أرباح “اللجين” تتراجع إلى 18.7 مليون خلال الربع الثالث بنسبة 67%

كشفت شركة اللجين عن تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث إلى 18.7 مليون ريال مقابل 56.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 67%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( تسعة اشهر).

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 42 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 59.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 29.2%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 137.4 مليون ريال مقابل 209 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 34.2%.

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 2.6 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 1.9 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 40%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 2.79 ريال مقابل 3.02 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الأسباب الرئيسية التالية:
1- انخفاض حصة شركة اللجين في صافي أرباح الشركة التابعة الشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية (“ناتبت”).

2- زيادة تكاليف التمويل لحصول الشركة على تسهيلات مرابحة إسلامية في الربع الثالث من عام 2021م للاستحواذ على حصص إضافية في شركة ناتبت.

3- تسجيل اهلاك أصول محاسبي إضافي بسبب ارتفاع تقييم أصول شركة ناتبت وذلك بعد إعادة تقييم شركة ناتبت في عام 2021 لغرض توحيد القوائم المالية.

– ويعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفاض هامش الربح بسبب انخفاض أسعار البيع بنسبة 36٪، وارتفاع أسعار اللقيم، وتأجيل بيع بعض الكميات المخطط بيعها خلال الربع الثالث إلى الربع الرابع بهدف الحصول على هامش ربح أعلى.

– ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض حصة شركة اللجين في صافي أرباح شركة ناتبت وزيادة تكاليف التمويل وتسجيل اهلاك أصول محاسبيه إضافية كما ذكر أعلاه (مجموع زيادة تكاليف التمويل وتسجيل اهلاك الأصول محاسبية إضافية للفترة الحالية حوالي 26.6 مليون ريال).

معلومات إضافية:
أرقام الربع الحالي والفترة الحالية هي ارقام موحدة مع القوائم المالية لشركة ناتبت ، وبالتالي اختلفت أرقام المقارنة مع أرقام الربع المماثل والفترة المماثلة من العام السابق.
قامت شركة اللجين بزيادة نسبة ملكيتها في رأس مال شركة ناتبت من 75.37٪ إلى 76.40٪ عن طريق شراء أسهم إضافية بعدة صفقات وبنسبة أجمالية بلغت 1.03٪ خلال الربع الأول من 2022م.

نتائج شركة ناتبت (للربع الحالي)

1. بلغت مبيعات شركة ناتبت خلال الربع الحالي مبلغ 367 مليون ريال، بانخفاض قدره 13٪ مقارنة بمبيعات الربع المماثل من العام السابق وبانخفاض قدره 35.5٪ مقارنة بمبيعات الربع السابق.

2. بلغ صافي الربح لشركة ناتبت خلال الربع الحالي مبلغ 44 مليون ريال:

– بانخفاض قدره 66٪ مقارنة بالربع السابق، وذلك بسبب انخفاض أسعار البيع بنسبة 36٪، وزيادة أسعار اللقيم.

– وبانخفاض قدرة 51٪ مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، وذلك بسبب ارتفاع أسعار البروبان وانخفاض أسعار البيع بنسبة 35٪ مقارنة بأسعار الربع الثالث من عام 2021.

– بالإضافة الى تأجيل بيع بعض الكميات المخطط بيعها خلال الربع الثالث، للربع الرابع بهدف الحصول على هامش ربح أعلى.

نتائج شركة ناتبت (للفترة الحالية):

1. بلغت مبيعات شركة ناتبت للفترة الحالية مبلغ 1,441 مليون ريال، بانخفاض قدرة 3٪ مقارنة بمبيعات الفترة المماثلة من العام السابق.

2. بلغ صافي ربح شركة ناتبت للفترة الحالية مبلغ 260 مليون ريال مقابل 381 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 32٪ ويعود السبب الرئيسي إلى ارتفاع أسعار البروبان وانخفاض أسعار البيع.

3. بلغت ربحية سهم شركة ناتبت للفترة الحالية 2.43 ريال للسهم مقابل 3.56 ريال للسهم للفترة المماثلة من العام السابق.

4. بلغت الأرباح المبقاة لشركة ناتبت بنهاية الفترة الحالية 1,887 مليون ريال مقابل 1,719 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وتم توزيع أرباح مرحلية عن النصف الأول من العام المالي 2022 بمبلغ 192 مليون ريال.

5. بلغ إجمالي حقوق المساهمين في شركة ناتبت بنهاية الفترة الحالية مبلغ 3,552 مليون ريال مقابل 3,713 مليون ريال بنهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

ذات صلة Posts

المزيد