الجمعة, 19 يوليو 2024

“الرياض المالية”: أرباح “الحاسوب” تتراجع 46% خلال النصف الأول .. وهذه توصيتنا ونخفض السعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير صادر عن “الرياض المالية” أن انخفاض صافي الربح لشركة “الحاسوب للتجارة” خلال النصف الأول إلى 46% مقارنة بالنصف الثاني من العام الماضي، وبنسبة 40% على الأساس السنوي، يعزى لانخفاض الهوامش إضافة إلى تسجيل مصاريف تمويل بـ 306 ألف ريال خلال النصف الأول.

وأكد التقرير تراجع مبيعات “الحاسوب” على الأساسين السنوي والنصف سنوي بنسبة 10% و 32%، على التوالي، لتصل إلى 99.1 مليون ريال خلال النصف الأول، فيما جاء الدخل الإجمالي البالغ 11.1 مليون ريال متماشياً مع توقعات شركة الأبحاث، حيث ارتفع 9% على أساس سنوي وانخفض بنسبة 21% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

وبحسب تقرير الرياض المالية، بلغ الدخل التشغيلي خلال فترة الـ 6 أشهر 4.1 مليون ريال بانخفاض 31% على الأساس السنوي و 39% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، وأرجعت ذلك لانكماش الهامش التشغيلي بشكل كبير من 5.5% في النصف الأول من العام 2021، ليستقر عند 4.2% خلال النصف الأول من العام الجاري.

اقرأ المزيد

وجاء الانخفاض في الهامش التشغيلي نتيجة لارتفاع مصاريف الرواتب، إضافة إلى انخفاض الهوامش للبضاعة المباعة، بسبب تعافي العرض في السوق والذي صاحبه انخفاض في الطلب، مما نتج عنه ضغط على الهوامش خلال الفترة.

وقامت “الرياض المالية” بترقية توصيتها لسهم “الحاسوب للتجارة” إلى الحياد مع خفض السعر المستهدف من 219 ريال إلى “179” ريال.

ذات صلة

المزيد