الجمعة, 19 يوليو 2024

“جدوى”: ايجارات المساكن ترتفع وقروض الرهن العقاري تتراجع 23%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار ارتفاع الاسعار في فئة “السكن والخدمات” بنسبة 2%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.7%، على أساس شهري، حيث شهدت الاسعار في الفئة الفرعية “إيجارات المساكن” في يوليو، ارتفاعا كبيرا بلغ 2.1%، على أساس سنوي، و0.7%، على أساس شهري، مضيفة من ناحية أخرى، تراجعت قروض الرهن العقاري السكني الجديدة المقدمة للافراد بنسبة 23%، على أساس سنوي في يوليو.

وبحسب “جدوى” ارتفع مؤشر أسعار المستهلك (معدل التضخم) بنسبة 2.7%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.5%، على أساس شهري، في يوليو .وضمن هذا المؤشر، ارتفعت الاسعار في فئة “الاغذية والمشروبات” بنسبة 3.9%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.1%، على أساس شهري، وهو أدنى ارتفاع شهري منذ ديسمبر 2021.

ووفقا لتقرير “جدوى” تراجع مؤشر مديري المشتريات غير النفطية بدرجة طفيفة، على أساس شهري، في يوليو، إلى 56.3، منخفضا من 57 سجلها في يونيو، وذلك رغم التحسن في أنشطة الشركات وطلبات الصادر الجديدة خلال الشهر، في غضون ذلك، ارتفعت مبيعات الاسمنت وإنتاجه خلال الشهر، بنسبة 3.3%، و7.9%، على أساس سنوي، على التوالي.

اقرأ المزيد

واضافت شهد مؤشر الصناعة غير النفطية في يونيو ارتفاعا كبيرا، بلغت نسبته 29.3%، على أساس سنوي. علاوة على ذلك، ارتفعت القيمة الشهرية للاستثمارات المصدق عليها لاقامة مصانع جديدة إلى 2 مليار ريال، وبلغ عدد المصانع الجديدة التي تم الترخيص لها خلال الشهر نحو 90 مصنعا.

 

ذات صلة

المزيد