“العقارية” تحقق صافي ربح بـ 12مليون خلال الربع الثالث

سجلت الشركة العقارية السعودية صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بـ 12مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل خسارة بـ 24مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( 9 أشهر).

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 54 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 0.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 54%.

أما إجمالي الربح فبلغ 86 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 45 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 89%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 28 مليون ريال مقابل خسارة بـ 38 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.09 ريال مقابل خسارة بـ 0.16 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود السبب الرئيسي لإرتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
– إرتفاع ايرادات المجموعة بمبلغ 244 مليون ريال بنسبة 172 % وذلك بسبب تسجيل الايردات من مبيعات الوحدات السكنية خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

– انخفاض مصاريف عمومية وادارية بمبلغ 5.9 مليون ريال بنسبة 17% وذلك بسبب انخفاض تكاليف الموظفين.

– انخفاض المصاريف البيعية والتسويقية بمبلغ 7.2 مليون ريال بنسبة 77 % وذلك بسبب انخفاض مخصص الخسائرالاتمانية المتوقعة وانخفاض مصروفات الحملات الاعلانية.

-ارتفاع الايرادات الأخرى بمبلغ 9.8 مليون ريال سعودي بنسبة 288 % وذلك بسبب زيادة ايردات الودائع البنكية وعكس مخصص الخسائرالاتمانية المتوقعة.

ويرجع السبب الرئيسي لانخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلي:
– انخفاض ايرادات المجموعة بمبلغ 203 مليون ريال سعودي بنسبة 35 % وذلك بسبب تسجيل ايرادات مبيعات قطع اراضي في الربع السابق وتراجع الايردات من مبيعات الوحدات السكنية خلال هذا الربع.

– ارتفاع الاعباء المالية بمبلغ 8.3 مليون ريال سعودي بنسبة 24 % وذلك لارتفاع اسعار الفائدة على القروض.

– ارتفاع مخصص انخفاض في قيمة مصاريف مدفوعة مقدما ومدينون اخرون بمبلغ 1.2 مليون ريال سعودي بنسبة 100 % وذلك بسبب الدفعات المقدمة للمقاولين.

– ارتفاع مصروف الزكاة بمبلغ 1.1 مليون ريال سعودي بنسبة 13 %.

كما يعود السبب الرئيسي لإرتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلي:
– إرتفاع ايرادات المجموعة بمبلغ 768 مليون ريال سعودي بنسبة 158 % وذلك بسبب تسجيل ايرادات مبيعات قطع اراضي وتسجيل الايردات من مبيعات الوحدات السكنية خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

-انخفاض المصاريف البيعية والتسويقية بمبلغ 8.4 مليون ريال سعودي بنسبة 24 % وذلك بسبب انخفاض مخصص الخسائرالاتمانية المتوقعة وانخفاض مصروفات الحملات الاعلانية.

-انخفاض في مخصص الانخفاض في قيمة مصاريف مدفوعة مقدما ومدينون اخرون بمبلغ 1.4 مليون ريال سعودي بنسبة 54 %.

– ارتفاع حصة الشركة في أرباح شركة زميلة بمبلغ 2.7 مليون ريال سعودي بنسبة 26 % خلال الفترة الحالية وذلك لتحسن اداء الشركة الزميلة.

ولفت الشركة الانتباه إلى الإيضاح (3- أ) حول القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022م، والذي يشير بأن بعض قطع الأراضي المملوكة للشركة غير متاحة حاليا للتصرف فيها او لاستخدامها وتطويرها لأسباب مختلفة بعضها يتعلق بطبيعة وظروف المناطق التي تقع فيها تلك الأراضي وبعضها لأسباب اخرى تحت الدراسة من قبل اللجان المختصة لمعالجتها. تقوم الإدارة حاليا بالعمل مع الجهات الحكومية المعنية لمعالجة هذه الاسباب لإتاحة الاستخدام والتصرف في هذه الاراضي. لا يزال تأثير هذا الأمر على القيمة القابلة للاسترداد لتلك الأراضي غير مؤكد ويعتمد على النتائج النهائية لعمل اللجان والجهات المختصة. بلغت القيمة الدفترية لتلك الأراضي 417 مليون ريال سعودي كما في 30 سبتمبر 2022م (31 ديسمبر 2021م: 417 مليون ريال سعودي).

نلفت الانتباه إلى الإيضاح (3- ب) حول القوائم المالية الأولية الموحدة المختصرة والذي يشير إلى أنه خلال الفترة، تم إحاطة الإدارة من قبل جهات حكومية معنية بأن أرض الشركة التي تم تخصيصها لمشروع الوديان تقع ضمن منطقة قيد الدراسة بهدف تطويرها من قبل تلك الجهات الحكومية، مما قد يؤدي إلى تغير جوهري في الخطة الرئيسية للمشروع والقيمة القابلة للاسترداد لتلك الأرض. لا يزال تأثير هذه الأمر غير مؤكد ويعتمد على إتمام الدراسة من قبل الجهات الحكومية والتطورات المستقبلية للمنطقة. بلغت القيمة الدفترية للأرض والأعمال الرأسمالية قيد التنفيذ 2.168 مليون ريال سعودي و856 مليون ريال سعودي على التوالي كما في 30 سبتمبر 2022م (31 ديسمبر 2021م : 2.168 ملبون ریال سعودي و849 ملبون ریال سعودي على التوالي)

ولم يتم ابداء استنتاج معدل فيما يتعلق بهذين الامرين المشار اليهما في فقره لفت الانتباه أعلاه.

وقالت الشركة إنه اعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية

ذات صلة Posts

المزيد