الخميس, 25 أبريل 2024

مستهدفة تعزيز الايرات غير النفطية

ثبتت الانفاق عند 1.11 تريليون .. وزارة المالية تضع 3 سناريوهات للإيرادات في 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت البيان التمهيدي لميزانية المملكة للعام 2023 والصادر اليوم عن تثبيت وزارة المالية لحجم الانفاق المقدّر في الميزانية عند نحو 1.11 تريليون ريال، فيما وضعت 3 سناريوهات للإيرادات أحدها سيناريو أساسي والاخرين متفائل فيما الثالث أكثر تحفظا وذلك بناء على التطورات العالمية والمحلية، وهو ما يعكس الواقعية والتحفظ في توقعات الوزارة مع الحفاظ على استقرار في الأنفاق الحكومي بعيدا عن تقلبات أسواق النفط العالمية.

ووفقا للبيان فإن السيناريو الأساسي وهو المستخدم من قبل الوزارة في تقديرات الميزانية، فإن الإيرادات العامة ستبلغ نحو 1.12 تريليون ريال فيما سيبلغ الأنفاق العام نحو 1.11 تريليون ريال بفائض يقدر بنحو 9 مليار ريال

أما السيناريو الأقل (الأكثر تحفظا) فيتوقع انخفاض الايرادات إلى نحو تريليون ريال 97 مليار ريال عن السيناريو الأساسي وهو ما سيؤدي إلى تحقيق عجز في الميزانية بقيمة 88 مليار ريال مع الاخذ في الاعتبار ثبات الانفاق العام عند 1.11 تريليون ريال.

اقرأ المزيد

ويتوقع السيناريو الأعلى (المتفائل) تحقيق ايرادات تقدر بنحو 1.19 تريليون ريال أي بزيادة 69 مليار ريال عن السيناريو الأساسي وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع فائض الميزانية إلى نحو 78 مليار ريال على اعتبار ان النفقات كما هي في السيناريوهات الثلاث.

وتعكس الزيادة أو النقص في الايرادت الحكومية المتوقعة للعام 2023 وفقا للسيناريوهات الثلاثة التذبذب في أسعار البترول العالمية حيث ينخفض نطاق الايرادات ما بين السيناريو الأكثر تحفظا والمتفائل إلى 166 مليار ريال.

اما فيما يتعلق بالإيرادات غير النفطية فيشير البيان التمهيدي إلى ان الحكومة السعودية ستواصل جهودها في تنويع الاقتصاد وتعزيز الايرادات غير النفطية وذلك لضمان استدامتها على المدى المتوسط والطويل بما يساهم في تنفيذ خطط التحول الاقتصادي وتمويل المشاريع التنموية والنفقات ذات البعد الاجتماعي والاقتصادي.

وأوضح البيان أن المبادرات والتحولات الهيكلية والجهود المستمرة في تطوير الإدارة الضريبية وتحسين إجراءات التحصيل ساهمت في نمو الايرادات غير النفطية إلى الناتج المحلي غير النفطي منذ بدء تطبيق برامج رؤية المملكة 2030 لتصل إلى 18.4% بنهاية العام 2021 مقابل 9.3% في العام 2015.

ذات صلة

المزيد