السبت, 20 أبريل 2024

خسائر الأسهم تمحو 9 تريليون دولار من أثرياء أمريكا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

قضت أسواق الأسهم المتراجعة على أكثر من 9 تريليونات دولار من ثروات الأسر الأمريكية، مما زاد من الضغط على ميزانيات الأسرة ووتيرة الإنفاق.

حيث انخفضت حيازات الأمريكيين من أسهم الشركات وصناديق الاستثمار المشترك إلى 33 تريليون دولار في نهاية الربع السنوي الثاني، مقارنة بـ 42 تريليون دولار في بداية العام، وفقا لبيانات مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ومع انخفاض مؤشرات السوق الرئيسية بشكل أكبر منذ أوائل يوليو، وإضافة سوق السندات مزيدًا من الخسائر، يقول خبراء السوق بحسب “سي ان بي سي” إن خسائر الثروة الحالية من الأسواق المالية قد تصل إلى 9.5 تريليون دولار إلى 10 تريليون دولار.

ويقول الاقتصاديون إن هذا التراجع قد يبدأ في التأثير على الاقتصاد، مما يزيد الضغط على الميزانيات العمومية للأمريكيين وربما يضر بالإنفاق والاقتراض والاستثمار.

من جانبه، قال مارك زاندي، كبير الاقتصاديين في موديز انالاتيكس، إن الخسائر قد تقلل من نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنحو 0.2 نقطة مئوية خلال العام المقبل.

ويتحمل الأثرياء أكبر الخسائر، لأنهم يمتلكون حصة كبيرة من الأسهم. فقد خسر أثري 10٪ من الأمريكيين أكثر من 8 تريليونات دولار من ثرواتهم في سوق الأسهم هذا العام، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 22% في ثرواتهم المالية، وفقًا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. خسر أثري 1٪ أكثر من 5 تريليونات دولار من ثروة سوق الأسهم. خسر 50% من الطبقة الدنيا حوالي 70 مليار دولار من ثروة الأسهم.

ذات صلة

المزيد