تراجع أرباح “كيمانول” إلى 28مليون خلال الربع الثالث بنسبة 63%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة كيمائيات الميثانول “كيمانول” إلى 27.5 مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل 74 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 63%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( 9 اشهر).

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 40 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 84 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بتراجع 53%.

أما إجمالي الربح فبلغ 86 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 116 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 26%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 222 مليون ريال مقابل 164 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 35%.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 3.3 ريال مقابل 2.43 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود سبب انخفاض صافي أرباح الشركة خلال الربع الحالي مقارنةً مع الربع المماثل من العام السابق بشكل رئيسي إلى انخفاض متوسط أسعار البيع وارتفاع تكلفة المبيعات. كما أن تباطؤ الطلب خلال شهري يوليو وأغسطس بسبب ظروف الأسواق العالمية قد أثر على المبيعات خلال هذا الربع. تم تسجيل تكاليف غير متكررة تتمثل في التكلفة غير المطفأة للقرض السابق عند سداده، وتسجيل بعض المخصصات (غير المتكررة) في هذا الربع.

ويرجع سبب انخفاض صافي أرباح الشركة خلال الربع الحالي مقارنةً مع الربع السابق بشكل رئيسي انخفاض متوسط أسعار البيع وارتفاع تكلفة المبيعات. كما أن تباطؤ الطلب خلال شهري يوليو وأغسطس بسبب ظروف الأسواق العالمية قد أثر على المبيعات خلال هذا الربع. تم تسجيل تكاليف غير متكررة تتمثل في التكلفة غير المطفأة للقرض السابق عند سداده، وتسجيل بعض المخصصات (غير المتكررة) في هذا الربع.

كمايعود سبب ارتفاع صافي أرباح الشركة خلال الفترة الحالية مقارنةً مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع متوسط أسعار البيع واستهداف أسواق جديدة لمبيعات الشركة.

وقالت الشركة إنه أُعِيد تصنيف بعض أرقام الفترة الماضية بما يتماشى مع عرض الفترة الحالية.

ذات صلة Posts

المزيد