السبت, 20 يوليو 2024

“بلومبيرغ”: صندوق الاستثمارات العامة الأوفر حظاً لشراء حصة في امتياز “ستاربكس”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت مصادر أن صندوق الاستثمارات العامة برز باعتباره المرشح الأوفر حظًا لشراء حصة أقلية في امتياز ستاربكس التابع لمجموعة الشايع الكويتية، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

ووفقا لـ “بلومبيرغ” قالت المصادر إن صندوق الاستثمارات العامة، الذي وصل حجم أصوله إلى 620 مليار دولار، يقود مجموعة من المستثمرين الذين يتنافسون للحصول على حصة في الشركة، ويمكن أن يتوصلوا إلى اتفاق في الأسابيع المقبلة. فيما أشار أحد المصادر إلى أن شركات الأسهم الخاصة قد تستثمر في ديون الشايع إلى جانب صندوق الاستثمارات العامة ،حسبما تناولته “العربية”.

وأشارت شركة الشايع، التي تعمل مع جيه بي مورغان تشيس وشركاه، إلى أن تقديراتها لقيمة المجموعة تبلغ 15 مليار دولار، لكن المشترين المحتملين توقعوا عطاءات تقترب من 11 مليار دولار، حسب ما أفادت بلومبرغ.

اقرأ المزيد

ويستثمر صندوق الاستثمارات العامة في شركات عبر مجموعة واسعة من الصناعات كجزء من دور رئيسي لتنويع الاقتصاد السعودي. وفي مايو، أنشأ الصندوق شركة القهوة السعودية التي ستستثمر أكثر من 300 مليون دولار على مدى السنوات العشر المقبلة لرفع إنتاج المملكة السنوي من البن إلى 2500 طن من 300 طن حالياً.

وستوفر أعمال ستاربكس لصندوق الاستثمارات العامة إمكانية الوصول الفوري إلى حوالي 1700 فرع في 14 سوقاً تغطي بعض أكبر الاقتصادات الناشئة، من المملكة العربية السعودية إلى تركيا.

وتأسست “الشايع” قبل أكثر من 130 عاما، وهي واحدة من أكبر مشغلي العلامات التجارية الشهيرة للبيع بالتجزئة في الشرق الأوسط، ويضم امتيازها أكثر من 1700 منفذ لبيع منتجات ستاربكس، وهي أكبر امتياز لشركة الشايع.

وتدير المجموعة أكثر من 4000 متجر في جميع أنحاء المنطقة من دبي إلى تركيا وروسيا، وتضم ما يقرب من 70 علامة تجارية، وتشمل بصمتها الرقمية أيضا أكثر من 100 موقع وتطبيق، وتوظف أكثر من 50000 شخص، وتضم H&M وThe Body Shop في محفظتها الإقليمية، وفقا لموقعها على الويب.

ذات صلة

المزيد