الجمعة, 29 مارس 2024

أرباح “بوان” تتراجع إلى 38 مليون خلال الربع الثالث بنسبة 7%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة بوان عن تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث إلى 38.1 مليون ريال مقابل 40.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 7%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( تسعة اشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 53.1 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 48.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 9%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 133 مليون ريال مقابل 125.7 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 5%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 821.5 مليون ريال في الفترة الحالية مقابل 739.4 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 11%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 2.22 ريال مقابل 2.1 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب انخفاض صافي الربح العائد إلى مالكي الشركة خلال الربع الحالي بمبلغ وقدره 2,8 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى ما يلي:
– انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات البلاستيكية وصافي ربح المنتجات الخشبية، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع تكلفة الإيرادات مما أدى إلى انخفاض هامش الربح.

– ارتفاع تكلفة التمويل بمبلغ وقدره 4,8 مليون ريال سعودي بسبب ارتفاع تكلفة الاقتراض المرتبطة بالزيادة في معدلات السايبور.

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من التالي:

– ارتفاع مبيعات المجموعة بنسبة بلغت 21 %.

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية حيث بلغ 8,1 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي بالمقارنة مع ربح بلغ 4,4 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع المبيعات مما أدى إلى تحسن هامش الربح.

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الخرسانية حيث بلغ 5,7 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي بالمقارنة مع خسارة بلغت 1,1 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع المبيعات مما أدى إلى تحسن هامش الربح.

– ويعود سبب انخفاض صافي الربح العائد إلى مالكي الشركة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي إلى ما يلي:
– انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية وقطاع الصناعات البلاستيكية، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض متوسط أسعار البيع مما أدى إلى انخفاض هامش الربح.

– ارتفاع تكلفة التمويل بسبب ارتفاع تكلفة الاقتراض المرتبطة بالزيادة في معدلات السايبور.

ويأتي ذلك الانخفاض على الرغم من التالي:

– ارتفاع مبيعات المجموعة بنسبة بلغت 4%.

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية حيث بلغ 8,1 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي بالمقارنة مع ربح بلغ 4,6 مليون ريال سعودي في الربع السابق.

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الخرسانية حيث بلغ 5,7 مليون ريال سعودي خلال الربع الحالي بالمقارنة مع خسارة بلغت 4,3 مليون ريال سعودي في الربع السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع المبيعات مما أدى إلى تحسن هامش الربح.

– انخفاض مصاريف التشغيل.

– ارتفاع الإيرادات الأخرى.

– كما يعود سبب ارتفاع صافي الربح العائد إلى مالكي الشركة خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بشكل رئيسي إلى ما يلي:
– ارتفاع مبيعات المجموعة بنسبة بلغت 13%.

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الكهربائية حيث بلغ 17,7 مليون ريال سعودي خلال الفترة الحالية بالمقارنة مع ربح بلغ 5 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع المبيعات مما أدى إلى تحسن هامش الربح.

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات الخرسانية حيث بلغ 3,6 مليون ريال سعودي خلال الفترة الحالية بالمقارنة مع خسارة بلغت 9,3 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع المبيعات مما أدى إلى تحسن هامش الربح.

– ارتفاع صافي ربح قطاع الصناعات المعدنية والخشبية، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع المبيعات وانخفاض مصاريف التشغيل.

– انخفاض المصاريف التشغيلية.

– عدم وجود خسارة من العمليات غير المستمرة مقارنة بخسارة بلغت 2,1 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق بسبب التخارج من استثمار قطاع الكهرباء في الجزائر بشكل كامل.

ويأتي ذلك الارتفاع على الرغم من التالي:

– انخفاض صافي ربح قطاع الصناعات البلاستيكية، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع تكلفة الإيرادات مما أدى إلى انخفاض هامش الربح.

– ارتفاع تكلفة التمويل بسبب ارتفاع تكلفة الاقتراض المرتبطة بالزيادة في معدلات السايبور.

– انخفاض الإيرادات الأخرى.

– معلومات إضافية:
بلغت حصة حقوق الملكية غير المسيطرة خلال الفترة ربحاً بمبلغ وقدره 8,4 مليون ريال سعودي بالمقارنة مع ربح بمبلغ وقدره 1,6 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام السابق.

ذات صلة

المزيد