الخميس, 25 أبريل 2024

“مدينة المعرفة الاقتصادية” تتكبد خسائر بـ 8.6 مليون خلال الربع الثاني

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت مدينة المعرفة الاقتصادية خسائر بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني بـ 8.6 مليون ريال مقابل ربح بـ 4.6 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر ).

وبلغت الخسارة التشغيلية 7.5مليون ريال في الربع الثاني مقابل ربح بـ 6.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.

كما بلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 6 أشهر 15.4 مليون ريال مقابل خسارة بـ 71 ألف ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 21545%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 3.06 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 3.9 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 1.21%.

ووصلت خسارة السهم في الفترة الحالية 0.04 ريال.

تضمن نفس الربع من العام السابق 2021م إيرادات أخرى بمبلغ 15.5 مليون ريال نجمت عن تصفية خطاب ضمان عائد لأحد المقاولين، الأمر الذي لا ينطبق على الربع الثاني من العام الحالي 2022م مما أدى لتحقيق الشركة صافي خسارة مقارنة بصافي أرباح محققة خلال نفس الربع من العام السابق.
على الرغم من زيادة إجمالي الربح في الربع الحالي بمقدار 2.5 مليون ريال سعودي بسبب ارتفاع مبيعات فلل دار الجوار “تاون هاوس”، إلا أن الزيادة في إجمالي الربح قابلها مصاريف تشغيلية للمشاريع الجاري تنفيذها (مشروعي ملتقى مدينة المعرفة وبوابة المدينة).

ويرجع سبب زيادة صافي الخسارة في الربع الثاني من العام الحالي 2022 مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى الانخفاض الطفيف في مبيعات فلل دار الجوار “تاون هاوس” في الربع الثاني من عام 2022 مما أدى إلى حدوث انخفاض طفيف في إجمالي الربح.
كذلك أدت زيادة المصاريف التشغيلية المرتبطة بشكل رئيسي بمشروعين رئيسيين جاري تنفيذهما (مشروعي ملتقى مدينة المعرفة وبوابة المدينة) في الربع الحالي إلى زيادة الخسائر للربع الحالي مقارنة بالربع السابق.

كما يعود سبب زيادة صافي الخسارة في الفترة الحالية 2022 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق إلى زيادة في الإيرادات الأخرى الناتجة عن تصفية خطاب ضمان أحد المقاولين بمبلغ 15.5 مليون ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2021 (العام السابق).
علاوة على ذلك، وعلى الرغم من زيادة إجمالي الربح في الربع الحالي بمقدار مليون ريال تقريباً بسبب ارتفاع مبيعات فلل دار الجوار “تاون هاوس” إلا أن الزيادة في إجمالي الربح قابلها مصاريف تشغيلية للمشاريع الجاري تنفيذها (مشروعي ملتقى مدينة المعرفة وبوابة المدينة) مما أدى لارتفاع الخسارة.

معلومات اضافية:
خلال العام 2021م وقعت الشركة اتفاقية مع صندوق التنمية السياحي وبنك الرياض (مجتمعين) لتقديم تمويل بنكي متوافق مع الشريعة الإسلامية بمبلغ 782 مليون ريال للمساهمة في تكاليف تطوير مشروع ملتقى مدينة المعرفة. وخلال شهر يوليو 2022 قامت الشركة بالتحوط مقابل 50% من قيمة التسهيلات. بدأت الشركة في استخدام التسهيلات اعتباراً من العام 2022م.

ذات صلة

المزيد