“أوبار كابيتال”: متاجر التجزئة التابعة لـ”أسواق العثيم” واجهت تحديات في توليد الإيرادات بالربع الثاني.. وهذه التوصية والسعر المستهدف للسهم

قالت شركة أوبار كابيتال للأبحاث إن نتائج شركة أسواق عبدالله العثيم في الربع الثاني من العام الجاري أظهرت أن متاجر البيع بالتجزئة التابعة للشركة واجهت بعض التحديات في توليد الإيرادات، والمُسماة بالمؤقتة، متوقعة أن يهدأ الوضع في المستقبل، مدعومًا بانتعاش السياحة، في ما حددت السعر المستهدف لسهم الشركة عند 130 ريال موصية بالاحتفاظ بالسهم.

اقرأ المزيد

وأضافت “أوبار كابيتال” في تقرير، اليوم الخميس، إن “أسواق العثيم” لا تزال  ملتزمة بمواصلة توسيع نطاقها الجغرافي المحلي وهو ما يظهر في أعداد المتاجر الأخيرة، متوقعة استمرار هذا الاتجاه.

ومع ذلك، توقعت “أوبار كابيتال” أن تواجه الشركة بعض التحديات في زيادة المتاجر الجديدة، مع ارتفاع التضخم وقضايا سلاسل التوريد التي تطرح مشاكل، وبالتالي قامت شركة الأبحاث بتخفيف توقعات الربحية لدينا. وبناءً عليه، تم تخفيض تقديرات العائد على السهم للسنة المالية 22 بحوالي 13% إلى 3.69 ريال.

بالرغم من ذلك، أوضحت “أوبار كابيتال” أن صفقتين حديثتين نفذتهما “أسواق العثيم” بخصوص بيع حصة في شركة عبدالله العثيم للاستثمار، وبيع أرض مملوكة للشركة في المدينة المنورة، من الممكن أن تؤديا إلى تدفقات أرباح كبيرة للمساهمين على النحو المبين من قبل الإدارة، متوقعة أن توافق الجمعية العمومية للشركة على المعاملات المذكورة في اجتماعها الذي سينعقد بتاريخ 27 سبتمبر الجاري.

في حين لم تقدر “أوبار كابيتال” التوزيعات المحتملة للأرباح الناتجة عن المكاسب المُسجلة من المعاملات المذكورة أعلاه، حيث يُظهر التحليل أن الدخل من هذه الأرباح سيُعزز أرباح السهم خلال السنة المالية الحالية (2022) إلى نحو 11 ريال.

وأوضح التقرير أن “أسواق العثيم” سجلت نمواً متواضعاً في أرباح الربع الثاني من العام الجاري بنحو 4%، مدفوعاً بشكل أساسي من قطاع التجزئة الذي يُعد المساهم الأكبر في الإيرادات (87.8% من إيرادات الربع الثاني؛ +4% على أساس سنوي).

وأشار التقرير إلى أن الشركة واصلت توسيع محفظة متاجرها للبيع بالتجزئة، بإضافة 8 متاجر في الربع الثاني من عام 2022 بعد افتتاح 7 متاجر في الربع الأول من نفس العام، وهو ضعف تقديرات “أوبار كابيتال”. كما أن “أسواق العثيم” أضافت متجراً واحداً للبيع بالجملة في المملكة (تقديرات أوبار كابيتال: لا شيء). وبالتالي، بلغ إجمالي متاجر الشركة في المملكة 276 متجراً للتجزئة و12 متجراً بالجملة، في حين لم يتغير إجمالي عدد المحلات في جمهورية مصر العربية ليتوقف عند 44 متجراً.

ومع ذلك، انخفض متوسط ​​الإيرادات المختلطة لكل متجر بنسبة 3.7% على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2022، حيث جاءت أقل من تقديرات “أوبار كابيتال” بنحو 11%، ومن المحتمل أن تكون تأثرت ببعض مشكلات سلاسل التوريد وشهر رمضان. نتيجة لذلك، فإم إجمالي الإيرادات جاءت أقل من تقديرات شركة الأبحاث بنسبة 10%.

وأفاد التقرير أن دخل الشركة من العمليات المستمرة ارتفع في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 16.8% على أساس سنوي ليصل إلى 46.6 مليون ريال، مدعوماً بانخفاض 6% على أساس سنوي في رسوم التمويل الإيجاري، في ما سجلت الشركة عوائد من الشركات الزميلة بقيمة 5.9 مليون ريال مقارنة بـ (-1.2 مليون ريال) في الربع الثاني من العام السابق.

ومع ذلك، انخفض صافي الربح العائد للمساهمين بنسبة 2.7% على أساس سنوي، حيث تم تسجيل مكاسب بقيمة 8.7 مليون ريال من العمليات المتوقفة في الربع الثاني من عام 2021 مقابل مكاسب بقيمة 76 ألف ريال في الفترة المماثلة من عام 2012.

وتعتقد “أوبار كابيتال” أن الضغط الأخير على متوسط ​​إيرادات المتاجر هو ظاهرة مؤقتة، وبالتالي تتوقع أن يتعافى الوضع بالنسبة للربع الثالث من عام 2022 فصاعدًا على خلفية تحسن ظروف التشغيل نسبيًا خلال موسم الحج الماضي. ومع ذلك، قامت “أوبار كابيتال” بتخفيض متوسط ​​نمو تحقيق كل متجر إلى 3.5% في العام الحالي من ما يزيد قليلاً عن 7% المقدّر سابقًا.

من ناحية أخرى، تقوم “أوبار كابيتال” بمراجعة إجمالي عدد متاجر الشركة بنهاية السنة المالية (2022) مقدرة إياه بـ 342 من 337 سابقًا مع الأخذ في الاعتبار اتجاه التوسع الأخير. ومع ذلك، تعتقد شركة الأبحاث أن الرياح المعاكسة للاقتصاد الكلي الأخيرة في شكل تضخم متزايد بقيادة زيادة أسعار الفائدة، مع استمرار مشكلات سلاسل التوريدفي المستقبل القريب، كلها أمور قد تُعيق تكثيف عدد المتاجر المضافة حديثًا، مما يؤثر على ربحية الشركة.

وبالتالي، قامت “أوبار كابيتال” بتخفيض معدل النمو السنوي المركب لأرباح “أسواق العثيم” لمدة 5 سنوات إلى 20% من 22% سابقاً. وبناءً عليه، تم تعديل التوصية على السهم من “تراكم” سابقاً إلى “احتفاظ” حالياً، مع تحديد السعر المستهدف لسهم الشركة عند مستوى 130 ريال.

تجدر الإشارة إلى أن سهم “أسواق العثيم” أنهى جلسة، اليوم الخميس، مُرتفعاً بنسبة 1.44% بإقفاله عند سعر 126.80 ريال بمكاسب بلغت 1.80 ريال، وذلك من خلال تداول 321.18 ألف سهم بتنفيذ 992 صفقة حققت سيولة بقيمة 40.65 مليون ريال.

كانت شركة أسواق عبدالله العثيم قد قررت بتاريخ 17 أغسطس الماضي توزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول من العام الجاري بنسبة 20% من القيمة الاسمية للسهم بواقع ريالين لكل سهم، وبقيمة إجمالية تبلغ 180 مليون ريال.

ذات صلة Posts

المزيد