أرباح “تنمية” تقفز 755.5% خلال الربع الثالث إلى 32 مليون

كشفت شركة التنمية الغذائية عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث إلى 31.7 مليون ريال مقابل 3.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 755.5%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( تسعة اشهر).

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 44.3 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 11.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 287.7%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 63.4 مليون ريال مقابل 25.9 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 145%.

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 409.5 مليون ريال في الفترة الحالية مقابل 373.6 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 9.6%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 3.17 ريال مقابل 1.3 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– حققت شركة التنمية الغذائية زيادة في صافي الربح ليبلغ 31.7 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من العام 2022 مقارنةً بصافي ربح قدره 3.7 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من العام 2021 جراء الأسباب التالية:

ارتفعت الإيرادات بنسبة 43.5% لتصل إلى 559.5 مليون ريال سعودي، نتيجة للنمو المستمر في جميع المنتجات والخدمات لدى الشركة. كانت زيادة الإيرادات مدفوعةً بشكل رئيسي بالزيادة المستمرة في مبيعات الدواجن الطازجة نتيجة لارتفاع الطاقة الإنتاجية للتنمية خلال هذا العام، مدعوماً بزيادة الطلب في السوق المحلية لمنتجات الشركة.

تصاعدت تكاليف المبيعات بنسبة 37.0% مما يرجع الى ارتفاع حجم المبيعات خلال الفترة، ما يتماشى مع زيادة الطاقة الإنتاجية في الربع الأخير.

ارتفع إجمالي الربح بشكل ملحوظ بنسبة 66.7% ليصل الى 141.9 مليون ريال سعودي، مدفوعا بارتفاع كبير في حجم المبيعات.

ارتفعت نفقات البيع والمصاريف العامة والإدارية بنسبة 31.2% لتصل إلى 96.7 مليون ريال سعودي، مقارنةً بالربع الثاني من العام السابق، نتيجة لجهود الشركة المستمرة للاستحواذ على حصة أكبر في السوق، وخاصة في فئة الدجاج الطازج، من خلال زيادة الإنفاق على الأنشطة الإعلانية والتسويقية، داعما الزيادة في حجم المبيعات.

وتماشياً مع خطط النمو الإستراتيجية للتنمية، واصلت الشركة توسيع شبكة المبيعات والتوزيع لديها والقوى العاملة لتلبية الطلب المتزايد المستمر على منتجاتها.

– كما حققت شركة التنمية الغذائية تحسناً بنسبة 5.1% في صافي الربح ليصل الى 31.7 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من العام 2022، مقارنةً بمبلغ 30.2 مليون ريال سعودي في الربع الثاني من العام 2022 جرّاء الأسباب التالية:

ارتفعت الإيرادات بنسبة 5.5% نتيجة استمرار الأداء الإيجابي في معظم القطاعات، بما في ذلك الدواجن الطازجة، والأعلاف وصحة الحيوان الامتيازات التجارية الغذائية. من المتوقع أن يستفيد قطاع الدواجن الطازجة في الشركة بشكل ملحوظ من المبادرات الحكومية الاستراتيجية واسعة النطاق على المدى المتوسط، والتي تهدف إلى تعزيز إنتاج الدواجن في المملكة.

تصاعدت تكاليف المبيعات بنسبة 5.3%، تماشيًا مع حجم المبيعات المتزايد، مدعومًا إلى حد كبير بزيادة الطاقة الإنتاجية لدى التنمية.

ارتفع إجمالي الربح بنسبة 6% نتيجة لاستمرار انتعاش الهوامش في فئة الدجاج الطازج وزيادة حجم المبيعات.

ازدادت نفقات البيع والمصاريف العامة والإدارية بنسبة 5.5% لتصل إلى 96.7 مليون ريال سعودي مقارنةً بالربع السابق، وذلك نتيجةً لتمديد شبكة التوزيع وزيادة الأنشطة التسويقية لدعم المبيعات.

– وحققت شركة التنمية الغذائية زيادة في صافي الربح لتصل الى 63.5 مليون ريال سعودي في فترة التسعة أشهر من العام 2022 (+145%) مقارنةً بفترة التسعة أشهر من العام 2021، جراء الأسباب التالية:

ارتفعت الإيرادات بنسبة 35.6% لتصل إلى 1,525.4 مليون ريال سعودي، نتيجة الاتجاه التصاعدي المستمر في المبيعات عبر مختلف المنتجات والخدمات، حيث كانت الدواجن الطازجة والمنتجات المصنعة الأخرى هي المساهم الرئيسي في هذا الأداء.

ارتفعت تكاليف المبيعات بنسبة 32.8% نظرًا لارتفاع حجم المبيعات خلال فترة التسعة أشهر من العام 2022، بالإضافة إلى التقدم الكبير الذي تحرزه الشركة فيما يتعلق بخطط النمو الاستراتيجي من خلال استثمارات واسعة النطاق تهدف إلى زيادة الطاقة الإنتاجية لكل من الدواجن الطازجة والمنتجات المصنعة الأخرى.

ارتفع إجمالي الربح بنسبة 45.6% في فترة التسعة أشهر من العام 2022 نتيجة لانتعاش الهوامش، وكذلك تحسين استخدام الأصول، وتعزيز الكفاءات التشغيلية.

ارتفعت نفقات البيع والمصاريف العامة والإدارية بنسبة 33.7% لتصل إلى 271.1 مليون ريال سعودي في فترة التسعة أشهر من العام 2022. ويرجع ذلك في الأساس إلى المساعي المستمرة من قبل التنمية لتحسين المبيعات والاستحواذ على حصة أكبر في السوق، من خلال مجموعة من المبادرات مثل تمديد شبكة التوزيع وزيادة الأنشطة التسويقية والترويجية.

– معلومات إضافية:

حققت شركة التنمية في الربع الثالث إيرادات قدرها 559.5 مليون ريال سعودي، بارتفاع نسبته 43.5% على أساس سنوي من 389.9 مليون ريال سعودي. وجاء نمو الإيرادات مدفوعاً بشكل أساسي بالزخم الإيجابي المستمر عبر محفظة منتجات وخدمات الشركة، خصوصاً قطاع الدواجن الطازجة، بالإضافة إلى زيادة التنمية لطاقتها الإنتاجية بهدف استيعاب طلب المستهلكين المحليين على الدجاج الطازج المنتج محلياً.

واصلت عمليات الامتيازات التجارية الغذائية تحقيق أداء متميز منذ إطلاق علامة بوبايز في عام 2021، في الوقت الذي تواصل فيه الشركة توسيع شبكة متاجرها في جميع أنحاء المملكة.

ارتفعت إيرادات الدواجن الطازجة، المساهم الأكبر في إيرادات الشركة (70%) بنسبة 47.6% على أساس سنوي لتصل إلى 391.4 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من العام 2022. وجاء هذا النمو نتيجةً للزيادة المتواصلة في الطاقة الإنتاجية لتلبية طلب المتزايد من قبل المستهلكين المحليين على الدواجن الطازجة.

انخفضت إيرادات المنتجات المصنعة الأخرى، ثاني أكبر مساهم في إيرادات الشركة (16%) بنسبة 5.2% على أساس سنوي لتصل إلى 91.2 مليون ريال سعودي في الربع الثالث حيث شهد الربع الثالث من العام 2021 ارتفاعًا في الطلب في فترة ما بعد كوفيد، والتي عادت إلى طبيعتها هذا العام.

ارتفعت إيرادات الأعلاف ومنتجات الصحة الحيوانية بنسبة 145.1% لتصل إلى 70.1 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من العام 2022. وتعزى زيادة المبيعات إلى ارتفاع الطلب على منتجات الصحة الحيوانية ومعداتها.

بلغت إيرادات تشغيل الامتيازات التجارية الغذائية 6.8 مليون ريال سعودي للربع الثالث من العام 2022 (مقارنةً بـ 5.8 ملايين ريال سعودي في الربع الثاني من العام 2022)، مما يعكس الربع الثالث الكامل منذ إطلاق استراتيجية الامتياز التجاري الغذائي. وخلال الربع الثالث، افتتحت شركة التنمية 3 فروع جديدة لعلامة بوبايز، ليصل إجمالي الفروع العاملة في المملكة إلى 13 فرعا.

استراتيجية النمو

واصلت التنمية التزامها بخطط النمو الاستراتيجي، من خلال زيادة طاقتها الإنتاجية لقطاع الدواجن الطازجة والمنتجات المصنعة الأخرى مع تطوير منتجات وخدمات جديدة ومبتكرة تلبي المتطلبات المتغيرة للعملاء على الصعيدين المحلي والعالمي. وبالنظر إلى الركائز القوية للمملكة بما في ذلك النمو الاقتصادي، والارتفاع السريع في عدد السكان، والاستهلاك المرتفع نسبياً للدواجن للفرد الواحد، تشير التقارير إلى توقع نمو مطرد في سوق الدواجن المحلي على مدى السنوات القليلة المقبلة.

علاوة على ذلك، تركز الحكومة بشكل كبير على قطاع الدواجن حيث أطلقت العديد من المبادرات في هذا الصدد. على سبيل المثال، تتطلع المملكة إلى إطلاق خطة عمل للأمن الغذائي بتمويل أولي يقدر ب 10 مليارات دولار، تهدف إلى التخفيف من أزمة الإمدادات الغذائية العالمية. كما أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة مؤخراً أن المملكة تهدف إلى توطين 85٪ من الصناعات الغذائية بحلول العام 2030.

بالإضافة إلى ذلك، هناك خطة استثمار حكومي بقيمة 17 مليار ريال سعودي لزيادة إنتاج الدواجن وتحقيق قدرة مستهدفة تبلغ 1.3 مليون طن من الدجاج اللاحم سنوياً، وهذا بدوره يوفر قاعدة قوية للتنمية لتحقيق خطط النمو الطموحة وتعزيز مكانتها كشركة إقليمية رائدة في قطاع الدواجن.

علاوة على ذلك، أعلنت الشركة مؤخرًا عن استكمال الشراكة الإستراتيجية مع شركة تايسون للأغذية (“تايسون”)، حيث استحوذت تايسون على حصة تبلغ 15% في شركة التنمية الزراعية وحصة تبلغ 60% في شركة تصنيع الأغذية الممتازة. تمثل هذه الصفقة التاريخية، والتي من المتوقع أن تعزز النمو وتدر عائدات كبيرة على المدى القصير والطويل، أحد المحطات الرئيسية للشركة، حيث إنها تقوي التزام التنمية بدعم أهداف الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي للمملكة. مع إمكانية وجود العديد من السبل لخلق القيمة في جميع مراحل سلسلة التوريد، من المقرر أن تشهد التنمية تحسناً كبيراً في النطاق والتوسع الجغرافي والكفاءات التشغيلية، إلى جانب الاستفادة الكبيرة من تقنيات الإنتاج المتقدمة، والتي تتماشى مع تركيز الشركة على الاستدامة والابتكار.

سيتم تخصيص النفقات الرأسمالية في السنوات الخمس القادمة لزيادة طحن الأعلاف وعمليات التصنيع الأولية وعمليات التصنيع الأخرى، بهدف تمكين الشركة من الاستحواذ على فرص النمو الجديدة. ومن المتوقع أن تؤدي الاستثمارات الرأسمالية للشركة إلى تحسن الإيرادات وهوامش الربح، مدعومة بالطلب المتزايد على منتجات التنمية.

تتضمن جهود التنويع التي تبذلها الشركة توسيع نطاق عمليات الشركة في الامتيازات التجارية الغذائية التي بدأت في العام 2021، وتم تعزيزها باتفاقية مع شركة بوبايز، مع خطة لافتتاح مطاعم جديدة في المملكة خلال السنوات القادمة.

لتحميل الملفات المرفق

11575_2202_2022-11-07_00-18-35_ar.pdf

ذات صلة Posts

المزيد