“أنعام القابضة” تحقق صافي ربح خلال الربع الثالث بـ 7 مليون

حققت مجموعة أنعام الدولية القابضة صافي ربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث بـ 7.1 مليون ريال مقابل خسارة 2.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( تسعة اشهر).

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 1 مليون ريال في الربع الثالث مقابل خسارة 3.2 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 8.7 مليون ريال مقابل خسارة 5 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 315.8 مليون ريال في الفترة الحالية مقابل 108 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 193%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.52 ريال مقابل 1.37 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى الأرباح المحققة من العمليات المتوقفة نتيجة بيع مشروع الجوف العام الماضي.

إلا أن الشركة حققت أرباحا من استمرار عملياتها بلغت 7.2 مليون ريال للربع الحالي، مقابل خسارة قدرها 2.6 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بسبب زيادة المبيعات للربع الحالي بنسبة 446٪ من خلال الاستحواذ على استثمارات عقارية خلال العام الحالي.

وكان لذلك أثر إيجابي، حيث ارتفع إجمالي الربح بنسبة 780٪ خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. ونتيجة للزيادة في المبيعات حققت المجموعة أرباحا تشغيلية للربع الحالي مقارنة بخسارة تشغيلية للربع المماثل من العام السابق، على الرغم من الزيادة في مصاريف البيع والتوزيع، والمصاريف الإدارية والعامة. ويعزى التأثير الإيجابي على صافي الربح للربع الحالي أيضا إلى الزيادة في المكاسب من إعادة تقييم العقارات الاستثمارية.

– ويعود سبب تحقيق صافي ربح خلال الربع الحالي مقارنة بخسارة في الربع السابق من العام الحالي بشكل رئيسي إلى المكاسب الناتجة عن إعادة تقييم الاستثمارات بالقيمة العادلة بمقدار 8.2 مليون ريال، مقارنة بخسارة قدرها مليون ريال خلال الربع السابق.

وارتفع إجمالي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق من العام الجاري، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الزيادة في إيرادات الإيجار الإضافية للاستثمار العقاري الجديد.

– كما يعود سبب تحقيق صافي ربح خلال الفترة الحالية مقارنة بخسارة لنفس الفترة من العام السابق إلى الزيادة في إيرادات الشركات المستحوذ عليها حديثا، وإعادة تقييم العقارات الاستثمارية والمكاسب من الاستثمارات الأخرى. وارتفعت نسبة المبيعات في الفترة الحالية بنسبة 204٪ نتيجة الاستحواذ على الاستثمارات العقارية خلال العام الحالي، مما كان له أثر إيجابي وارتفع إجمالي الربح بنسبة 228٪ خلال الفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وبسبب زيادة المبيعات انخفضت الخسارة التشغيلية للفترة الحالية مقارنة بالخسارة التشغيلية لنفس الفترة من العام السابق على الرغم من الزيادة في المصاريف البيعية والتوزيعية والمصاريف العمومية والإدارية.

وأثرت الزيادة في المكاسب الناتجة عن إعادة تقييم العقارات الاستثمارية وكذلك في الإيرادات الأخرى بشكل إيجابي على صافي الربح للفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة من العام السابق .

وتود الشركة أن تلفت الانتباه إلى ما يلي:

1. كما هو مبين في الإيضاح رقم (4) حول القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المرفقة، يتضمن بند الممتلكات والآلات والمعدات أرض ومبنى بمبلغ 14 مليون ريال سعودي لم يتم الانتهاء من إجراءات تسجيلها باسم المجموعة.

2. كما هو مبين في الإيضاح رقم (5) حول القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة المرفقة، يتضمن بند العقارات الاستثمارية أرض بمبلغ 16,8 مليون ريال سعودي، ولم يتم الانتهاء من إجراءات تسجيلها باسم المجموعة.

لم يتم تعديل استنتاجنا فيما يتعلق بهذه الأمور.

أمر آخر

تمت مراجعة القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة للمجموعة لفترتي الثلاثة أشهر والتسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021م من قبل مراجع حسابات آخر والذي أصدر استنتاجاً غير معدل بشأن تلك القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة في 21 نوفمبر 2021م والقوائم المالية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2021م والتي تم مراجعتها من نفس المراجع والذي أصدر رأي غير معدل على تقريره بتاريخ 31 مارس 2022م.

ذات صلة Posts

المزيد