“أوبار كابيتال” تتوقع ارتفاع أرباح “سابك” بنسبة 10.4% في نهاية العام الحالي .. وهذه التوصية والسعر المستهدف للسهم

قالت شركة أوبار كابيتال للأبحاث إن صافي أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” ارتفع في الربع الثاني من عام 22 بنسبة 3.8% على أساس سنوي إلى 7.93 مليار ريال (بزيادة 22.5% على أساس ربع سنوي)، أعلى من تقديراتنا البالغة 5.7 مليار ريال، متوقعة ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 10.4% في نهاية العام الحالي.

اقرأ المزيد

وأوضحت “أوبار كابيتال” في تقريرها الصادر، اليوم الثلاثاء، أن الزيادة في صافي أرباح “سابك” ترجع بشكل أساسي إلى ارتفاع الإيرادات وحصة الأرباح من المشاريع المشتركة غير المتكاملة بشكل أكبر من المتوقع. حيث ارتفعت الإيرادات في الربع الثاني من عام 2022 بنسبة 6.3% مقارنة بالربع السابق لتصل إلى قرابة 56 مليار ريال.

وأفاد التقرير أن الزيادة المتتابعة في الإيرادات بنسبة 41% من قطاع الأسمدة أدت إلى دفع عجلة الإيرادات. كما تم دعم نمو صافي الدخل من خلال ارتفاع الإيرادات من قطاع البتروكيماويات، والتي ارتفعت بنسبة 4.4% على أساس ربع سنوي إلى 46.2 مليار ريال، مدفوعة بزيادة متوسط ​​أسعار بيع المنتجات.

وأشارت إلى ارتفاع حصة أرباح المشاريع المشتركة غير المتكاملة للشركة بمقدار 3 أضعاف في الربع الثاني من العام الجاري لتصل إلى 1.8 مليار ريال، مقارنة بـ 0.5 مليار ريال في الربع السابق.

وتعزى الزيادة المتتالية بشكل أساسي إلى تحقيق مكاسب في القيمة العادلة بقيمة 363.8 مليون ريال من حصة “سابك” الأصلية البالغة 50% في “التصميم العلمي”.

في أبريل 2022، استحوذت “سابك” على نسبة الـ 50% المتبقية في مجموعة شركات التصميم العلمي من شركة “Clariant AG”، مما أدى إلى زيادة الأرباح.

وذكرت “أوبار كابيتال” في التقرير أن الربع الأول من العام الجاري شهد مخصصًا إضافيًا لانخفاض القيمة احتفظت به “سابك” بلغت قيمته 825 مليون ريال؛ ناتج عن الصراع الروسي الأوكراني وعكس خسارة انخفاض القيمة البالغة 441 مليون ريال في ما يتعلق بالاستثمار في شركة ألمنيوم البحرين (ش.م.ب.)، والتي انعكست في حصة الأرباح من المشاريع المشتركة غير المتكاملة.

وأشار التقرير إلى أن مجلس إدارة “سابك” وافق في منتصف يونيو الماضي على توزيع أرباح نقدية بنسبة 22.5% من القيمة الاسمية للسهم عن النصف الأول من العام الجاري، وبحصة تبلغ 2.25 ريال للسهم الواحد وبقيمة إجمالية تبلغ 6.75 مليار  ريال، موضحاً بأن التوزيعات جاءت أعلى بنسبة 29% مقارنة بما تم توزيعه في النصف الأول من عام 2021.

وبحسب تقديرات “أوبار كابيتال”، فإن الأرباح المتوقعة لـ”سابك” عن مُجمل عام 2022 ستكون بزيادة 10.4% عن العام السابق، متوقعة أن يظل قطاع البتروكيماويات متأثرًا نسبيًا في النصف الثاني من هذا العام وسط مخاوف الركود والتباطؤ في الأنشطة.

في ما يتعلق بأعمال الأسمدة، توقع التقرير أن ديناميكيات أسعار المنتجات المواتية والطلب في النصف الثاني من عام 2022 ستخفف من ربحية الشركة.

وبعد تعديل صافي الربح واحتساب التغييرات في التقييم، حددت “أوبار كابيتال” السعر المستهدف لسهم “سابك” عند سعر مُعدل يبلغ 106.3 ريال للسهم مقارنة بـ 121.7 ريال للسهم في وقت سابق، مؤكدة في توصيتها على الاحتفاظ بسهم الشركة.

وأشار التقرير إلى أن المخاطر السلبية التي قد تؤثر على التقييم تتمثل في ضعف النشاط الاقتصادي أكثر من المتوقع مع تراجع الطلب من قبل المستهلكين. في حين تتمثل العوامل الإيجابية المؤثرة على الاتجاه الصعودي للتقييم في: ارتفاع أسعار المنتجات، انخفاض تكلفة المواد الأولية، تحسن الطلب، وارتفاع مستويات الاستخدام.

والجدير بالذكر أن سهم “سابك” ارتفع بنسبة 0.62% في تمام الساعة 2:05 بعد ظهر اليوم الثلاثاء، صعوداً إلى مستوى 97.40 ريال للسهم، وذلك من خلال تداول 1.08 مليون سهم بتنفيذ 292 صفقة حققت سيولة بقيمة 105.2 مليون ريال.

ذات صلة Posts

المزيد