ما هو مفهوم العافية والاستشفاء عند “أندلسية”؟

أطلقت مجموعة أندلسية للخدمات الطبية مشروع مستشفى أندلسية حي الجامعة الجديد يوم 9 يونيو، وكان بمثابة خطوة غير مسبوقة في مسيرة التحوّل التي بدأتها المجموعة في إطار مشروع الرعاية المتكاملة الذي يُحقق رؤية المملكة 2030.

اقرأ المزيد

وجاء الإعلان عن إطلاق المشروع الجديد خلال احتفال أقيم في مدينة جدّة بحضور شخصيات مرموقة، وقادة مجموعة أندلسية على رأسهم الدكتور حازم درويش زقزوق نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة أندلسية الطبية.

وتضيف مجموعة أندلسية الطبية كمؤسسة رعاية صحية متطورة علامتها الفارقة في قلب جدة من خلال المستشفى الجديد برؤية واضحة ونظرة ثاقبة نحو المستقبل، لتوفر خيارات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية بأكثر من 70 تخصصاً في 15 طابقاً و122 سريراً؛ لتغطي مختلف الاحتياجات الصحية.

تم إنشاء المستشفى في قلب جدة حي الجامعة؛ لتكون وجهة أهل جدة في تلقي الرعاية الصحية والعناية الشاملة وتقديم نموذجاً مبتكراً للرعاية الطبية والعافية يقوده أطباء خبراء، استكمالاً لمسيرة بدأها دكتور درويش زقزوق منذ عام 1984، الذي كان له نظرة شمولية تبنى على القيم الأساسية وأفضل الممارسات المتبعة لشفاء الإنسان جسداً وعقلاً وروحاً.

تركيز مجموعة أندلسية للخدمات الطبية لم يكن فقط على الخدمات الصحية والعلاجية من أجل تطوير مفهوم العافية والاستشفاء، بل قامت المجموعة بتطوير المفهوم إلى معنى أوسع نطاقاً ليشمل كافة الجوانب الطبية والهندسية والتقنية والخدمية والفندقية.

على سبيل المثال، يعمل التصميم الهندسي المتطور لمستشفيات أندلسية على تقديم بيئة استشفائية وبيئة صحية متطورة تُعزز من عملية الاستشفاء السريع وذلك من خلال قدرتها على إتاحة مصدر ضوء طبيعي، وتقليل الضوضاء، وتقديم جو هادئ، وإطلالة مُريحة، وتواصل داخلي وخارجي بالطبيعة، وسهولة الانتقال داخل المستشفى، والخصوصية للمرضى والزوار، واستخدام المياه الرمادية في الري، واستخدام زجاج عالي الأداء لتقليل انتقال الحرارة وتقليل متطلبات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، وإدارة المخلفات ومعالجتها، وتقليل استهلاك المياه، ونظام مكافحة العدوى وفق المعايير الدولية.

ووضعت المستشفى أدق التفاصيل في التصميم لتوفير كل العوامل التي تدعم بناء بيئة استشفائية متكاملة؛ ليكون المستشفى الأول الذي يضم أكثر من 4000 متر مربع مسطحات خضراء متمثلة في الحدائق المعلقة؛ مما يساهم في تحسين حالة المرضى بشكل أسرع ويساعد على سرعة الاستشفاء.

الدمج بين الرفاهية والخدمات الطبية

تقدم المجموعة في مستشفى أندلسية حي الجامعة الجديدة بجدة، تجربة جديدة ولأول مرة في الدمج بين تقنيات الرفاهية والخدمات الطبية المتطورة، باعتبارها على رأس الأولويات، وذلك من خلال اعتماد 9 أسس في صميم البيئة الطبية للمستشفى:

  1. تصميم داخلي فاخر.
  2. منطقة مخصصة للعائلة.
  3. نظام إنارة هادئ يشبه الإضاءة الطبيعية.
  4. إطلالة على مساحات خضراء.
  5. نظام عازل للصوت لحجب الضوضاء.
  6. نظام مكافحة العدوى وفق المعايير الدولية.
  7. الخصوصية التامة.
  8. أفضل الطهاة وخبراء التغذية يشرفون شخصيًا على الوجبات المقدمة.
  9. مستويات فاخرة للغرف.

كما صُممت أقسام الاستقبال والعيادات الخارجية في مستشفى أندلسية حي الجامعة الجديد؛ لتضمن تجربة مثالية للمرضى؛ وذلك من خلال تصميم مميز يسمح باستيعاب واستقبال عدد كبير من الأفراد؛ مما يساهم في تقليل وقت الانتظار للمرضى. بالإضافة إلى توفير وسائل متعددة لراحة المرضى والمرافقين.

وفي ما يتعلق بالأجنحة وغرف المرضى، تتوزع الأجنحة والغرف بالمستشفى الجديد على النحو التالي: عدد (17) جناح رئاسي، عدد (6) أجنحة ملكية، عدد (24) جناح، عدد (1) جناح أندلسية، وعدد (48) غرفة فردية من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى عدد (2) صالة جيم رياضي وعدد (1) حضانة.

مفهوم العافية والاستشفاء لا يرتبط فقط بالراحة والرفاهية، لكن ضرورة تسريع الإجراءات بالنسبة للمريض مهمة للغاية منذ بدء دخول المستشفى وتوثيق الزيارة أو الإقامة، ومروراً بالخدمات التي يتم تقديمها للمريض، وانتهاءاً بخروجه من المستشفى.

ومع التحول الرقمي والاعتماد على الأتمتة وتبني المستشفى منهج الاستدامة والاستغناء عن الورق في أبسط التعاملات؛ اعتمدت مستشفى أندلسية حي الجامعة الجديد على منظومة تقنية للغرف؛ لدعم المرضى وتيسير إقامتهم، وتسهيل مهمة الطواقم الطبية. حيث تم تصميم مجموعة متكاملة من الأدوات الرقمية المختلفة؛ التي تعزز معايير الجودة التي تتبناها المستشفى؛ إذ تعمل بالاعتماد على مجموعة من الأنظمة والبرامج المختلفة؛ والتي تتضمن:

  • تطبيقات الهواتف الذكية
  • تطبيق DotCare العام.
  • تطبيق DotCare Women للنساء.
  • نظام إدارة بيانات الرعاية الصحية.
  • يشمل مجموعة من البرامج التي يستخدمها المرضى أو الطواقم الطبية والفريق الإداري.
  • نظام الأشعة والتحاليل.
  • المنظومة الرقمية لمجموعة أندلسية.
  • نظام التعقيم والتعطير.

تطور مستثمر وفلسفة استثمارية متكاملة

مسيرة مستشفى أندلسية حي الجامعة الجديد مستمرة وفي تطور دائم، حيث نجحت المستشفى خلال السنوات الخمس الأخيرة في افتتاح عيادات طبية ومراكز صحية جديدة، أبرزها عيادات أندلسية فرع أنطونيادس في عام 2017، توسعاً لفرع سموحة بمدينة الأسكندية في جمهورية مصر العربية. حيث قامت المستشفى بإنشاء مجمع العيادات الذي يتكون من 22 عيادة، وعدد هائل من السرائر في خدمة الطوارئ وغرف المرضى، بالإضافة إلى أحدث المعدات والأجهزة الطبية لتقديم رعاية متميزة بالعيادات.

وقامت المستشفي في عام 2018، بافتتاح مراكز أندلسية لصحة الطفل، وذلك من خلال عيادات في جميع التخصصات التي توفر للأطفال رحلة متكاملة من المتعة والمرح من أجل منحهم أعلى درجات الصحة والعافية في جوانبها المختلفة، الجسدية والعقلية والنفسية والعاطفية والاجتماعية والروحية والبيئية، من قبل أطباء وأخصائيين مؤهلين تأهيلاً عاليًا للتعامل مع الأطفال. بالإضافة إلى تقديم الأنشطة الترفيهية والتعليمية على أحدث تقنيات برامج التعلم العالمية من خلال تنمية مهارات الذكاء العاطفي عند الأطفال وورش العمل التنموية المتنوعة.

وفي عام 2020، قامت المستشفى بافتتاح مركز أندلسية لصحة المرأة، وهو المركز الأول من نوعه في مدينة جدة؛ لتقديم تجربة مُصممة خصيصًا للمرأة، لتعزيز تفردها وتميزها عن طريق توفير كل احتياجاتها في مكان واحد، باستخدام الحلول المبتكرة وأحدث التقنيات والعلامات التجارية الفاخرة الجديدة والخبرة المهنية العالية.

ولا تزال المسيرة مستمرة، فمجموعة أندلسية للخدمات الطبية تؤمن بفلسفة الاستثمار التكاملي القادر على إدارة استثمارات متخصصة ومتنوعة في آن واحد وفي مجالات شتى، على أن يكون النظام بين هذه المجالات قاسم مشترك وهو أن يخدم كل مجال منهم الآخر سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتسعى المجموعة إلى زيادة رأس مالها عبر روافد استثمارية كثيرة، تصب كل منها في تضخم الاستثمارات وزيادة حجم الشراكات بشكل متزايد، بالإضافة إلى دراسة المناخ الاستثماري بشكل متأني ومستفيض لاستكشاف المجالات الاستثمارية الجديدة من أجل تأسيس شراكات جديدة تحقق من خلالها الريادة التي اعتادت عليها منذ تأسيسها أو عبر الاستحواذ على شركات لإضافتها إلى الشركات التي تمتلكها.

ذات صلة Posts

المزيد