الجمعة, 29 مارس 2024

الرهن العقاري في أمريكا يرتفع لأعلى مستوى منذ 2008

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ارتفع متوسط معدل الرهن العقاري في أميركا لمدة 30 عامًا إلى 5.89%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2008 ، وفقًا للبيانات الجديدة التي نشرتها مؤسسة فريدي ماك.

وانخفضت معدلات الرهن العقاري لفترة وجيزة هذا الصيف حتى مع رفع الفدرالي الأميركي سعر الفائدة الرئيسي لمحاربة التضخم، ومراقبة الأسواق عن كثب تحركات الفدرالي منذ بدء رفع أسعار الفائدة في مارس.

“الأسعار تتفاعل مع تعليقات رئيس الفدرالي الأميركي جيروم باول بعد تقرير الوظائف الأسبوع الماضي الذي كرر فيه تركيزه الثابت على خفض التضخم إلى المستوى المستهدف 2%”، وفقا لما ذكرته ليزا ستورتيفانت، كبيرة الاقتصاديين في Bright MLS، وهي شركة بيانات عقارية.

اقرأ المزيد

وقال باول في تصريحات الخميس 8 سبتمبر إن الفدرالي الأميركي يعتزم إبقاء أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول.
وتميل معدلات الرهن العقاري إلى تتبع عائدات السندات الحكومية الأميركية.

وهذا الأسبوع قفز العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 3.35%، وهو بحد ذاته أعلى مستوى منذ أكثر من عقد.

وبحسب مجموعة Redfin للإسكان فإن معدلات الرهن العقاري المرتفعة تلقي بثقلها بالفعل على أسعار المساكن، فلأول مرة منذ ما يقرب من 18 شهرًا، بيع المنزل العادي في الولايات المتحدة بأقل من سعره المطلوب.

ارتفاع المعدلات

وبحسب المجموعة فإن متوسط سعر بيع المنزل كان 370 ألف دولار بزيادة 6% على أساس سنوي لكن 6% أقل من الرقم القياسي المرتفع البالغ 393.725 دولارًا خلال الأسابيع الأربعة المنتهية في 19 يونيو الماضي.

وقالت بيانات فريدي ماك إنه حتى مع ارتفاع معدلات الرهن العقاري يجب أن يكون المتسوقون في المنازل قادرين بسهولة على العثور على معدلات أقل من المتوسط.
وأضافت “يمكن للمقترضين الاستفادة بشكل مفيد من التسوق للحصول على سعر أفضل، يشير بحثنا إلى أن المقترضين يمكنهم توفير ما معدله 1500 دولار على مدى عمر القرض من خلال الحصول على عرض سعر إضافي واحد ومتوسط يبلغ حوالي 3 آلاف دولار إذا حصلوا على خمسة عروض أسعار”.

ذات صلة

المزيد