“جازادكو” تسجل خسائر بـ 1.08 مليون ريال خلال الربع الثالث

سجلت شركة جازان للطاقة والتنمية “جازادكو” خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 1.08 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل ربحية بـ 2.3 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( 9 أشهر).

اقرأ المزيد

وبلغت الخسارة التشغيلية 829 ألف ريال في الربع الثالث مقابل ربحية بـ 2 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق .

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 27 مليون ريال مقابل 12 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 123%.

وبلغت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.54 ريال مقابل 0.24 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، نتيجة لانخفاض قيمة المبيعات وذلك لتوقف التصدير لكل من السوق الروسية لتداعيات الحرب، وكذلك السوق المصرية لاستحداث جمهورية مصر العربية إجراءات جديدة تخص التصدير اليها. مما أدى الى انخفاض مجمل الربح بنسبة 41%.
بسبب ما سبق ذكره، انخفض صافي الربح لهذا الربع بنسبة 146% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

ويرجع سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق، لأنه خلال الربع السابق تم الاعتراف بأرباح ناتجة عن بيع أصل ثابت (أرض بمنطقة خبت الفلق بجازان) بربح قيمته 31 مليون ريال سعودي في الربع السابق، بالإضافة لحدوث انخفاض خلال الربع الحالي في قيمة المبيعات بنسبة 26%. وذلك نتيجة انخفاض مبيعات منتج الربيان بنسبة 78%، نتيجة لتوقف التصدير لكل من السوق الروسية لتداعيات الحرب، وكذلك السوق المصرية لاستحداث جمهورية مصر العربية إجراءات جديدة تخص التصدير اليها. وعلى الرغم مما سبق فقد انخفضت تكلفة الايرادات بنسبة 44% مما أدى الى ارتفاع مجمل الربح بنسبة 45%.
بسبب ما سبق ذكره، انخفض صافي الربح لهذا الربع بنسبة 104% مقارنة بالربع السابق.

كما يعود سبب ارتفاع صافي الارباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق نتيجة عن بيع أصل ثابت (أرض بمنطقة خبت الفلق بجازان) بربح قيمته 31 مليون ريال سعودي. على الرغم من انخفاض مجمل الربح بنسبة 43%.
بسبب ما سبق ذكره، ارتفع صافي الربح لهذه الفترة بنسبة 123% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

كما ورد في تقرير المراجع الخارجي تم تعديل حصة شركة جازان للطاقة والتنمية (جازادكو) في أسهم شركة اسماك تبوك (“شركة زميلة”)، حيث انخفضت نسبة الملكية من 20 % لتصبح 10 % من رأس مال الشركة خلال الفترة الحالية (ايضاح 7)، حيث قامت المجموعة بالتوقف عن استخدام طريقة حقوق الملكية للاستثمار وتصنيف حصتها في ذلك الاستثمار ضمن الاستثمارات المالية بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر (إيضاح 8).

كما لم تقم المجموعة بالالتزام بالمتطلبات الواردة في المعيار المحاسبي الدولي رقم 28 “الاستثمارات في المنشآت الزميلة” وذلك من خلال تقييم حصتها بالقيمة العادلة عند الاثبات الأولي على انها استثمار ماليا بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر، ولم نتمكن من القيام بإجراءات بديلة لتحديد اثر ذك على القوائم المالية الاولية الموحدة الموجزة.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة لتتلاءم مع طريقة عرضها للفترة الحالية.

 

 

 

ذات صلة Posts

المزيد