“واعد فنتشرز” و Phaistos Investment Fund يقودان جولة استثمارية بـ 13 مليون يورو في شركة “أو كيو تكنولوجي” العالمية لتكنولوجيا الفضاء

أعلنت “أو كيو تكنولوجي”، الشركة العالمية في تكنولوجيا الاتصالات بتقنية “5 جي” وإنترنت الأشياء عبر الأقمار الاصطناعية، عن إغلاقها جولة استثمارية من السلسلة “أ” بقيمة 13 مليون يورو بقيادة “واعد فنتشرز”، ذراع استثمار رأس المال الجريء في الشركات الناشئة والمملوك بالكامل من قبل شركة أرامكو السعودية، وPhaistos Investment Fund التابع لصندوق 5G Ventures اليوناني.

اقرأ المزيد

وتخطط “أو كيو تكنولوجي” من الاستفادة من هذا الاستثمار في مواصلة تطوير حلولها التكنولوجية، والحصول على المزيد من التراخيص والترددات، وإطلاق المزيد من الأقمار الاصطناعية ضمن مجموعتها المتخصصة في توفير الاتصالات بتقنية الجيل الخامس (5 جي) وإنترنت الأشياء. من خلال هذا التوسع، تنوي الشركة أن تسهل وتسرع من معالجة البيانات بطريقة مباشرة في المناطق النائية، وذلك عبر نشر الأقمار الاصطناعية الصغيرة ضمن المدار الأرضي المنخفض (Low Earth Orbit).

وتعليقاً على الجولة، صرّح عمر القيسي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “أو كيو تكنولوجي”، قائلاً: ” على عكس الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه الشركات الناشئة اليوم حول العالم، يأتي نجاح شركة “أو كيو” في إغلاقها للجولة الاستثمارية بمثابة إنجاز مهم من شأنه أن يسهم في تعزيز إمكاناتنا المالية والتقنية، بما يمكننا من تحقيق أهدافنا للنمو والتوسّع ضمن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وآسيا وأمريكا الجنوبية وغيرها. نطمح بأن نواصل من تطوير منتجاتنا لننوع من مجموعة التراخيص وبراءات الاختراع لدى الشركة”.

وأضاف عمر القيسي قائلاً: “نلعب اليوم دوراً ريادياً هاماً في توفير الاتصالات بتقنية الجيل الخامس عبر الأقمار الاصطناعية من خلال توفير جهاز عالمي هو الأول من نوعه في تقنية إنترنت الأشياء، والذي يتيح الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية المنتشرة في المدار الأرضي المنخفض وغيرها من التقنيات الحاصلة على براءات اختراع عام في الولايات المتحدة الامريكية والإتحاد الأوروبي منذ عام 2019. نجحنا اليوم في إثبات نجاح الشركة من خلال تجارب عدة مع شركات ضخمة مدرجة ضمن قائمة مجلة “فورتشن” لأفضل 500 شركة في العالم، حيث عكس هذا الاستثمار فعاليّة خططنا وما نملكه من قدرات وإمكانات وتقنيات قد ميزت شركة “أو كيو تكنولوجي” عن باقي شركات إنترنت الأشياء في مجال الأقمار الاصطناعية منذ تأسيسها في عام 2016″.

كما شهد العام الحالي إطلاق القمر الصناعي الثالث لشركة “أو كيو تكنولوجي” والمسمى “تايجر- 3″، وذلك على متن حمولة “ترانسبورتر 4” الذي تمّ إطلاقها عبر صاروخ “فالكون 9” من تصنيع شركة “سبيس إكس”. وتملك الشركة اليوم المزيد من الأقمار الاصطناعية التي تخطط إطلاقها قريباً لزيادة عدد الأقمار ضمن مجموعتها.

أما اليوم، فتعمل “أو كيو تكنولوجي” على إكمال تأسيس مَقرَّين تابعين لها، الأول في المملكة العربية السعودية، والذي يعد الأول من نوعه في إدارة وتشغيل عمليات الشبكة الفضائية والأقمار الصناعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أما المقر الآخر فيقع في اليونان ويعرف باسم “OQ Hellas”.

ومن جانبه، أشار المهندس فهد العيدي، المدير الإداري والرئيس التنفيذي لشركة “واعد فنتشرز”، بقوله: “يؤكد استثمارنا في شركة “أو كيو تكنولوجي”، الشركة الرائدة عالمياً في تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية، على هدفنا المستمر لجعل المملكة بمثابة مركز الجذب العالمي للشركات التقنية الناشئة حول العالم. نسعى بأن يمثل نجاح “أو كيو تكنولوجي” الخطوة الأولى نحو بناء منظومة شاملة ومتكاملة تتضمن أحدث التطورات في مجال تكنولوجيا الفضاء، ليبدأ التقدم التقني من المملكة ثم يمتد لمختلف أنحاء المنطقة.”

وسيركز مقر الشركة المحلي الواقع في مدينة الخُبر على تأسيس أحد أكبر مراكز عمليات البيانات والشبكات في الشرق الأوسط المتخصصة في خدمات الاتصالات بتقنية الجيل الخامس عبر الأقمار الاصطناعية. وسيلعب المركز دوراً رائداً في تنفيذ العمليات التكنولوجية مع شركات النفط والغاز الكبرى على مستوى المنطقة، كما سيقوم المقر بالعمل على تطوير منتجات جديدة ضمن المنظومة الصناعية المحلية ليدعم الشركات المحلية والجامعات، مساهماً بذلك في تحقيق مبادرات المملكة في مجال الفضاء انسجاماً مع رؤية السعودية 2030.

وقال أنتونيس تزورتزاكاكيس، الرئيس التنفيذي لصندوق “5G Ventures”: “نؤمن بوجود إمكانات ضخمة وآفاق واعدة لتكنولوجيا الاتصالات بتقنية الجيل الخامس وإنترنت الأشياء، ولذلك يسرّنا أن نقود هذه الجولة الاستثمارية في شركة “أو كيو تكنولوجي” برفقة شركة “واعد فنتشرز” والذي يتوافق مع استراتيجية الصندوق في دعم الابتكارات القائمة على تقنية الجيل الخامس والتي بإمكانها أن تساهم في تحفيز المنظومة الابتكارية في اليونان.”

ويجدر الإشارة إلى تقرير منظمة GSMA Intelligence الصادر هذا العام والذي يشير إلى أنّ السوق العالمي للاتصال المباشر بالأجهزة والاقمار الصناعية (direct-to-satellite) يشهد اليوم نموّاً متسارعاً بفضل التطورات في تكنولوجيا الـ “3 جي بي بي” مما يوفر فرص جديدة لشركات الاتصالات لتحقيق أرباح إضافية. ومن المتوقّع أن تتخطّى قيمة هذه الإيرادات 30 مليار دولار بحلول العام 2035.

ذات صلة Posts

المزيد