السبت, 20 أبريل 2024

“موديز” تخفض تصنيف سندات دين شركة مملوكة بالكامل لـ”أكوا باور” .. مع نظرة مستقبلية مستقرة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

خفضت وكالة موديز لخدمة المستثمرين تصنيف السندات الأساسية المُطفأة المدعومة بأصول التي أصدرتها شركة “أكوا باور مانجمنت آند انفستمنتس وان ليمتد” من الفئة Baa3 إلى الفئة Ba1.

بحسب تقرير “موديز”، تبلغ قيمة هذه السندات 814 مليون دولار وهي سندات مُستحقّة في ديسمبر 2039 بسعر فائدة ثابت قدرة 5.95%. وتبقى النظرة المستقبلية للتصنيف مستقرّة.

يأتي إجراء التصنيف هذا في أعقاب التغييرات التي طرأت على محفظة الشركات المتعلّقة بالمشروع خلال النصف الأوّل من عام 2022، ومن جملتها إعادة تمويل/هيكلة دين المشروع لدى شركة رابغ العربية للمياه والكهرباء، التي رفعت قيمة دين المشروع من 2863 مليون ريال (أي 763 مليون دولار) إلى 5231 مليون ريال (أي 1395 مليون دولار)، ممّا أدّى إلى تبعيّة مُقرضي شركة “أكوا باور وان” لحجم أكبر من الدين على مستوى المشروع وجعلهم عُرضة لنسب تغطية متدنّية لدى شركة “رابغ العربية” ولاتفاقيات تجميد أقل قدرةً على توفير الحماية.

اقرأ المزيد

وكذلك بيع شركة الشقيق للمياه والكهرباء؛ ممّا أدى إلى الحدّ من تنوّع مصادر تدفّق الأموال لدى شركة “أكوا باور وان”. ورفعت الأخيرة حصّتها في شركة “رابغ العربية”، التي تشكل جزءاً من ضمان حاملي سندات شركة “أكوا باور وان” وتدفقاتها المالية من 37% إلى 80%، بهدف تعويض خسارة التدفقات المالية من شركة “الشقيق للمياه”. وفي حين تخفف هذه الطريقة من أثر بيع الأخيرة إلّا أنها تزيد من التركيز على شركة “رابغ العربية” التي نعتبر مشتري الطاقة لديها أقلّ جودةً ائتمانيةً مقارنةً بغيره في محفظة الشركات.

ويعكس تصنيف شركة “أكوا باور مانجمنت آند انفستمنتس وان ليمتد” الأساسي المدعوم بأصول في الفئة Ba1 العوامل الإيجابية التالية: (1) تدفق إيرادات مستقرّ نسبيًّا يمكن التنبّؤ به ومدعوم بعقود شراء الطاقة البعيدة المدى والقائمة على الوفرة ؛ (2) أهميّة المشاريع التي تتمثّل في أصول بنية تحتية أساسية للمملكة العربية السعودية؛ (3) استخدام المشاريع تكنولوجيات موثوقة من تطوير مورّدين ذوي سمعة جيّدة؛ (4) بلوغ كل المشاريع الطور التشغيلي وامتلاكها سجل تاريخي جيّد في التشغيل عامةً؛ (5) تنوّع نسبي في مصادر التدفقات النقدية القادمة من ستّة مشاريع منفصلة ومن شركة نوماك (NOMAC) وهي فرع التشغيل والصيانة (O&M) المملوك بالكامل لشركة “أكوا باور”.

ومع ذلك، فإنّ التصنيف مُقيّد بالعوامل التالية: (1) تبعيّة السندات الهيكلية بالنسبة لدين تمويل المشروع على مستوى الأصل الفردي ؛ (2) إدماج التدفقات النقدية من شركة التشغيل والصيانة (O&M) في الهيكل الداعم للسندات ممّا يُعرّضها لمخاطر تقلب تكلفة التشغيل؛ (3) تركّز التدفقات النقدية المتنامي بين سنة 2031 وتاريخ الاستحقاق في 2039 في مشروع أساسي واحد “رابغ العربية” نعتبر الجودة الائتمانية لمشتري الطاقة لديه أدنى من الجودة الائتمانية لمشتريي الطاقة الآخرين ضمن محفظة الشركات؛ (4) التعرّض لخطر إعادة التمويل لدى شركات المشروع أو لدى كيانات أخرى داخل هيكل الشركة في حال نجمت عنها تدفقات نقدية أقلّ تنوعاً لشركة “أكوا باور وان” أو من مصادر مقابلة ذات جودة ائتمانية أضعف أو تبعيّة أكبر لمقرضي “أكوا باور وان”؛ (5) الافتقار للضمان على كيانات المشروع الأساسية.

وتعكس النظرة المستقبلية المستقرة توقع وكالة “موديز” أن تكون مقاييس توفر الطاقة والمياه لدى شركات المشروع مستقرّة شأنها في ذلك شأن أداء شركة “نوماك” في التشغيل والصيانة (O&M)، كما ستتماشى نسب تغطية خدمة الدين مع سيناريو الوكالة الأساسي.

قد ترفع وكالة “موديز” التصنيف في الحالات التالية: (1) إذا حقّق أداء المشاريع الأساسية وأداء شركة “نوماك” التشغيلي الثابت والمستمر مقاييس مالية أحسن بكثير من تلك المدرجة في سيناريو الوكالة الأساسي؛ (2) إذا تحسّن تحليلنا للجودة الائتمانية لمشتري الطاقة من شركة “رابغ العربية” بشكل كبير؛ (3) أو إذا أدّت التغيرات الأخرى على محفظة الشركات إلى المزيد من التنويع في مصادر التدفقات النقدية الخاصة بشركة “أكوار باور وان” أو إلى زيادة التدفقات النقدية من مصادر مقابلة تتحلّى بجودة ائتمانية قويّة.

وقد تخفض “موديز” التصنيف في الحالات التالية: (1) إذا تسبّب الأداء الضعيف أو أي تطورات أخرى كارتفاع الرافعة المالية عند شركة واحدة أو أكثر من شركات المشروع أو شركة “نوماك” في انخفاض التوزيعات بشكل كبير أو في زيادة تبعيّة المُقرضين لشركة “أكوا باور وان”؛ (2) إذا تسببت تغيرات على محفظة الأصول في تراجع تنوع مصادر التدفقات النقدية الخاصة بشركة “أكوا باور وان” بشكل كبير؛ (3) أو إذا تراجع تقييمنا لمتوسط الجودة الائتمانية المُرجّح الخاص بمشتريي الطاقة.

إنّ شركة “أكوا باور مانجمنت آند انفستمنتس وان ليمتد” شركة محدودة أُنشئت بموجب قوانين مركز دبي المالي العالمي (DIFC)، ويُذكر أنّ الشركة فرع مملوك بالكامل لشركة “أكوا باور”، وهي شركة مساهمة تأسست بموجب قوانين المملكة، كما أنّ 11.67% من أسهمها متداول به في سوق الأسهم السعودية “تداول”. أمّا شركة “أكوا باور” فهي شركة سعودية خاصّة لتطوير واستثمار وتشغيل مجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه.

وأصدرت شركة “أكوا باور مانجمنت آند انفستمنتس وان ليمتد” في مايو من العام 2017 سندات أساسية مدعومة بأصول بقيمة 814 مليون دولار وبسعر فائدة قدره 5.95%، وهي سندات مستحقّة في ديسمبر 2039 (السندات)، تم استعمالها في السداد المسبق لتسهيلات قروض قائمة “للشركات المقيّدة”، والسداد المسبق لتسهيلات قروض قائمة لكيانات شركة “أكوا باور” التي لم تكن شركات مقيّدة من قبل، وكذلك لأغراض عامة خاصة بكيانات مجموعة أكواباور بما فيها الكيانات التي ربما لم تكن شركات مقيّدة من قبل؛ بالإضافة إلى دفع الرسوم والتكاليف والمصاريف المتعلقة بالسندات.

ذات صلة

المزيد