أندلسية.. تنطلق نحو مزيد من التوسع والتنمية المستدامة

يمر القطاع الطبي بتحديات تحتاج إلى إيجاد حلولٍ فعّالة لتطوير استراتيجياته؛ لتواكب التغيرات التي تطرأ على عالمنا؛ ومنذ نحو 4 عقود ونحن نبصر أدق التفاصيل التي يحتاجها هذا القطاع في عالمنا العربي.

اقرأ المزيد

من هذا المنظور انطلقت النواة الأولى لمجموعة أندلسية عام 1984 لتصبح خلال رحلةٍ من العطاء والتطوير علامة بارزة في القطاع الطبي داخل المملكة وخارجها. تكللت بمشروع مستشفى أندلسية حي الجامعة الجديد الذي يقوم على فكرة البيئة الاستشفائية ويكون الأول من طرازه في المملكة والشرق الأوسط.

منذ انطلاق ” أندلسية” وهي تشهد رحلة من التوسع والتطوير؛ إذا تمكنت المجموعة خلال 38 عام من الانتشار والتوسع في المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية عبر 14 منشأة طبية بارزة جعلتها تحتل الريادة في قطاع الخدمات الطبية، بالإضافة إلى علامات تجارية مؤثرة في مجالات مختلفة.

وتتنوع المنشآت المملوكة لـ”أندلسية” بين مستشفيات ومراكز طبية متخصصة؛ تعمل تحت مظلة طبية متطورة؛ وتهدف إلى الوصول إلى أفضل مستوى من الجودة والدقة. كما تمتلك المجموعة خططاً ثابتة وطموحة لمزيد من التوسعات الرأسية والأفقية في المستقبل.

وتقدم مجموعة أندلسية للخدمات الطبية خدماتها عبر 11 مستشفى ومركزاً طبياً، و280 عيادة في 3 مدن ويقوم عليها 7000 موظف متخصص، وتتضمن مراكز تميز شاملة بوحدات متخصصة في المستشفى، لتقديم أعلى مستويات الجودة والرعاية في مجالات أمراض القلب والسكتة الدماغية والأورام.

مستشفى أندلسية حي الجامعة الجديد يقدم رؤية واضحة ونظرة ثاقبة نحو المستقبل، لتوفر خيارات الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية والتأهيلية بأكثر من 70 تخصصاً في 15 طابقاً و122 سريراً لتغطي مختلف الاحتياجات الصحية.

موقع مميز وروعة في التصميم

ويُعد مستشفى أندلسية حي الجامعة الجديد مثالًا رئيسيًا على رؤية أندلسية وتوسعها، حيث تقدم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية الشاملة مع ابتكارات متطورة لا مثيل لها وجودة من الدرجة الأولى ورعاية فائقة.

مشروع المستشفى يجمع بين الموقعٍ الجغرافيٍ المميز، والخدمات الطبية عالية الجودة؛ مما جعله بالفعل قلب جدة الجديد؛ الذي ينبض بالتميز والإبداع؛ فالمشروع درة تاج مسيرة مجموعة أندلسية لتكون نموذجًا متكاملًا في القطاع الطبي ليس في المملكة فقط بل والشرق الأوسط.

ومن أهم المميزات التنافسية للمشروع موقعه الجغرافي، حيث تم إنشاء المستشفى في قلب جدة حي الجامعة لتكون وجهة أهل جدة في تلقي الرعاية الصحية والعناية الشاملة وتقديم نموذجاً مبتكراً للرعاية الطبية والعافية يقوده أطباء خبراء.

هذا بخلاف المميزات التنافسية الأخرى مثل: التكنولوجيا الحديثة، خلق البيئة الاستشفائية، مراكز تميز عالية الجودة، ضيافة على أعلى مستوى، تجربة جديدة في العيادات الخارجية، و خطط للتعاون مع قادة القطاع الطبي.

ويقدم مستشفى أندلسية حي الجامعة الجديد مجموعة متكاملة من التخصصات الطبية والخدمات الشاملة المتنوعة، التي تتضمن مراكز متخصصة ومُستقلة في علاج القلب والتدخل العصبي والأورام وغيرها من التخصصات الأخرى.

وقد صُممت أقسام الاستقبال والعيادات الخارجية في المستشفى؛ لتضمن تجربة مثالية للمرضى؛ وذلك من خلال تصميم مميز يسمح باستيعاب واستقبال عدد كبير من الأفراد؛ مما يساهم في تقليل وقت الانتظار للمرضى، بالإضافة إلى توفير وسائل متعددة لراحة المرضى والمرافقين.

علاوة على ذلك، تقدم أندلسية أول مستشفى في المنطقة يضم أكثر من 4000 متر مربع مسطحات خضراء متمثلة في مجموعة من الحدائق؛ مما يساهم في تحسين حالة المرضى بشكل أسرع ويساعد على سرعة الاستشفاء.

ويضم المستشفى مجموعة من المرافق المميزة؛ التي تساهم بشكل مباشر في بناء البيئة الاستشفائية؛ وذلك على النحو التالي:

  • حدائق معلقة (في شرفات الغرف)
  • حديقة جناح أندلسية.
  • سبا كافيه.
  • حديقة المطعم.
  • حدائق خارجية.

كما تم مراعاة الضوء الطبيعي والشعور بالنور الخارجي وهي من الأمور التي تحسن الحالة النفسية بشكلٍ عام؛ لذلك راعت “أندلسية” في التصميم توزيع ضوء الشمس بشكلٍ متكامل؛ لتغطي كل أرجاء المستشفى، وذلك بفضل التصميم الداخلي المميز.

وتحرص المستشفى أيضاً على تقليل الضوضاء في جميع أنحاء المكان، وتوفير الجو الهادئ والإطلالة النفسية المُريحة للمرضى والزائرين، بالإضافة إلى توفير الخصوصية الكاملة للمرضى والزوار، واستخدام زجاج عالي الأداء لتقليل انتقال الحرارة والتهوية وتكييف الهواء، مع التواصل الداخلي والخارجي بالطبيعة، هذا بخلاف تسهيل التنقل داخل المستشفى وحُسن إدارة المخلفات.

توسع مبتكر وطموح

بادر الدكتور دكتور حازم زقزوق، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لمجموعة أندلسية الطبية، بتقديم فكر ريادي متطور، من خلال خطط توسعات ثابتة وطموحة، مما أدى إلى إنشاء توسعات رأسية من خلال كيانات فرعية، وتوسعات أفقية ببناء مستشفيات وعيادات في جدة والإسكندرية والقاهرة.

ومما لا شك فيه أن التكنولوجيا شاركت في التطور الطبي لنموذج مستشفى أندلسية حي الجامعة الجديد، حيث تبنت أحدث التقنيات التكنولوجية الطبية والجراحية المبتكرة وفق المعايير العالمية من خلال توافر الجراحة الروبوتية والجراحة بالليزر وتقنيات أخرى متقدمة لتواكب رؤية المملكة 2030، وتوفير خدمات رعاية صحية عالمية المستوى عبر الابتكار التقني والتحول الرقمي.

ولم تتوقف هنا فقط بل ساهمت في سلاسة تجربة المريض من بداية الحجز عبر الإنترنت إلى نظام السجلات الطبية الإلكترونية والتثقيف العلاجي من قبل نظام معلوماتي شامل لإدارة الرعاية الصحية يساعد على العناية بالمرضى وتعزيز الرفاهية أثناء تجربتهم بالمستشفى.

على الجانب الآخر، تهدف تجربة العيادات الخارجية في مستشفى أندلسية حي الجامعة الجديد إلى تزويد المرضى بأعلى مستوى من الهدوء والسكينة، مع تقليل أوقات الانتظار، وتسهيل تدفق المرضى، وتوفير وسائل الترفيه المناسبة لتحسين رفاهية المرضى بشكل كبير.

وفي إطار خطتها التوسعية لتقديم خدمات متكاملة لا تقتصر فقط على التعافي، بل أيضاً على الإقامة الممتازة، قامت “أندلسية” بتصميم فريد للأجنحة السكنية (غرف المرضى)؛ والتي تساهم في تحسين حالة المرضى وتلبية احتياجاتهم؛ ويضم المستشفى الفئات التالية:

 

  • جناح أندلسية

مع تصميمٍ فريد على مساحةٍ تبلغ 100 متر؛  وحديقةٍ خاصة بمنظر طبيعي خلاب؛ بالإضافة إلى ديكور راقٍ بتصميمٍ مميز. وجاكوزي من أجل المزيد من الاسترخاء؛ أصبح جناح أندلسية نموذجًا متكاملًا للفخامة والرقي.

  • الجناح الملكي

تصميم مميز ومساحة واسعة تبلغ 100 متر، مع إطلالة رائعة على المساحات الخضراء، ودخول الضوء الطبيعي بشكلٍ مباشر. ومساحة مخصصة للجاكوزي، بالإضافة إلى أثاث بتصميمٍ يعطي شعورًا بالسكينة والراحة؛ لتكون تجربة الإقامة إيجابية للغاية.

  • الجناح الرئاسي

جناح مثالي يضمن لكم خصوصية كاملة؛ يضم مكان للعائلة، وإطلالة على مسطحات خضراء، ويتضمن جاكوزي خاص، تصميم فريد بمساحةٍ تبلغ 66 متر، ومزود بكل ما يضمن راحة المقيم، كما أنه مؤثث بشكلٍ مميز.

وتتوزع الأجنحة والغرف بالمستشفى الجديد على النحو التالي: عدد (17) جناح رئاسي، عدد (6) أجنحة ملكية، عدد (24) جناح، عدد (1) جناح أندلسية، وعدد (48) غرفة فردية من الدرجة الأولى.

وتوفّر المستشفى غرفة منفصلة مُخصصة لزيارات العائلة في كل غرفة من غرف المرضى، ما يسمح لأفراد الأسرة بزيارة مريضهم دون التسبب بأي إزعاج له أو لأي مريض آخر، وتضمن هذه الميزة تجربة مريحة وسلسة للمريض ولأسرته.

وتعمل إدارة المستشفى على التعاون والشراكة مع متخصصين في الرعاية الطبية في جميع أنحاء العالم لإعطاء الأولوية للبحوث الطبية الدولية، وفرص التبادل المثمرة حيث تعمل على تحسين سياسات المستشفى وسلامة المرضى والعناية الصحية وتقديم خدمات الرعاية بأعلى جودة لنقل رؤية حديثة ومتطورة وطموحة بمجال الرعاية الطبية.

ذات صلة Posts

المزيد