“باتك” تتحول للخسارة بنهاية الربع الثالث بقيمة 12.8 مليون ريال

كشفت البيانات المالية لشركة باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية تحول الشركة للخسارة بنهاية الربع الثالث من العام الجاري بقيمة 12.792 مليون ريال، مقابل أرباح بنحو 469.334 ألف ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

اقرأ المزيد

وقالت الشركة في بيان للسوق السعودية “تداول”، اليوم الخميس، إن التحول السلبي في النتائج خلال فترات المقارنة يعود إلى:

1-الإنخفاض في إجمالي الربح بنسبة 38% حيث بلغ إجمالي الربح خلال الربع الثالث من العام 2022م مبلغ 8 مليون ريال مقارنة بإجمالي ربح 12.9 مليون ريال خلال الربع الثالث من العام 2021م والعائد بشكل رئيسي الى الانخفاض في الإيرادات التشغيلية خلال الربع الحالي بنسبة 12% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق

2-شمول الربع الحالي على مصاريف خسائر ائتمانيه متوقعة بمبلغ 4.5 مليون ريال مقارنة بعكس مخصص خسائر ائتمانيه متوقعة بصافي مبلغ 2,2 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

3-الزيادة في مصاريف التمويل خلال الربع الحالي بنسبة 16% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وذ لك بسبب الزيادة في مصاريف الفائدة على التزام عقود الإيجار واتفاقية امتياز الخدمة بنسبة 34% قابل ذلك انخفاض بنسبة 23% في التكاليف التمويلية المتعلقة بالتسهيلات الائتمانية.

وحققت الشركة خسائر بقيمة 24.673 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، مقابل أرباح بقيمة 600.574 ألف ريال في نفس الفترة من العام السابق.

وأوضحت الشركة أن التحول السلبي في النتائج خلال فترات المقارنة يعود إلى:

1-الإنخفاض في إجمالي الربح بنسبة 13% حيث بلغ إجمالي الربح خلال الفترة الحالية من العام 2022م مبلغ 28.1 مليون ريال مقارنة بإجمالي ربح 32.5 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام 2021م والعائد بشكل رئيسي الى الانخفاض في الإيرادات التشغيلية خلال الفترة الحالية بنسبة 11% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق

2-شمول الفترة الحالية على مصاريف خسائر ائتمانيه متوقعة بمبلغ 7.7 مليون ريال مقارنة بعكس مخصص خسائر ائتمانيه متوقعة بصافي مبلغ 4.6 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

3-الزيادة في مصاريف التمويل خلال الفترة الحالية بنسبة 28 % مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق وذلك بسبب الزيادة في مصاريف الفائدة على التزام عقود الإيجار واتفاقية امتياز الخدمة بنسبة 58 % قابل ذلك انخفاض بنسبة 20 % في التكاليف التمويلية المتعلقة بالتسهيلات الائتمانية.

4-الزيادة في المصاريف العمومية والإدارية خلال الفترة الحالية بنسبة 5% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

* إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة:

تم إعادة تبويب أرقام فترة المقارنة لتتوافق مع عرض البيانات المالية الموحدة للفترة الحالية للمزيد من المعلومات يمكن الرجوع الى الايضاح رقم 17 في القوائم المالية الأولية الموحدة للربع الثالث للعام 2022م.

* معلومات إضافية:

-تم احتساب نصيب السهم الأساسي والمخفض من الربح والخسارة للفترة الحالية والفترة المماثلة من العام السابق بقسمة صافي ربح أو خسارة كل فترة بعد الزكاة العائد إلى مساهمي الشركة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية القائمة في نهاية كل فترة حيث بلغ المتوسط المرجح للأسهم للفترة الحالية 58,571,000 سهم مقابل 30,000,000 سهم للفترة المماثلة من العام السابق.

-نود أن نلفت انتباه المساهمين الكرام ، انه تم أرفاق تقرير للإداء المالي عن أداء الشركة خلال الربع الثالث والفترة المنتهية في 30-09-2022م.

ذات صلة Posts

المزيد