الجمعة, 19 يوليو 2024

تعرف على طريقة الاكتتاب في اسهم شركة العرض المتقن (2P) والجهات المستلمة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة العرض المتقن للخدمات التجارية (2P) نشرة الاصدار الخاصة بعملية طرح عام أولي وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لتداول الأسهم السعودية، وذلك بطرح 4.5 مليون سهم عادي تمثل نسبة 30% من رأس مال الشركة البالغ 15 مليون سهم، عن طريق بيع أسهم الطرح من قبل المساهمين الحاليين في الشركة، وسيتم تحديد سعر الطرح بعد اكتمال عملية بناء سجل الاوامر.

وبناءا على نشرة الإصدار المنشورة على موقع السوق المالية، فإن فترة الطرح وبناء سجل الاوامر للجهات المشاركة تمتد لخمسة ايام من الثلاثاء الموافق 18 اكتوبر وحتى الاثنين 24 من الشهر ذاته، على ان تكون فترة الطرح للمكتتبين الافراد لمدة يوم عمل واحد يوافق الثلاثاء الأول من نوفمبر 2022.

وتتولى شركة السعودي الفرنسي كابيتال العمل كمستشار مالي فيما يخص الطرح، ومدير سجل اكتتاب المؤسسات، ومتعهد لتغطية الطرح، ومدير للاكتتاب، و قامت الشركة أيضا بتعيين البنك السعودي الفرنسي، وبنك الرياض، والبنك العربي الوطني كجهات مستلمة لطلبات الاكتتاب. ويقتصر الاكتتاب على الاسهم المطروحة للاكتتاب على المجموعتين التاليتين من المستثمرين:

اقرأ المزيد

الشريحة الاولى، الفئات المشاركة: وتشمل هذه الشريحة الفئات التي يحق لها المشاركة في عملية بناء سجل الاوامر وفقا لتعليمات بناء سجل الاوامر.

الشريحة الثانية: المكتتبين الافراد: وتشمل هذه الشريحة الاشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الارملة التي لها أولاد قصر من زوج غير سعودي – حيث يحق لها أن تكتتب باسمها أو بأسماء أولادها القصر لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للاولاد القصر، وأي شخص طبيعي غير سعودي مقيم أو مواطني دول مجلس التعاون الخليجي العربي ممن لديهم حسابا بنكيا لدى الجهات المستلمة، ويحق لهم فتح حساب استثماري، ويعد لاغيا اكتتاب من اكتتب باسم مطلقته، وإذا ثبت القيام بعملية من هذا النوع فسيطبق النظام بحق المكتتب الفرد الذي قام بتقديم الطلب. وفي حال تم الاكتتاب مرتين، سوف يعتبر الاكتتاب الثانيلاغيا وسيتم اخذ الاكتتاب الاول فقط في الاعتبار.

وفيما يلي نبذة مختصرة عن طريقة اكتتاب الفئات المشاركة والمكتتبين الافراد:

. الفئات المشاركة، يمكن للفئات المشاركة الحصول على استمارات الطلب من مدير سجل اكتتاب المؤسسات أثناء مدة بناء سجل الاوامر، والحصول على نموذج طلب اكتتاب الفئات المشاركة من مدير اكتتاب المؤسسات بعد التخصيص المبدئي. ويقوم مدير سجل اكتتاب المؤسسات – بعد الحصول على موافقة الهيئة – بعرض أسهم الطرح على الفئات المشاركة وذلك خلال مدة بناء سجل الاوامر فقط. وتبدأ عملية اكتتاب الفئات المشاركة أثناء فترة الطرح التي تشمل كذلك المكتتبين الافراد وذلك وفقا للشروط والتعليمات المفصلة في نماذج طلب اكتتاب الفئات المشاركة. ويجب تسليم نموذج طلب اكتتاب موقع إلى مدير سجل اكتتاب المؤسسات، بحيث يمثل نموذج طلب اكتتاب الفئات المشاركة اتفاقا ملزما بين المساهمين البائعين والفئة المشاركة مقدمة الطلب.

. المكتتبون الافراد

سيتم توفير نماذج طلب اكتتاب الافراد خلال فترة طرح المكتتبين الافراد لدى الفروع و/أو المواقع الالكترونية للجهات المستلمة التي تقدم هذه الخدمة، ويمكن للمكتتبين الافراد الاكتتاب عن طريق الانترنت والهاتف المصرفي أو أجهزة الصراف الالي (ATM )التابعة للجهات المستلمة التي تقدم هذه الخدمات للمكتتبين الافراد شريطة، أن يكون للمكتتب الفرد حساب بنكي لدى الجهة المستلمة التي تقدم هذه الخدمات، والا يكون قد طرأت أي تغييرات على المعلومات أو البيانات الخاصة بالمكتتب الفرد (بحذف أو إضافة أحد أفراد عائلته) منذ اكتتابه في آخر طرح أولي.

ويشترط أن يكون لدى المكتتبون الافراد من غير السعوديين أو مواطني دول مجلس التعاون حساب لدى إحدى مؤسسات السوق المالية التي تقدم مثل هذه الخدمة. وعلى كل مقدم طلب أن يكمل جميع يجب تعبئة نماذج طلب اكتتاب الافراد وجميع بنود نموذج طلب اكتتاب ذات الصلة، وتحتفظ الشركة بالحق في رفض أي طلب اكتتاب بصورة كلية أو جزئية في حالة عدم استيفائه لاي من شروط واحكام الاكتتاب، وفي حال تم تقديم نموذج طلب اكتتاب الافراد مرتين، يعتبر التقديم الثاني لاغيا ويتم أخذ التقديم الاول فقط بالاعتبار. ولا يسمح بإجراء أي تعديلات على نموذج طلب اكتتاب الافراد أو سحبه بعد أن يتم تقديمه. ويعتبر نموذج طلب اكتتاب الافراد في حال تسليمه عرضا ملزما بين المكتتب ذي العلاقة والمساهمين البائعين.

واضافت سوف يتم إعادة فائض الاكتتاب، إن وجد، لحساب المكتتب الفرد الرئيسي لدى الجهة المستلمة التي خصمت قيمة الاكتتاب منه ابتداء، ودون خصم أي عمولات أو استقطاعات من قبل مدير الاكتتاب أو الجهات المستلمة، علما بأن قيمة الاكتتاب لا ترد نقدا ولا يجوز للمكتتب أن يطلب تحويلها إلى حساب طرف آخر.

 

 

ذات صلة

المزيد