“الاهلي كابيتال”: اضافة 3 شركات مدرجة في سوق الاسهم السعودية لمؤشر MSCI ونتوقع تدفقات بـ 2.7 مليار

كشفت شركة الاهلي كابيتال إضافة ثلاث شركات سعودية هي (النهدي، سلوشنز، دله الصحية) لمؤشرات مورغان ستانلي للأسواق الناشئة (MSCI EM) كما لم يتم استبعاد أي شركة، مضيفة لم يحدث أي تعديل في اوزان الاستثمار (.(FIF متوقعة أن وزن السوق السعودي في مؤشر MSCI EM)) سيرتفع بشكل طفيف إلى 5.03% من 4.98%.

اقرأ المزيد

وبحسب “الاهلي كابيتال” سيتم تنفيذ التغييرات المعلن عنها بناء على أسعار الإغلاق في 30 نوفمبر 2022. كما يتوقع أن ينتج عن هذه التغييرات صافي تدفقات نقدية داخلة بحوالي 0.9 مليار ريال – 1.0 مليار ريال، غالبيتها من النهدي (تدفقات نقدية بحدود 610 مليون ريال)، سلوشنز (تدفقات نقدية بحدود 500 مليون ريال) ودله الصحية (تدفقات نقدية بحدود 470 مليون ريال)، مع وجود تدفقات نقدية خارجة بشكل نسبي نتيجة لتعديل أوزان الشركات الاخرى. كما يتوقع ان يتراوح إجمالي التدفقات النقدية ما بين 2.3 مليار ريال – 2.7 مليار ريال.

ووفقا لتقرير “الاهلي كابيتال” أعلنت (MSCI) عن نتائج مراجعة المؤشر النصف سنوية والصادرة في شهر نوفمبر 2022. سيتم تنفيذ التغييرات الخاصة بالسوق السعودي على أساس أسعار الإغلاق في 30 نوفمبر 2022. تم إضافة ثلاث شركات (النهدي، سلوشنز، دله الصحية)، بينما لم يتم استبعاد أي شركة من المؤشر. إضافة الى ذلك، لم يحدث أي تعديل على وزن الاستثمار (FIF) للشركات المدرجة، بالتالي سيرتفع عدد الشركات السعودية المدرجة بالمؤشر من 37 الى 40 شركة.

واشارت الى انه في الأسواق الإقليمية، تم إضافة شركتين في الامارات (Multiply Group و Q holding) وتخفيض وزن استثمار اعمار العقارية. لم يتم إضافة او استبعاد شركات في أسواق قطر والكويت. على الرغم من ذلك فقد ارتفع وزن استثمار سهمين في قطر (قطر الإسلامية العالمية، قطر للبترول). ارتفع وزن قطر والامارات في مؤشر MSCI EM بشكل نسبي الى 1.43% و1.26% من 1.40% و1.25% على التوالي، بينما لم يتغير وزن سوق الكويت عند 0.98%

وتمت إضافة تسع شركات سعودية لمؤشر MSCI للشركات ذات رأس المال الصغير كما تم استبعاد شركة واحده. تم استبعاد دلة الصحية نتيجة لاضافتها للمؤشر الرئيسي، بينما تمت إضافة كلاً من اماك، الدواء، الامار، بوان، بن داود، ريتال، الرياض ريت، سمو و التنمية للمؤشر.

واضافت انه بشكل عام، فأن إجمالي التدفقات النقدية قد يتراوح ما بين 2.3 مليار ريال – 2.7 مليار ريال، وأن تبلغ صافي التدفقات النقدية الداخلة ما بين 0.9 مليار ريال – 1.0 مليار ريال. (024 مليون دولار – 270 مليون دولار).

متوقعة أن تبلغ التدفقات النقدية الداخلة 610 مليون ريال (160 مليون دولار)، 500 مليون ريال (130 مليون دولار) و470 مليون ريال (125 مليون دولار) في النهدي، سلوشنز ودلة الصحية مما يمثل متوسط حجم تداولات ما يقارب 15، 8 و 19 يوم على التوالي حسب متوسط حجم التداول اليومي في الثلاث أشهر الماضية، ومن ناحية أخرى، فأن التدفقات النقدية الخارجة في الشركات المدرجة الأخرى نتيجة لانخفاض اوزانها بشكل نسبي في مؤشر MSCI EM.

ذات صلة Posts

المزيد