295 مليون ريال استثمارات صندوق “الرياض ريت” في المحافظ والصناديق العقارية منذ بداية العام

بلغت قيمة استثمارات صندوق الرياض ريت منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه نحو 295 مليون ريال، توزعت على محفظة عقارية وصندوق عقاري خاص.

اقرأ المزيد

وأعلنت شركة الرياض المالية، مدير الصندوق، أول أمس الثلاثاء، أن “الرياض ريت” استثمر مبلغ قيمته 61.8 مليون ريال في صندوق استثمار عقاري خاص مغلق مدر للدخل متوافق مع الأحكام والضوابط الشرعية ومدار من قبل شركة الرياض المالية.

وقالت “الرياض المالية” في بيان للسوق السعودية “تداول”، إن الصندوق الخاص يستهدف تحقيق دخل جار ومستقر وتنمية رأس المال المستثمر على المدى المتوسط والطويل من خلال الاستحواذ على أصول عقارية مؤسسية عالية الجودة وذات عوائد مستقرة وقاعدة مستأجرين متنوعة في مواقع حيوية داخل المملكة.

وأوضحت الشركة أن حجم الصندوق العقاري الخاص المستهدف يبلغ 3 مليارات ريال وحجم الإغلاق الأولي 315 مليون ريال. وتبلغ مدته عشرون سنة قابلة للتمديد لمدة 5 سنوات إضافية. 

وتوقعت الشركة أن يحقق صندوق “الرياض ريت” من الاستثمار في الصندوق الخاص متوسط عائد سنوي قدره 8.5% مدفوع بشكل نصف سنوي خلال فترة استثمار مدتها خمس سنوات، متوقعة أن يكون الأثر المالي إيجابي من خلال زيادة قيمة إيرادات الصندوق.

وأعلنت “الرياض المالية” في مطلع يناير من العام الجاري، استثمار صندوق “الرياض ريت” بمبلغ 233 مليون ريال في محفظة استثمارات عقارية في القطاع اللوجستي بالولايات المتحدة الأمريكية، مكونة من خمسة أصول عقارية حديثة عالية الجودة (من الفئة أ) ومدرة للدخل.

وقالت الشركة آنذاك إن الأصول العقارية المُشار إليها تتميز بأنها مؤجرة بالكامل إلى مستأجرين من الدرجة الاستثمارية وبمتوسط فترة تأجير تصل إلى 15 سنة وفي أربعة مواقع مختلفة (ميسوري، تكساس، ساوث كارولينا، ألاباما).

وتوقعت الشركة أن يحقق الاستثمار في الأصول العقارية الخمسة متوسط عائد سنوي لصندوق “الرياض ريت” بنسبة تُقدر بنحو 7.5% خلال فترة استثمار مدتها أربع سنوات.

كان صندوق “الرياض ريت” قد أعلن في نهاية مارس الماضي، عن إتمام التخارج من استثمار في أصل عقاري في الولايات المتحدة الأمريكية (مبنى 350 رود ايلاند في مدينة سان فرانسيسكو، ولاية كاليفورنيا) محققاً عوائد إجمالية بنسبة 57% ومعدل عائد داخلي بواقع 27%.

كما أعلن الصندوق في نهاية يونيو 2022، عن الهوية الجديدة وافتتاح فندق جي دبليو ماريوت الرياض ليكون أول فندق جي دبليو ماريوت في المملكة بعد أن كان العقار يُعرف سابقاً باسم برج رافال الرياض، في ما توقع “الرياض ريت” أن يكون لهذا الحدث مردود إيجابي على نتائج الصندوق.

والجدير بالذكر أن أرباح صندوق “الرياض ريت” ارتفعت بنهاية النصف الأول من العام الجاري بنسبة 84.2% لتصل إلى 61.09 مليون ريال، مقابل أرباح بنحو 33.17 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق.

وأعلنت شركة الرياض المالية في نهاية أغسطس الماضي، عن توزيع أرباح نقدية على مالكي وحدات صندوق “الرياض ريت” عن النصف الأول من عام 2022 بنسبة 3.99% من صافي قيمة الأصول بواقع 0.44 ريال لكل وحدة، وبقيمة إجمالية تبلغ 75.55 مليون ريال.

صندوق الرياض ريت هو أحد الصناديق المتداولة في السوق الرئيسي ضمن قطاع الصناديق العقارية المتداولة، تأسس في 9 يونيو 2015، في حين تم إدراجه في السوق بتاريخ 13 نوفمبر 2016.

ويبلغ رأسمال صندوق “الرياض ريت” المصرح به والمدفوع 1.633 مليار ريال، ومدته 99 عاماً قابلة للتمديد حسبما يراه مدير الصندوق.

ذات صلة Posts

المزيد