“الصقر للتأمين” تترقب موافقة هيئة السوق المالية على طلب تخفيض رأس المال للخروج من دوامة الخسائر

باتت شركة الصقر للتأمين التعاوني على أعتاب المراحل الأخيرة من عملية تخفيض رأس المال، وذلك بعد ما أعلنت الشركة، أمس الأحد الموافق 25 سبتمبر 2022، عن تقدمها بطلب الموافقة على تخفيض رأس المال إلى هيئة السوق المالية.

اقرأ المزيد

الشركة أعلنت في الرابع من سبتمبر الجاري عن بلوغ خسائرها المتراكمة نسبة 65% من رأس المال البالغ 400 مليون ريال، لتبلغ الخسائر المتراكمة كما في 30 يونيو 2022 أكثر قليلاً من 260 مليون ريال.

جاء إعلان “الصقر للتأمين” عن قيمة الخسائر المتراكمة بالتزامن مع إفصاح الشركة عن البيانات المالية للربع الأول المنتهي في 31 مارس 2022، والتي أظهرت تحقيق الشركة لخسائر (قبل الزكاة) بقيمة 25.55 مليون ريال بتراجع نسبته 36% عن خسائر نفس الفترة من عام 2021 البالغة 39.88 مليون ريال تقريباً.

وبالرغم من انخفاض خسائر الشركة في الربع الأول من العام الجاري، والتي أرجعتها “الصقر للتأمين” إلى ارتفاع صافي الأقساط المكتسبة بمبلغ 19.4 مليون ريال (26%) وارتفاع في الاستثمار والإيرادات الأخرى بمبلغ 6.2 مليون ريال (92%)، إلا أن حصيلة الخسائر المتراكمة ارتفعت في مُجملها.

إجراءات سريعة لإنجاز عملية تخفيض رأس المال

مع تفاقم الخسائر المتراكمة لشركة الصقر للتأمين التعاوني كان لزاماً عليها اتخاذ كافة الإجراءات النظامية المطلوبة في هذه الحالة، وأول هذه الإجراءات قيام مجلس إدارة الشركة ، بتاريخ 5 سبتمبر 2022، بالتوصية للجمعية العمومية غير العادية بتخفيض رأس المال من 400 مليون ريال إلى 140 مليون ريال، بقيمة خفض تُعادل قيمة الخسائر المتراكمة بنحو 260 مليون ريال وبنسبة تخفيض تبلغ 65% من رأسمال الشركة.

وأوضحت “الصقر  للتأمين” أن الهدف من هذا التخفيض هو إطفاء الخسائر المتراكمة على الشركة في الأربع سنوات الأخيرة وحتى تاريخه بنسبة 100%، مع إعادة هيكلة رأس المال بإلغاء 26 مليون سهم من أسهم الشركة، مبينة أن عملية التخفيض لن يكون لها أي أثر جوهري على التزاماتها المالية.

بتاريخ 7 سبتمبر 2022، أفصحت “الصقر للتأمين” عن ثاني الإجراءات النظامية لتخفيض رأسمال الشركة، وذلك بالإعلان عن تعيين شركة الإنماء للاستثمار مستشاراً مالياً لإدارة عملية تخفيض رأس المال، مؤكدة بأنها ستتقدم بملف طلب التخفيض إلى البنك المركزي السعودي وهيئة السوق المالية لأخذ الموافقات اللازمة.

الموافقات الرسمية، هي الخطوة الثالثة في عملية تخفيض رأسمال الشركة، وصدرت أول موافقة على التخفيض من قبل البنك المركزي السعودي، بتاريخ 20 سبتمبر 2022؛ لتواصل الشركة بعدها استيفاء جميع متطلبات الجهات الرسمية على تخفيض رأس المال.

وبتقدم “الصقر للتأمين”، أمس، بطلب موافقة على تخفيض رأسمال الشركة إلى هيئة السوق المالية تكون الشركة بذلك في المسار الصحيح لإتمام عملية التخفيض.

تخفيض رأس المال، كما هو معلوم، يكون إما لزيادته عن حاجة الشركة، وإما لإطفاء خسائر فترة معينة أو خسائر تراكمت على الشركة لفترات متتالية، ويتم هذا التخفيض عن طريق إنقاص قيمة الأسهم بإلغاء جزء من ثمنها المدفوع يوازي مبلغ الخسارة مما يؤدي إلى شطبها ومن ثم إنتاج هيكل رأسمالي من المفترض أن يكون أكثر كفاءة وليس مقدمة لتعثر الشركة.

والجدير بالذكر أنه في حال عدم انعقاد الجمعية العامة غير العادية لشركة “الصقر للتأمين” خلال 45 يوماً من تاريخ علم مجلس الإدارة بالخسائر (والتي تنتهي بتاريخ 16 أكتوبر 2022) أو إذا اجتمعت الجمعية وتعذر عليها إصدار قرار في الموضوع؛ فستُعدّ الشركة منقضية بقوة النظام بحسب ما ورد في المادة (150) من نظام الشركات.

كما تجدر الإشارة إلى أنه من المقرر أن تنعقد عمومية للشركة يوم الخميس المُقبل الموافق 29 سبتمبر 2022؛ من أجل مناقشة البيانات المالية الخاصة بعام 2021 والتصويت على تعديل سياسة معاير الترشيح لعضوية مجلس الإدارة، وكذلك التصويت على تعيين مراجعي حسابات للشركة لفحص ومراجعة القوائم المالية للربعين الثاني والثالث والسنوي لعام 2022، والربع الأول من عام 2023.

ذات صلة Posts

المزيد