الأحد, 1 سبتمبر 2024

بالتفاصيل .. تعرف على مجلس إدارة شركة العرض المتقن “توبي” واُسس اختياره وإجراءات الحوكمة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بحسب النظام الأساسي، لشركة العرض المتقن (توبي) يتألف مجلس الإدارة من 6 أعضاء معينين من قبل الجمعية العامة العادية للمساهمين عن طريق التصويت التراكمي. ويعمل نظام الشركات ولوائح حوكمة الشركات والنظام الأساسي ودليل حوكمة الشركة الداخلي على تحديد واجبات مجلس الإدارة ومسؤولياته. وتكون مدة عضوية كل عضو منهم بمن فيهم رئيس المجلس 3 سنوات كحد أقصى، واستثناء من ذلك عينت الجمعية التحولية أول مجلس إدارة لمدة 5 سنوات.

وتعتمد شركة توبي نفس الاسس المعمول بها في صندوق الاستثمارات العامة الصندوق السيادي السعودي في اختيار المرشحين لمجلس إدارة الشركة، والتي بينها ياسر الرميان رئيس الصندوق السيادي السعودي حيث اوضح ان هناك اسس لاختيار ممثلي الصندوق في الشركات التابعة، والتي من اهمها التركيز على اختيار الاشخاص المناسبين في الأماكن المناسبة بحسب احتياج كل شركة بحسب نشاطها ووفقا لاحتياجاتها وان عملية الاختيار معقده ويتم عرض المرشحين على لجان متخصصة لتحديد خلفية المرشحين واحتياجات الشركات وبناءا عليه يتم اختيار الأشخاص.

وفيما يلي استعراض للسير الذاتية لأعضاء مجلس الإدارة:
– ناصر عبدالله محمد البسام، رئيس مجلس الإدارة، حاصل على بكالوريوس في علوم الحاسب الآلي ونظم المعلومات، جامعة الملك سعود – المملكة العربية السعودية، ١٩٩٦م، وهو العضو المنتدب لشركة سحابة التوزيع، شركة ذات مسؤولية محدودة تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات منذ العام 2014 حتى تاريخه.

اقرأ المزيد

ويتمتع البسام بخبرات عملية كبيرة تمتد لنحو 26 عاما من العام 1996 حتى الآن حيث عمل خلال الفترة من 1996 حتى 1997، مهندسا لدعم تطبيقات الفوترة في شركات لوسنت تكنولوجي، شركة مساهمة تعمل في مجال معدات الاتصالات السلكية واللاسلكي، ومن 1997 حتى 2001، عمل مشرف تطوير التطبيقات في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، مؤسسة حكومية تعمل في مجال تحلية مياه البحر وإيصال المياه المالحة للمناطق، ومن العام 2001 حتى 2004، شغل منصب مدير تطوير التطبيقات في مصرف الراجحي.

وشغل من العام 2004 حتى 2020 منصب المدير العام في شركة العرض المتقن، ويشغل من 2017 وحتى الآن منصب نائب رئيس مجلس مديرين شركة التقنية المستدامة، شركة ذات مسؤولية محدودة تعمل في مجال الطاقة وحلول أجهزة التحكم، من 2011 وحتى الان نائبا لرئيس مجلس مديرين شركة مدفوعاتكم، شركة ذات مسؤولية محدودة تأسست في الأردن، تعمل في مجال تكنولوجيا الخدمات المالي، ومن 2009 وحتى الآن يشغل منصب رئيس مجلس مديري شركة الامثل للأعمال والاستثمار التجاري، شركة قابضة ذات مسؤولية محدودة تعمل في مجال الاستيراد والتصدير والمقاولات العامة وتصميم برامج الحاسب الآلي وأنظمته.

– طارق عبد الله حسن النعيم، نائب رئيس مجلس الادارة، حاصل على الدكتوراه في نظم المعلومات، جامعة نيو ساوث ويلز، أستراليا، 2006، ومن العام 2021 وحتى الان يشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة نقل وتقنيات المياه، شركة حكومية تعمل في مجال تطوير وتمويل وتشغيل مشاريع البنية التحتية في قطاع المياه.

ومن 2021 وحتى الان نائب رئيس مجلس الادارة لشركة مركز إيداع الاوراق المالية، ومن 2021 وحتى الان عضو مجلس الادارة لشركة كريديت سويس العربية السعودية، ومن 2021 وحتى الان نائب رئيس مجلس الادارة لشركة العالمية للتأمين التعاوني، ومن 2018 وحتى الان نائب رئيس مجلس الادارة لشركة بيان للمعلومات الائتمانية.
والنعيم عضو سابق في مجلس إدارة لشركة ميدغلف، وشركة لجام، والهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين.

– يوسف محمد منيع الخليوي، عضو مجلس الادارة، حاصل على البكالوريوس في الانظمة، جامعة الملك سعود، ومن 2015 وحتى الان يشغل منصب المدير التنفيذي للحوكمة وأمين عام في بنك البلاد، ومن 2016 وحتى الان عضو مجلس إدارة ورئيس لجنة الحوكمة والالتزام والمخاطر وعضو لجنة الترشيحات والمكافآت في شركة بيان للمعلومات الائتمانية.

– إحسان عدنان أحمد دغمان، فلسطيني الجنسية، عضو مجلس إدارة والرئيس التنفيذي، حاصل على البكالوريوس في التكنولوجيا والعلوم التطبيقية، جامعة القدس المفتوحة، فلسطين، وشغل خلال الفترة من 2013 حتى 2019 منصب نائب الرئيس التنفيذي لادارة الحسابات في شركة العرض المتقن، وخلال الفترة من 2011 حتى 2013، عمل مديرا للمشاريع في شركة أنظمة الحاسب العربي السعودية، ومن 2008 حتى 2011 عمل مدير مشاريع وأخصائي تسويق في شركة إبسوس، ومن 2005 حتى 2007 عمل مدير مشاريع ومنسق مبيعات في شركة الخليج للكمبيوتر والمعدات الالكترونية.

– فهد إبراهيم يعقوب الحسين، عضو مجلس إدارة مستقل، حاصل على الماجستير في الهندسة الكهربائية، جامعة كاليفورنيا الحكومية، ويشغل منذ العام 2012 وحتى الان منصب الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار التقني (تقنية)، ومن 2017 وحتى الان نائب رئيس مجلس إدارة شركة المختبر الخليجي لفحص المعدات الكهربائية، وعضو مجلس إدارة في شركة صحتي، شركة مساهمة تعمل في مجال الاستثمار الطبي.

– سليمان عبدالرحمن محمد فطاني، عضو مجلس الادارة، حاصل على الماجستير في إدارة الاعمال، جامعة أستون – المملكة المتحدة – 2014، ومن 2020 وحتى الان يعمل مديرا لإدارة الاستثمار في شركة سابك للاستثمار وتنمية المحتوى المحلي، ومن 2022 وحتى الان عضو لجنة الاستثمار في صندوق نساند للاستثمار 2 للملكية الخاصة، ومن 2021 وحتى الان عضو لجنة المراجعة الداخلية في شركة العرض المتقن، وعضو مجلس مديرين في شركة النظائر، شركة ذات مسؤولية محدودة تعمل في مجال المصادر المشعة.

وبحسب نشرة الاصدار يقر أعضاء مجلس الادارة بأن الشركة في الوقت الراهن ملتزمة بأغلبية أحكام لائحة حوكمة الشركات، وسوف تلتزم بشكل كامل بأحكام لائحة حوكمة الشركات اعتبارا من تاريخ الادراج، وتحديدا فإن أغلبية أعضاء مجلس إدارة الشركة، والذي يتكون حاليا من 6 أعضاء، هم أعضاء غير تنفيذيين، ويوجد بالمجلس 4 أعضاء مستقلين. وإضافة إلى ذلك، فقد تبنى المساهمين طريقة تصويت تراكمي فيما يتعلق بتعيين أعضاء مجلس الادارة وهذه الطريقة من التصويت تتيح لكل مساهم حقوق تصويت تعادل عدد الاسهم التي يملكها. ويحق لكل مساهم استخدام جميع حقوقه التصويتية لمرشح واحد أو أن يقسم حقوقه التصويتية فيما بين مرشحيه المختارين دون أية ازدواجية في الاصوات، وهذه الطريقة تزيد من فرص مساهمي الاقلية الذين يعينون ممثليهم في المجلس من خلال ممارسة حقوق التصويت التراكمية المتاحة لهم لصالح مرشح واحد.

 

ذات صلة

المزيد