الجمعة, 19 يوليو 2024

“الاهلي كابيتال”: ارباح “المراعي” في الربع الثالث متوافقة مع توقعاتنا وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الاهلي كابيتال ان الارباح البالغة 463 مليون ريال والتي حققتها شركة المراعي في الربع االثالث من العام الجاري جاءت متوافقة مع توقعاتها التي اشارت الى تسجيل 465 مليون ريال، مضيفة ارتفع صافي الدخل بنسبة 13.2٪ على أساس سنوي (-11.0٪ على أساس ربع سنوي) مشيرة الى انه تم دعم النمو في الأرباح على أساس سنوي من خلال النمو القوي في الإيرادات والتأثير الإيجابي لمراجعة مخصصات الزكاة الحالية، ومع ذلك، فقد تم تعويضه جزئيًا من خلال ارتفاع تكلفة السلع المباعة بسبب تأثير التضخم العالمي، ورسوم لمرة واحدة تتعلق باستثمار زراعي في الخارج وارتفاع مصروفات الفائدة.

وابقت “الاهلي كابيتال” على توصيتها الحياد لسهم شركة المراعي بسعر مستهدف عند 59.6 ريال للسهم، مضيفة على الرغم من تحسن ظروف التداول في السوق، الا أن ارتفاع التضخم في تكاليف سلع الألبان والأعلاف وتحديات سلاسل التوريد تظل المخاطر الرئيسية، مشيرة الى انه يتم تداول السهم عن 24.6 ضعفًا، مقابل متوسط 5 سنوات التاريخي البالغ 29.4 ضعفًا.

وبحسب “الاهلي كابيتال” ارتفعت الإيرادات بنسبة 21.0٪ على أساس سنوي (+ 3.4٪ على أساس ربع سنوي) لتصل إلى 4.77 مليار ريال وهي أعلى من التقديرات البالغة 4.48 مليار ريال، والنمو الإيجابي في الإيرادات كان واضحًا في كافة القطاعات بسبب تحسن الظروف التجارية بعد جائحة (كوفيد-19) والقيود المفروضة خلالها، وكذلك عودة افتتاح المؤسسات التعليمية، وزيادة عدد الزوار للمنطقة، مضيفة نمت عائدات الدواجن بنسبة 43.2٪ مدعومة بنمو الحجم وزيادة السعة، بينما ارتفع قطاع المخبوزات بنسبة 31.8٪ على أساس سنوي مدفوعًا بمنتجات الخدمة الفردية المدعومة بشكل رئيسي بافتتاح المدارس. نمت عائدات الألبان والعصائر بنسبة 15.4٪ على أساس سنوي مدفوعة بتحسن ظروف التداول وزيادة عدد الزوار في السعودية.

اقرأ المزيد

من جهة اخرى تقلص إجمالي الهوامش بمعدل 115 نقطة أساس على أساس سنوي (-66 نقطة أساس على أساس ربع سنوي) إلى 31.2٪، ولكنه كان أعلى من التقديرات البالغة 30.9٪، مرجعة الانخفاض السنوي في الهوامش الإجمالية بشكل أساسي إلى ارتفاع تكاليف المدخلات (الذرة وفول الصويا وسلع الألبان) بسبب التضخم المستمر في التكلفة وارتفاع تكاليف النقل.

واضافت بلغ صافي المصاريف التشغيلية 910 مليون ريال، أعلى من التقديرات البالغة 794 مليون ريال، و بلغت نسبة النفقات التشغيلية إلى المبيعات 19.1٪ مقابل التوقعات التي اشارت الى 17.7٪ و 17.9٪ في الربع الثاني من عام 2022. وتعزى الزيادة في المصروفات إلى رسوم لمرة واحدة تتعلق باستثمار زراعي، وقد تم تعويض ذلك جزئيًا من خلال إجراءات أقوى للتحكم في التكاليف من خلال المراعي.

وابانت ارتفعت أرباح فئة الألبان والعصائر نتيجة لتحسن مزيج المبيعات. وقد تم تعويض ذلك جزئيًا من خلال ارتفاع تكاليف السلع الأساسية. ارتفعت أرباح الدواجن مدفوعة بنمو الإيرادات ، والكفاءات التشغيلية ، وإيرادات الدعم في الربع الثالث 2022 زادت أرباح المخابز بسبب تحسين وفورات الحجم.

 

ذات صلة

المزيد