آلية جديدة في توزيعات الأرباح .. أولى بشائر الطرح والإدراج المزدوج لـ”أمريكانا للمطاعم”

أعلنت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية بي إل سي، أكبر مُشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان من حيث عدد المطاعم، اليوم الأربعاء، عن نيتها طرح أسهمها في سوقي أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول) من خلال طرح عام أولي مزدوج ومُتزامن. 

اقرأ المزيد

وتعتزم شركة أدبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة (المساهم البائع) طرح نحو 2.53 مليار سهماً من أسهمها العادية، والتي تمثل 30% من إجمالي الأسهم المصدرة في رأسمال “أمريكانا للمطاعم”، في طرحٍ عام أولي مزدوج ومُتزامن وإدراج أسهم الطرح في كلٍ من سوقي أبوظبي بدولة الإمارات و”تداول” في المملكة العربية السعودية، وسيتم استلام صافي متحصلات الطرح من قبل المساهم البائع.

ومن المتوقع أن تستمر فترة الاكتتاب من 14 نوفمبر 2022 حتى يوم 21 من ذات الشهر لشريحة المستثمرين الأفراد في الإمارات والسعودية، ومن 14 نوفمبر حتى 22 نوفمبر 2022 لشريحة المؤسسات المؤهلة، في حين من المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في سوقي أبوظبي و”تداول” بتاريخ 6 ديسمبر المُقبل.

وسيتم تحديد سعر الطرح للسهم الواحد من خلال، وبعد، عملية بناء سجل الأوامر، حيث سيكتتب المشاركون في شريحة المستثمرين الأفراد في كلٍ من الإمارات والسعودية في أسهم “أمريكانا للمطاعم” بسعر الطرح، في حين سيخضع إكمال عملية الطرح وقبول بدء التداول لظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة ذات الصلة في كلا البلدين.

وأوضحت الشركة أن السبب وراء إجراء الطرح العام، إلى جانب أسباب أخرى، هو السماح للمساهم البائع ببيع جزء من ملكيته لإدارة وتحسين محفظة الأصول الخاصة به بشكل أكثر فعالية، فضلاً عن توفير سيولة تداول في أسهم الطرح. ومن المتوقع أيضاً أن يؤدي الطرح إلى رفع مكانة “أمريكانا للمطاعم” في مجتمع الاستثمار المحلي والدولي.

امريكانا

تعيين مُدراء الاكتتاب في السعودية والإمارات

من ناحية أخرى، تم تعيين بنك أبوظبي الأول بالاشتراك مع فاب كابيتال المالية وجولدمان ساكس إنترناشيونال بالاشتراك مع جولدمان ساكس العربية السعودية ومورغان ستانلي وشركاه إنترناشيونال بالاشتراك مع مورغان ستانلي السعودية، وشركة الأهلي المالية كمنسقين دوليين مشتركين ومستشارين ماليين.

كما تم تعيين بنك إتش إس بي سي الشرق الأوسط المحدود بالاشتراك مع شركة إتش إس بي سي العربية السعودية والمجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرميس الإمارات كمدراء الاكتتاب المشتركين ومتعهدو التغطية. 

وعُيّن بنك أبوظبي الأول كمستشار إدراج في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما تم تعيين الأهلي المالية كمدير الاكتتاب لأغراض الطرح في المملكة العربية السعودية، وتم تعيين روتشيلد وشركاه كمستشار مالي مُستقل.

وفي دولة الإمارات، تم تعيين بنك أبوظبي الأول كبنك تلقي الاكتتاب الرئيسي، كما تم تعيين بنك أبوظبي الإسلامي وبنك الماريه المجتمعي كبنوك تلقي الاكتتاب، في حين تم تعيين البنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي وبنك الرياض ومصرف الإنماء والبنك العربي الوطني في المملكة العربية السعودية كبنوك تلقي الاكتتاب.

وأصدرت لجنة الرقابة الشرعية في بنك أبوظبي الأول إعلاناً أكدت فيه أن الطرح العام الأولي، من وجهة نظرها، متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، موضحة بأنه لا يجوز للمستثمرين الاعتماد على هذا التصريح فقط، بل يجب عليهم التحقق والتأكد من أن عملية الإدراج متوافقة مع أحكام الشريعة لأغراضهم الخاصة.

توزيع أرباح جزئية بنسبة 75% من صافي أرباح الشركة الأم

أول بشائر الطرح والإدراج المزدوج تتمثل في اعتزام “أمريكانا للمطاعم” الحفاظ على سياسة قوية لتوزيعات الأرباح وتستهدف توزيع أرباح جزئية تبلغ نحو 75% من صافي الأرباح المحققة إلى الشركة الأم لفترة الستة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2022. ومن المتوقع أن يتم دفع التوزيعات في فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2023. 

كما توقعت الشركة، بداية من عام 2023 وما بعد، تبني سياسة لتوزيع الأرباح سنوية، حيث تعتزم “أمريكانا للمطاعم” توزيع ما لا يقل عن 50% من صافي الأرباح المُحققة إلى الشركة الأم، كما تنوي توزيع أي أموال نقدية إضافية غير مخصصة تحديداً للأغراض المؤسسية العامة أو استثمارات النمو أو أنشطة الاندماج والاستحواذ.

وقالت الشركة إنه سيتم دفع توزيعات السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 كاملةً في فترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو من عام 2024.

وبالإضافة إلى ذلك، تتوقع “أمريكانا للمطاعم” عند اتخاذ قرار بشأن توزيع الأرباح أن يأخذ مجلس الإدارة كذلك في الاعتبار ظروف السوق، وبيئة التشغيل السائدة آنذاك في الأسواق التي تزاول بها الشركة أعمالها، والتوقعات الخاصة بأعمال المجموعة.

في المقابل، لا تتوقع المجموعة زيادة أي ديون إضافية على المدى المتوسط، ولكنها ستحتفظ بالمرونة لتحسين المستوى المالي في المستقبل لدعم أي أنشطة مؤسسية محتملة، مثل عمليات الاستحواذ.

رئيس “أمريكانا للمطاعم”: الطرح العام الأولي علامة فارقة في تاريخ الشركة

تعليقاً على إطلاق الطرح العام الأولي، قال رئيس مجلس إدارة “أمريكانا للمطاعم”، محمد علي راشد العبار: “إن عملية الطرح العام الأولي علامة فارقة في تاريخ شركتنا الممتد على مدى خمسين عاماً”.

وأضاف العبار: “نفخر بكون (أمريكانا للمطاعم) شركة بدأت نشاطها في دول مجلس التعاون الخليجي، وحققت نمواً كبيراً حتى أصبحت الشركة الأولى والرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان”.

وأوضح العبار أن “أمريكانا للمطاعم” عززت مكانتها باعتبارها المشغل الرائد لأفضل العلامات التجارية على المستوى العالمي بفضل التقنيات الرقمية المميزة ونتائجها المالية القوية.

وتابع: “توفر منصة المطاعم المتنوعة التي أنشأناها مختلف أنواع الأطعمة الأكثر شعبية وتُسعد ملايين العملاء في جميع الدول الاثني عشر التي نعمل فيها. كما أن قوة وتنوع علاماتنا التجارية والخدمات التي نوفرها والنمو المتسارع والأرباح الكبيرة والتدفقات النقدية التي نحققها جميعها عوامل تجعل من (أمريكانا للمطاعم) شركة رائدة لا منافس لها في المنطقة”.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة إن “عملية الطرح العام الأولي المزدوج والمتزامن والإدراج في سوقي أبوظبي و(تداول) تمثل أول عملية طرح من نوعها في كلا السوقين، وأعتقد أن شركتنا هي الوحيدة حالياً القادرة على القيام بهذا النوع من الإدراج”.

وأكد العبار أن “هذا التوقيت يُعد مميزاً لدعوة المستثمرين في دولتي الإمارات والسعودية وعلى الصعيد الدولي لمشاركتنا في نجاحنا، وذلك بفضل العوامل الاقتصادية والديموغرافية القوية التي تدعم نمونا المتسارع”.

121 مليون دولار الأرباح الصافية للشركة الأم في ستة أشهر

حققت “أمريكانا للمطاعم” أرباحاً صافية عائدة إلى الشركة الأم بقيمة 121 مليون دولار خلال الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022، في حين بلغت الأرباح الصافية عن العام الماضي بالكامل 204 ملايين دولار.

كما حققت المجموعة إيرادات بقيمة 2.05 مليار دولار في السنة الماضية المنتهية في 31 ديسمبر 2021، في حين بلغت إيرادات المجموعة خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي نحو 1.15 مليار دولار، مع تحقيق ربحية وتدفقات نقدية قوية.

وتُعد المجموعة أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في الاثنتي عشر دولة التي تعمل فيها المجموعة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان.

تأسست الشركة في عام 1964 بدولة الكويت وبدأت عملياتها المتعلقة بالعلامة التجارية “ويمبي” في عام 1970، ثم “كنتاكي” في عام 1973. 

وخلال الفترة الممتدة من عام 1964 حتى عام 2016، قامت المجموعة بتنويع شراكات الامتياز لتشمل “بيتزا هت” في عام 1979، و”هارديز” في عام 1980، و”تي جي آي فرايديز” في عام 1994، و”كرسبي كريم” في عام 2006.

كما وسعت المجموعة خلال الفترة نفسها عملياتها لتشمل افتتاح مطاعم بالإمارات في عام 1979، والسعودية في عام 1980، والمغرب في عام 2001، وكازاخستان في عام 2008. وفي الآونة الأخيرة في عام 2022، أضافت المجموعة “بيتس كوفي” إلى محفظة علاماتها التجارية الشهيرة.

في عام 1984، تم إدراج الشركة الكويتية للأغذية “أمريكانا” (الشركة الأم السابقة) في بورصة الكويت. وفي عام 2016، قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي، والسيد/ محمد العبار بالاستحواذ على حصة الأغلبية في الشركة الأم السابقة للمجموعة من خلال شركتهم الاستثمارية المشتركة، وهي “أدبتيو إيه دي إنفستمنتس المحدودة”.

وقد تبع الاستحواذ المُشار إليه أعلاه عرض شراء إلزامي أدى إلى زيادة الملكية الفعلية ل”أدبتيو” في الشركة الأم إلى 96% (بما في ذلك أسهم الخزينة)، في حين تعود الملكية المتبقية والتي تمثل 4% إلى أكثر من 180 مساهم أقلية. ونتيجةً لذلك، قامت الشركة الأم السابقة في 23 أبريل عام 2018 بإلغاء إدراجها طواعية من بورصة الكويت.

تمتلك المجموعة علامتين تجاريتين خاصتين وهما “ويمبي” وتشكن تكا”. وقد استمرت المجموعة في توسيع شبكة مطاعمها على الرغم من تأثير جائحة (كوفيد-19)، وحتى تاريخ 30 يونيو 2022، قامت الشركة بتشغيل 2050 مطعماً.

باعتبارها صاحبة أكبر سلسلة مطاعم في الأسواق التي تعمل تتمتع “أمريكانا للمطاعم” بانتشار أوسع للمطاعم مقارنةً بأكبر أربع شركات بعدها مجتمعة في عام 2021. 

وتضم الأسواق التي تتواجد فيها المجموعة عدداً كبيراً ومتزايداً من السكان المستهدفين الذين يزيد عددهم على 270 مليون نسمة كما في 31 ديسمبر 2021، وتقل أعمار 78% منهم عن 45 عاماً، كما أنها تحظى بعوامل داعمة قوية للإنفاق مثل ارتفاع نمو الاقتصاد والدخل المتاح للإنفاق، وبيئة ضريبية مواتية، إلى جانب ارتفاع القوة الشرائية في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.

ذات صلة Posts

المزيد