السبت, 20 أبريل 2024

وفق استطلاع “الاهلي كابيتال” .. مدراء صناديق الاستثمار منقسمون: 35% منهم نظرتهم سلبية لسوق الاسهم و30% متفائلون و35% يتوقعون انخفاض قيم التداولات ونظرتهم ايجابية لهذه القطاعات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف استطلاع اجرته شركة الاهلي كابيتال انقسام آراء مدراء الصناديق نحو سوق الأسهم السعودي في الربع الثالث من العام 2022 بين نظرة إيجابية، محايدة وسلبية، حيث ان 35% من مدراء الصناديق نظرتهم سلبية تجاه سوق الاسهم، و30% متفائلون للسوق، فيما 35% كانت نظرتهم حيادية، وذلك على عكس الربع السابق عندما كان 17% من مدراء الصناديق لديهم نظرة سلبية و45% لديهم نظرة متفائلة. كما استمر اعتقاد المستثمرين بأن حركة أسعار النفط ستكون المحرك الرئيسي للسوق، مع اعتقادهم بتراوح أسعار النفط ما بين 80 دولار إلى 89.9 دولار، ويليها في ذلك أسعار الفائدة والتضخم، متماشياً مع الاستطلاعات السابقة. وبالإضافة إلى ذلك، يتوقع 35% من المدراء انخفاض متوسط قيمة التداولات اليومية عن متوسط التداولات اليومي المسجلة في النصف الأول من العام 2022 والبالغة 8.4 مليار ريال لليوم بالفترة القادمة.

وبحسب الاستطلاع أشار حوالي 50% من مدراء الصناديق إلى أن السوق مقيم بقيمته العادلة في الربع الثالث من العام 2022، بينما أشار 39% منهم إلى أن السوق مقيم بأعلى من قيمته العادلة. بالمقارنة مع الربع السابق من هذا العام، اعتقد 52% من المدراء أن السوق كان مقيماً بأعلى من القيمة العادلة بينما رأى 38% من المدراء أن تقييمات السوق كانت عادلة. ومع ذلك لا تزال نظرة مدراء الصناديق لقطاعات البنوك، الانشاءات، الخدمات الصحية والصناعة إيجابية. بينما كانت توقعاتهم سلبية لقطاع الخدمات الاستهلاكية.

اقرأ المزيد

من جهة اخرى احتفظ نحو 35% من مدراء الصناديق بسيولة نقدية خلال الربع بنسبة أقل من 5%، بارتفاع عن مستواهم في الربع السابق والبالغ 24%. وارتفع مستوى مدراء الصناديق الذين يحتفظون بسيولة نقدية بنسبة أعلى من 30% من 8% في الربع السابق إلى 14% في الربع الحالي. ويرى مدراء الصناديق أن استراتيجيات القيمة ستتفوق في الأداء في الفترة المقبلة بينما كانت استراتيجيات الزخم والنمو هي الاقل تفضيلاً.

ووفقا لما بينه الاستطلاع يعتقد حوالي 43% من مدراء الصناديق أن التوسع الاقتصادي قد بلغ ذروته في الوقت الحالي (Peak)، بينما يعتقد 35% منهم أن الاقتصاد مازال في مرحلة التعافي. وبالنسبة لنمو الاقتصاد، يتوقع 48% من المشاركين نمو الاقتصاد بنسبة 3.5% في عام 2023.

واستطلاع شركة الأهلي المالية لمدراء صناديق الاستثمار هو عبارة عن استطلاع ربع سنوي يُرسل إلى مجموعة من مدراء الصناديق المستثمرين بالسوق السعودي المتواجدين في المملكة وحول العالم. يركز الاستطلاع على السوق السعودي ويهدف إلى جمع البيانات المتعلقة بآراء مدراء الصناديق حول الاقتصاد السعودي وسوق الأسهم ومقارنتها مع نتائج الاستطلاعات السابقة. ويأخذ الاستطلاع في الاعتبار النظرة المستقبلية لمختلف القطاعات في السوق بالإضافة إلى أهم محفّزات السوق المتوقعة ومستويات النقدية. تم إرسال هذا الاستطلاع إلى مدير صندوق واحد في كل مؤسسة مشاركة.

 

 

ذات صلة

المزيد