“تبوك الزراعية” تحقق صافي ربح خلال الربع الثالث بـ 6 مليون

حققت شركة تبوك للتنمية الزراعية صافي ربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث بـ 5.8 مليون ريال مقابل خسارة 12.2 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( تسعة اشهر).

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 2 مليون ريال في الربع الثالث مقابل خسارة 4.6 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.

وفي فترة الـ 9 أشهر تراجع صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة إلى 21.7 مليون ريال مقابل 37.3 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 42%.

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 274.1 مليون ريال في الفترة الحالية مقابل 330 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بانخفاض 17%.

ووصلت خسارة السهم في الفترة الحالية 0.6 ريال مقابل 1.21 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– ويعود سبب تحقيق الشركة صافي أرباح خلال الربع الحالي مقارنةً بصافي خسائر بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع الإيرادات وانخفاض معدل تكلفة الإيرادات مما أدى إلى تحقيق نسبة مجمل ربح للربع الحالي أعلى من الربع المماثل من العام السابق، وكذلك ارتفاع حصة الشركة من نتائج أعمال شركة زميلة، بالإضافة إلى رد مخصص خسائر ائتمانية متوقعة وانخفاض مخصص الزكاة.

– كما يعود سبب تحقيق الشركة صافي أرباح خلال الربع الحالي مقارنةً بصافي خسائر بالربع السابق من العام الحالي إلى ارتفاع الإيرادات وانخفاض معدل تكلفة الإيرادات مما أدى إلى تحقيق نسبة مجمل ربح للربع الحالي أعلى من الربع السابق من العام الحالي، وكذلك ارتفاع حصة الشركة من نتائج أعمال شركة زميلة، بالإضافة إلى رد مخصص خسائر ائتمانية متوقعة وانخفاض مخصص الزكاة.

– ويعود سبب انخفاض صافي الخسائر خلال الفترة الحالية مقارنةً بالفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع الإيرادات وانخفاض معدل تكلفة الإيرادات مما أدى إلى تحقيق نسبة مجمل ربح للفترة الحالية أعلى من الفترة المماثلة من العام السابق، وكذلك ارتفاع حصة الشركة من نتائج أعمال شركة زميلة، بالإضافة إلى رد مخصص خسائر ائتمانية متوقعة وارتفاع الإيرادات الأخرى.

معلومات إضافية:
تم مراجعة المعلومات المالية الموحدة للمجموعة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021م، وفحص المعلومات المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2021م، من قبل مراجع حسابات أخر وأبدى رأياً متحفظاً على تلك القوائم بتاريخ 3 رمضان 1443هـ والموافق 4 إبريل 2022م واستنتاج غير معدل بتاريخ 6 ربيع الآخر 1443هـ الموافق 11 نوفمبر 2021م، والتي تم إصدارها وفقاً للمعايير الدولية للتقرير المالي المعتمدة في المملكة العربية السعودية.

وفيما يلي أساس الرأي المتحفظ حول مراجعة القوائم المالية الموحدة للمجموعة عن السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021م:

لم نتكمن من الحصول على القوائم المالية لشركة شرق أسيا للاستثمار الزراعي، ونتيجة لهذا الأمر لم نتمكن من تحديد ما إذا كانت هناك أي تعديلات ربما كان من الضروري إدخالها على كل من قائمة المركز المالي الموحدة كما في 31 ديسمبر 2021م، والقوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021م لكلاً من القوائم المالية الموحدة للأرباح أو الخسائر والدخل الشامل الأخر والتغيرات في حقوق المساهين الموحدة والتدفقات النقدية عن السنة المالية المنتهية في ذلك التاريخ.

المتطلبات النظامية والتنظيمية الأخرى:

لم يتم اعتماد القوائم المالية الموحدة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021م من قبل المساهمين حتى تاريخه مما يعد مخالفة لنظام الشركات.

ربحية السهم:

تم احتساب خسارة السهم الأساسية بناءً على الربح القابل للتوزيع على المساهمين للأسهم العادية والمتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية القائمة بتاريخ القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة والبالغة 39,176,000 سهم، حيث بلغت خسارة السهم الأساسية من خسارة الفترة (0.60) ريال بالمقارنة لمبلغ (1.21) ريال من الفترة المماثلة من العام السابق المقارن.

أحداث لاحقة:

بتاريخ 30 أكتوبر 2022م تم التصديق من وزارة العدل علي صك ملكية أرض شركة تبوك للتنمية الزراعية بمساحة 21,475 هكتار.

لم تقع أي أحداث بعد تاريخ قائمة المركز المالي الأولية الموحدة الموجزة والتي تتطلب تعديلاً أو إفصاحاً في هذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة.

بلغت قيمة الخسائر المتراكمة كما في 30/ 09 / 2022 م مبلغ 119.75 مليون ريال سعودي وهو ما يعادل 30.6 ٪ من رأس مال الشركة البالغ 391.767 مليون ريال سعودي، وكان تاريخ بلوغ هذه الخسائر هو 30/ 09/ 2022م حيث تتمثل الأسباب الرئيسية لهذه الخسائر المتراكمة في انخفاض الإيرادات والهبوط في قيمة ممتلكات وآلات ومعدات شركة تابعة وارتفاع مخصص المطالبات وإطفاء تكاليف إصدار أدوات حقوق الملكية وارتفاع المصاريف الإدارية والعمومية وارتفاع مصاريف البيع والتوزيع.

وسوف تقوم الشركة باستكمال الإجراءات والتعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية بشأن الشركات المقيدة أسهمها في السوق المالية السعودية والتي بلغت خسائرها المتراكمة 20٪ فأكثر وبما يقل عن 35٪ من رأسمالها.

أساس الاستنتاج المتحفظ :
كما هو مبين بالإيضاح رقم (7) حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة والمتعلقة باستثمارات في شركات زميلة بطريقة حقوق الملكية فلم نتمكن من الحصول علي القوائم المالية المدققة وفقا للمعايير الدولية للتقرير المالي المعتمد في المملكة العربية السعودية لشركة شرق أسيا للاستثمار الزراعي كما في 31 ديسمبر 2021م وكما في 30 سبتمبر 2022م و القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة المنتهية في ذلك التاريخ لكلا من الأرباح أو الخسائر والدخل الشامل الأخر والتغير في حقوق الملكية والتدفقات النقدية ومن ثم لم نتمكن من تحديد ما إذا كانت هناك أي تعديلات ربما كان من الضروري إدخالها علي قائمة المركز المالي الموحدة كما في 31 ديسمبر 2021م، وكما في 30 سبتمبر 2022م ولكلا من القوائم المالية الموحدة للأرباح أو الخسائر والدخل الشامل الأخر والتغيرات في حقوق المساهمين عن فترتي الثلاثة و التسعة أشهر المنتهيتين في 30 سبتمبر 2022م.

لفت انتباه:

كما هو مبين بالإيضاح رقم (5) حول القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة تتضمن القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة للمجموعة البيانات المالية لشركة مصادر الأعلاف الزراعية “شركة تابعة” وجاري استكمال الإجراءات النظامية لنقل ملكية الأصول وجميع العمليات التشغيلية إلى شركة مصادر الأعلاف الزراعية وفقاً لاتفاقية التنازل الموقعة بين مالك المؤسسة (أحد الشركاء) وشركة مصادر الأعلاف الزراعية، ولم يتم تعديل استنتاجنا فيما يتعلق بهذا الأمر، حيث بلغت إجمالي موجودات شركة مصادر الأعلاف الزراعية المتضمنة في هذه القوائم المالية الأولية الموحدة الموجزة مبلغ 36,5 مليون ريال سعودي، وإجمالي مطلوباتها مبلغ 48,3 مليون ريال سعودي وإيراداتها مبلغ 1,2 مليون ريال سعودي وإجمالي مصاريفها مبلغ 5,8 مليون ريال سعودي.

ذات صلة Posts

المزيد