“تكوين” تسجل خسائر بـ 22 مليون ريال خلال الربع الثالث

سجلت شركة تكوين المتطورة للصناعات صافي خسارة بعد الزكاة والضريبة بـ 22 مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل ربح بـ 40 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( تسعة اشهر).

اقرأ المزيد

وبلغت الخسارة التشغيلية 10.6 مليون ريال في الربع الثالث مقابل خسارة بـ 8.6 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 23%.

كما بلغ صافي الخسارة بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 46 مليون ريال مقابل ربح بـ 50 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ووصلت خسارة السهم في الفترة الحالية 0.48 ريال مقابل ربح 0.53 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود سبب زيادة صافي الخسارة للربع الحالي مقارنة مع صافي الربح للربع المماثل من العام السابق الى زيادة تكلفة المبيعات بسبب زيادة اسعار المواد الخام وزيادة مصروفات التمويل بسبب ارتفاع أسعار الفوائد وزيادة صافي الخسائر من شركات زميلة على الرغم من زيادة إيرادات المبيعات وانخفاض المصروفات الإدارية والعمومية وانخفاض مصاريف البيع والتسويق كما أن الربع المماثل من العام السابق تضمن الأرباح الرأسمالية الناتجة عن بيع 70% من حصة الشركة في شركة ساف والبالغة (53,1) مليون ريال.

كما يعود سبب زيادة صافي الخسارة للربع الحالي مقارنة مع صافي الخسارة خلال الربع السابق الى انخفاض المبيعات وزيادة نسبة تكلفة المبيعات وزيادة المصروفات الإدارية وزيادة مصروفات التمويل بسبب ارتفاع أسعار الفوائد على الرغم من انخفاض مصاريف البيع والتسويق وانخفاض خسائر من شركات زميلة.

ويرجع سبب زيادة صافي الخسارة للفترة مقارنة مع صافي الربح للفترة المماثلة من العام السابق الى زيادة نسبة تكلفة المبيعات بسبب زيادة اسعار المواد الخام وزيادة مصروفات التمويل بسبب ارتفاع أسعار الفوائد وزيادة صافي الخسائر من شركات زميلة على الرغم من زيادة إيرادات المبيعات وانخفاض المصروفات الإدارية والعمومية وانخفاض مصاريف البيع والتسويق وزيادة الايرادات الأخرى كما أن الفترة المماثلة من العام السابق تضمنت الأرباح الرأسمالية الناتجة عن بيع 70% من حصة الشركة في شركة ساف والبالغة (53,1) مليون ريال سعودي.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة حتى تتماشى مع طبيعة العرض للفترة الحالية
معلومات اضافية:
1- تم احتساب خسارة السهم للفترة المنتهية في 30 سبتمبر2022م م من خلال قسمة صافي الخسارة (45.85 مليون ريال ) على عدد الأسهم 95 مليون سهم ليكون ناتج خسارة السهم (0.48) ريال. و صافي ربحية السهم عن الفترة المماثلة للعام السابق من خلال قسمة صافي الربح (50,36 مليون ريال) على عدد الأسهم 95 مليون سهم ليكون ناتج ربحية السهم 0.53 ريال.
2- تزامن مع اعلان النتائج المالية الأولية بلوغ نسبة الخسائر اكثر من 35% ، فقد بلغت قيمة الخسائر المتراكمة كما في 30-09-2022 مبلغ (346,53 مليون ريال سعودي ) ما يعادل نسبة 36,48,% من رأس مال الشركة البالغ 950 مليون ريال سعودي , فيما كانت قيمة الخسائر المتراكمة كما في 31-12-2021 مبلغ (300,68 مليون ريال سعودي ) ما يعادل نسبة 31.65% من رأس مال الشركة. مع العلم أن الشركة تقوم بتطبيق الاجراءات و التعليمات الصادرة عن هيئة السوق المالية و الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق المالية السعودية التي بلغت خسائرها المتراكمة أكثر من 35% من رأس مالها

ذات صلة Posts

المزيد