الخميس, 28 مارس 2024

خبراء استثمار يحذرون من استمرار التضخم رغم إجراءات رفع الفائدة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حذر قادة الأعمال الآسيويين من أن التضخم في السلع الاستهلاكية سيستمر “كوضع طبيعي جديد” حيث يمر الاقتصاد العالمي بتغيرات هيكلية.

من جانبه قال في. شانكار، الرئيس التنفيذي لمدير الاستثمار في الأسواق الناشئة جيتواي بارتنرز ، إنه في حين أن رفع أسعار الفائدة قد يؤدي في النهاية إلى تهدئة أسعار الأصول، فإن إزالة العولمة وإزالة الكربون يمكن أن تستمر في رفع تكاليف السلع اليومية.
ولفت شانكار في حديثه خلال مؤتمر فوربس جلوبال للرؤساء التنفيذيين في سنغافورة الى إن التضخم باقيا، بغض النظر عما تفعله البنوك المركزية لأن هناك بعض المشكلات الهيكلية المستعصية التي أدت إلى ارتفاع الأسعار.

واشار بحسب “سي ان بي سي” الى أنه على الرغم من أموال المروحيات وأسعار الفائدة الصفرية، فإن السبب في بقاء أسعار السلع منخفضة لفترة طويلة يرجع إلى وجود عامل تصنيع فعال واسع النطاق يسمى الصين.
ويعرف مال المروحيات أو مروحية الأموال – ‏بانه مصطلح اقتصادي يشير إلى فكرة التوزيع العشوائية للمال المجاني بين المستهلكين في محاولة لتحفيز زيادة الصرف وبالتالي تحفيز التضخم.

اقرأ المزيد

ونبه شانكار إلى أن هذا التكامل مهد الطريق لسلع أرخص. الا إنه حاليا، بعد الوباء، اصبحت هناك تهديدات جديدة لسلاسل التوريد العالمية المتشابكة حيث تتطلع البلدان إلى إعادة التصنيع إلى بلدانها أو إلى البلدان التي تعتبر صديقة لها.

انهيار العولمة:
في يوليو ، أشارت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين إلى الحاجة إلى تعزيز مرونة سلسلة التوريد من خلال “دعم الأصدقاء” – التعامل مع البلدان التي تشارك القيم مع واشنطن. وأضاف شانكار أن هذا يؤدي إلى انهيار العولمة وزيادة الأسعار لأن التصنيع لن يعود قائمًا على الأرقام واعتبارات التكلفة.

وقال شانكار إن جهود إزالة الكربون ستساهم أيضًا في ارتفاع الأسعار، حيث لا يوجد إمدادات كافية من المكونات للسلع الصديقة للمناخ لتلبية الطلب. على سبيل المثال، بلغ الإنتاج العالمي واستهلاك الجرافيت لبطاريات السيارات الكهربائية مليون طن العام الماضي، لكن في غضون 10 سنوات، قد يرتفع هذا إلى 5 ملايين طن. يقول شانكار إنه لا يوجد ما يشير إلى مصدر هذا الإنتاج الإضافي.

مشيرا إلى أنه “اذا نظرت إلى صناعة الوقود الأحفوري، فإنهم يستثمرون بوتيرة كما لو كنا ننتقل إلى اقتصاد صافي الصفر بحلول عام 2035 بينما تستثمر الصناعة المتجددة بوتيرة تقارب ثلث ما هو مطلوب لصافي الصفر بمقدار 2050 “. محذرا “هناك انهيار محتمل سيما وانه تتعارض الضغوط السياسية والمجتمعية مع الاقتصاد. لذا ، فإن التضخم موجود ليبقى.

ويمضي هو كوون بينج، الرئيس التنفيذي لمجموعة “بانيان تري” القابضة في سنغافورة، في ذات الاتجاه حيث يقول إن أسعار الفائدة المرتفعة ليست هي الوضع الطبيعي الجديد، بل إن معدلات الفائدة الصفرية أو المنخفضة “غير طبيعية”.
وقال هو “أعتقد أن الوضع الحقيقي غير الطبيعي كان الفترة التي نمر بها حاليا حيث كان رد فعل البنوك المركزية وغيرها، بقوة مفرطة، وكان لدينا فترة طويلة للغاية من معدلات الفائدة الصفرية أو حتى السلبية”.

العلاقات الأمريكية الصينية:
التوترات بين الصين والولايات المتحدة وسواء كان الأمر يتعلق بإلغاء العولمة أو إزالة الكربون، فإن ما يؤكد هذه المخاوف هو التنافس المتزايد بين الولايات المتحدة والصين، والانقسام المحتمل للتجارة العالمية والأعمال التجارية إلى كتلتين، والاضطرار إلى الانحياز. وقال هو إن العديد من قادة الأعمال في آسيا والمحيط الهادئ وأجزاء أخرى من العالم اضطروا لبدء “تخطيط سيناريو” لتخفيف العقوبات المحتملة على الصين. ويضيف “هو” أنه حتى الصين نفسها تستعد لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجالات رئيسية مثل تأمين إمدادات كافية من الطاقة والغذاء والسلع الحيوية. وقال هو “ما أعتقد أنه غريب حقًا هو هذا الفصل العدواني للغاية بين الصين وبقية العالم، عن بعضهما البعض”.

ويضيف أنه بالنسبة لأولئك الذين لديهم عمليات في أكثر من 20 دولة مثلنا، فانني أجد صعوبة في محاولة معرفة المكان الذي سأتعرض فيه لضغوط – من أجل عدم القيام بأعمال تجارية مع بلدان معينة أو القيام بأعمال تجارية مع دول معينة شركات. والوقوع في هذا الموقف. أعتقد أنه أمر غير مريح للغاية “. وقال هو إن قادة الأعمال في العالم قد يضطرون إلى التخلي عن “رفاهية التفكير” بأن الولايات المتحدة والصين ستعودان معا.

من جانبه، حث تانجونج، رئيس مجلس إدارة شركة CT Corp ، إحدى أكبر التكتلات في إندونيسيا، الدول على التفكير في إطار عمل جديد للعمل معًا بشكل أفضل. وقال تانجونج: “حاليا، يسعى الجميع، إلى حل مشكلته، في محاولة” للفوز “بالوضع”. وأضاف أن الطريقة الحاسمة للمضي قدمًا هي التركيز على القضايا العالمية الحرجة مثل تغير المناخ.‬

ذات صلة

المزيد