الجمعة, 19 يوليو 2024

أندلسية .. طموحات وأهداف تتسق مع رؤية 2030

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تنبأ المنتدى الاقتصادي العالمي بتحول أنظمة تقديم الرعاية الصحية بشكل جذري، في العقد المقبل، نحو نظام صحي مزود بالبيانات ورعاية افتراضية متكاملة عبر سلسلة متكاملة لتقديم الخدمات الصحية في البيئات المناسبة، وذلك في الوقت الذي يستعد فيه العالم للدخول في الثورة الصناعية الرابعة.

المملكة العربية السعودية تبدو كأكبر منصة صحية في المنطقة بفضل إقرارها لحزمة من البرامج والتشريعات لمواكبة رؤية 2030، وفي خضم ذلك، تولي أهداف الرؤية أهمية كبيرة لقطاع الرعاية الصحية وإتاحة الإمكانات لتطويره لأحدث ما وصلت إليه البشرية.

ومن بين ما يسعى إليه العالم حالياً الانطلاق في الثورة الصناعية الرابعة والتي تتمثل في رقمنة القطاعات كافة ودمجها مع وسائل التكنولوجيا الحديثة. وعندما نتحدث عن قطاع الرعاية الصحية، فإن القطاع سوف يكون مزوداً بالبيانات ورعاية افتراضية متكاملة لتقديم الخدمات الصحية في البيئات المناسبة.

اقرأ المزيد

وبناءً على ذلك، فإن مجموعة مستشفيات “أندلسية” تسعى إلى توسيع دائرة مشاركة القطاع الصحي الأهلي في رقمنة الرعاية الصحية وتقديم الرعاية الصحية المتطورة، والتي من شأنها التأثير على كفاءة الرعاية الصحية وفعاليتها، والموارد البشرية، وتنظيم الإدارة الصحية بما يضمن استدامة القطاع، باعتبار أن الصحة هو المرتكز الأساسي لنمو البلدان.

أندلسية .. ورؤية 2030

تبذل جهات أهلية رائدة في قطاع الرعاية الصحية بالمملكة جهوداً حثيثة لتوسيع دائرة الفرص في وصول المرضى لأفضل الخدمات الصحية، والمساهمة في تطوير القطاع الصحي بالسعودية والدخول في عصر الثورة الصناعية الرابعة في قطاع الصحة من أوسع أبوابها.

على مدار 4 عقود، ومنذ انطلاقتها في قلب مدينة جدة تحت إشراف الدكتور “درويش زقزوق”، وفرت “أندلسية” الرعاية الصحية لأكثر من 30 مليون شخص بواقع 800 ألف شخص سنويا، وأكثر من 2000 شخص بتلقي العلاج بشكل يومي، في أكثر من 11 وحدة أعمال في المملكة العربية السعودية ومصر من خلال مستشفيات متعددة التخصصات وعيادات ومراكز صحية.

وبالمضي قدماً في تنفيذ برامج رؤية المملكة 2030، خصصت الحكومة أكثر من 138 مليار ريال لقطاع الصحة، وهو ما يعكس الأهمية الشديدة للقطاع في خريطة الرؤية ومدى الخطوات الراسخة التي تبذلها المملكة؛ لتعزيز التنافسية وتحقيق ركائز التنمية المستدامة مع الأخذ في الاعتبار التطور المستمر لمواكبة أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا.

على أثر ذلك، ضاعفت “أندلسية” من جهودها بقيادة رئيسها التنفيذي دكتور حازم زقزوق، سعياً لتقديم ثورة في مجال الرعاية الصحية على مستوى القطاع الأهلي، من خلال دمج مفهوم الرعاية الصحية المتطورة بالثورة الصناعية الرابعة، حيث الابتكارات التكنولوجية تسهم في تطوير طرق جديدة للعلاج والتشخيص ومتابعة الحالة الصحية للمرضى وتقديم أفضل الحلول الطبية المتاحة.

تتوافق استراتيجية “أندلسية” مع رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى إنشاء نظام رعاية صحية شامل وفعال ومتكامل في عدة جوانب كالتالي:

  • إنشاء مفهوم جديد للرعاية الصحية والرفاهية.
  • تقديم خدمات رعاية صحية ذات كفاءة وعالية الجودة.
  • تحسين بيئة الأعمال.
  • تشجيع التحول الرقمي في قطاع الرعاية الصحية من خلال أنظمة وخدمات إدارة الرعاية الصحية المتقدمة.
  • تحمل المسؤولية تجاه المجتمع من خلال تعزيز الصحة والتثقيف الصحي.
  • تحمل المسؤولية في الأعمال من خلال التوسعات البصيرة.

الثورة الصناعية الرابعة

يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً كبيراً في تسريع وتيرة تطوير الأداء الطبي خلال استخدام أحدث الأجهزة المتقدمة التي غيرت مفهوم الرعاية الطبية إلى بيئات متطورة تعمل بالذكاء الاصطناعي في المستشفى مثل الجراحات الروبوتية، والقفازات الروبوتية لإعادة التأهيل، وتقنية الملاحة العصبية، والعلاج الطبيعي باستخدام جهاز Stock Wave Therapy.

في هذا الإطار، ترى إدارة مجموعة مستشفيات “أندلسية” من خلال تبني مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة أنه من الضروري تقديم صورة أحدث لفهم خدمات الرعاية الصحية، وإدارة النظم الصحية، وطرق التشخيص والعلاج، إضافة إلى الاهتمام بتطوير العلاقة بين موظفي الصحة والمرضى من خلال محاكاة نموذج المستشفى الذكي الذي يتبنى أحدث التقنيات وفق المعايير العالمية.

وتسعى “أندلسية” من خلال مستشفى “أندلسية حي الجامعة” الجديد في قلب مدينة جدة، إلى تحقيق نقلة نوعية وعلامة فارقة في تقديم خدمات طبية وفق رؤية شمولية وبأعلى جودة، كأول مستشفى من نوعها على مستوى منطقة الشرق الأوسط، حيث الرقي في تصميمها مع أحدث المفاهيم الهندسية لتقليل الوقت اللازم لبقاء المريض في المستشفى وتعزيز عملية الشفاء السريع وزيادة معدلات الهدوء ودعم أنماط النوم بشكل أفضل.

ويعمل التصميم الهندسي المتطور للمستشفيات على تقديم بيئة صحية متطورة تعزز من عملية الاستشفاء السريع وذلك من خلال قدرتها على إتاحة مصدر ضوء طبيعي، وتقليل الضوضاء، وتقديم جو هادئ، وإطلالة مريحة، وتواصل داخلي وخارجي بالطبيعة، وسهولة الانتقال داخل المستشفى، والخصوصية للمرضى والزوار، واستخدام المياه الرمادية في الري، واستخدام زجاج عالي الأداء لتقليل انتقال الحرارة وتقليل متطلبات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء، وإدارة المخلفات ومعالجتها، وتقليل استهلاك المياه، ونظام مكافحة العدوى وفق المعايير الدولية.

في المقابل، أدى تبني مفاهيم عصر الثورة الصناعية الرابعة إلى ظهور مصطلحات جديدة على قائمة خدمات الرعاية الطبية المتطورة مثل “رحلة مريحة للمريض” المعنية بتقديم رعاية صحية عالية التقنية، لتسهيل رحلة المرضى من بداية دخوله المستشفى وحتى مرحلة العلاج من خلال:

  • تجربة الحجز الكاملة للمريض عبر الإنترنت.
  • نظام الانتظار الإلكتروني.
  • المتابعة المستمرة من خلال برامج Dotcare.
  • إدارة السجلات الطبية الإلكترونية.
  • تقويم طبي لرعاية المرضى.
  • تقارير طبية للمرضى عن تشخيصهم وحالتهم الطبية.

يذكر أن نظام الرعاية الصحية الرقمي، لمستشفى أندلسية، من شأنه تطوير نظام معلومات شامل لإدارة الرعاية الصحية بصورة كاملة في قلب مدينة جدة، من خلال، إدارة شؤون المرضى ورعايتهم وسهولة دفع الفواتير، وإدارة سلاسل التوريد والإمدادات، وموارد بشرية فعّالة، وتعزيز علاقات العملاء، إضافة إلى رقابة الجودة.

ذات صلة

المزيد