الانتاج إلى نحو 4 مليون طن في يوليو الماضي مقابل نحو 3,6 مليون طن لنفس الشهر من العام الماضي بارتفاع 8.7%.

وفي مؤشر على عودة الطلب الخارجي على صادرات الاسمنت السعودي سجلت صادرات الشركات من الاسمنت والكلنكر نحو 668 ألف طن في يوليو الماضي مقابل نحو 561 ألف طن لنفس الشهر من العام الماضي بارتفاع 19%.

اقرأ المزيد

وعلى الرغم من ارتفاع الانتاج والتسليمات والصادرات خلال شهر يوليو الماضين إلا أن مؤشرات السوق للفترىة من يناير حتى يوليو 2022 لا تزال سلبية مقارنة بنفس الفتررة من العام الماضي.

وتظهر البيانات انخفاض في الانتاج نسبته 8% لـ 7 أشهر الاولى من العام الجاري بوصولها إلى نحو 29 مليون طن مقابل نحو 30.5 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي.

كما سجلت التسليمات المحلية خلال الـ 7 أشهر الماضية انخفاضا نسبته 6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بعد أن سجلت نحو 28.5 مليون طن مقابل 30.3 مليون طن لنفس الفترة من العام الماضي.

وتظهر البيانات تصدير الشركات السعودية لنحو 4.9 مليون طن من الاسمنت والكلنكر خلال الـ 7 أشهر الأولى من العام الجاري بانخفاض 12% عن نفس الفترة من العام الماضي والتي سجلت فيها نحو 5.5 مليون طن.

ولاتزال مخزونات الشركات من الكلنكر هذا العام أعلى من مثيلتها لنفس الفترة من العام الماضي حيث سجلت بنهاية شهر يوليو الماضي نحو 36 مليون طن مقابل نحو 34 مليون طن في يوليو 2021 أي بارتفاع نحو 2 مليون طن كنتيجة لتراجع الطلب خلال النصف الاول من العام الجاري.

ذات صلة

المزيد