الجمعة, 19 يوليو 2024

123.3 مليار حجم الانفاق المتوقع على تقنية المعلومات والاتصالات بنهاية 2022 وعودة نمو الناتج المحلي الاجمالي لطبيعته سيؤدي لنمو مركب قوي في القطاع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت دراسة انه من المتوقع توسع الانفاق على تقنية المعلومات والاتصالات بنسبة 2.3%، في عام 2022م ليصل إلى 123.3 مليار ريال، ومعُ عودة نمو الناتج المحلي الاجمالي إلى طبيعته عند مستوى 3 %، سيحقق سوق تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة معدل نمو سنوي مركب قوي بنسبة 4 %،ُ وستكون البرمجيات والخدمات السحابية وتقنية المعلومات المتخصصة من بين الدوافع الرئيسية لنمو الانفاق على تقنية المعلومات والاتصالات.

وبحسب الدراسة التي نشرت في نشرة اصدار شركة العرض المتقن (2P)، يمثل الانفاق الحكومي على تقنية المعلومات الحصة الاكبر من إجمالي سوق تقنية المعلومات للمؤسسات في المملكة العربية السعودية، ويليه قطاع الاتصالات والاعلام وقطاع الخدمات المصرفية والخدمات المالية والتأمين وقطاع التصنيع وقطاعات الموارد. ولطالما كان قطاع النفط والغاز وقطاع الخدمات المصرفية والخدمات المالية والتأمين من القطاعات الرائدة في مجال تبني التقنية، حيث تواصل الاستثمار في التقنيات المتطورة، مثل البيانات الضخمة والتحليلات والحوسبة السحابية وحلول الامن المتطورة وما إلى ذلك.

وباستثناء قطاع المستهلكين، يعد قطاع الحكومة هو الاكثر إنفاقا على خدمات تقنية المعلومات بين جميع القطاعات في المملكة العربية السعودية، وفي الوقت نفسه، يشهد قطاع الاتصالات والاعلام، الذي يحتل المرتبة الثانية من حيث الانفاق، تحولا كبيرا حيث يعد تطوير البنية التحتية وتجربة العملاء من المجالات الرئيسية التي تركز عليها المؤسسات المالية، ويعد قطاع التمويل هو ثالث أكبر قطاع من حيث الانفاق على خدمات تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية. وتتخطى هذه الشركات مجالات الخدمة التقليدية، وتجعل بيئات تقنية المعلومات الداخلية لديها أكثر مرونة واستجابة وتركيزا على العملاء. ويأتي قطاع التصنيع وقطاع الموارد في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي من حيث الانفاق على خدمات تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد