“صدر” تتحول إلى الخسارة بنهاية الربع الثالث بقيمة 2.6 مليون ريال.. والسبب ارتفاع التكاليف وزيادة المصاريف

كشفت البيانات المالية لشركة صدر للخدمات اللوجستية تحول الشركة إلى الخسارة في نهاية الربع الثالث من العام الجاري بقيمة 2.619 مليون ريال مقابل أرباح الفترة المماثلة من العام الماضي البالغة 2.671 مليون ريال.

اقرأ المزيد

وقالت الشركة في بيان للسوق السعودية “تداول”، اليوم الأربعاء، إن التحول السلبي في النتائج خلال فترات المقارنة يعود إلى ارتفاع تكلفة المبيعات بنسبة 154.14% نظراً لزيادة أسعار المواد الخام وارتفاع تكاليف التشغيل.

كما أرجعت الشركة الخسائر إلى ارتفاع المصروفات البيعية والتسويقة بنسبة 30.21% مع ارتفاع الرواتب والأجور للكوادر الإدارية التي تم استقطابها لتنفيذ خطط الشركة التوسعية.

وارتفع مخصص الزكاة بنسبة 704.26% لزيادة رأس المال، وستنخفض قيمة مخصص الزكاة تدريجياً مع تقدم الشركة في تنفيذ خططها التوسعية والإنفاق الرأسمالي.

كما ارتفعت تكلفة المبيعات بنسبة 154.14% لارتفاع أسعار المواد الخام وارتفاع تكاليف التشغيل، وكذلك انخفضت الإيرادات الأخرى.

جاءت الخسائر على الرغم من زيادة المبيعات بنسبة 59,53%، وانخفاض مخصص الديون وانخفاض تكاليف التمويل وارتفاع أرباح الاستثمارات.

وبلغت إيرادات الشركة في الربع الثالث من العام الحالي 33.555 مليون ريال بالمقارنة مع 21.034 مليوناً في نفس الفترة من العام السابق، بزيادة نسبتها 59.53%.

وحققت الشركة خسائر صافية بقيمة 5.444 مليون ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الحالي بالمقارنة مع 3.517 مليوناً أرباح الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:

حققت الشركة ( صافي خسارة ) خلال الفترة الحالية مقارنة بصافي ربح محقق خلال الفترة المماثلة من العام السابق وذلك على الرغم من زيادة المبيعات بنسبة 34,26% وانخفاض مخصص الديون، وانخفاض تكاليف التمويل، وارتفاع أرباح الاستثمارات والإيرادات الأخرى، إلا أنه في المقابل:-

ارتفعت تكلفة المبيعات بنسبة 73.91% لارتفاع أسعار المواد الخام وارتفاع تكاليف التشغيل.

ارتفعت المصروفات البيعية والتسويقة بنسبة 35.71% لارتفاع المبيعات.

ارتفعت المصروفات الإدارية والعمومية بنسبة 48.59% لارتفاع الرواتب والأجورللكوادرالإدارية التي تم استقطابها لتنفيذ خطط الشركة التوسعية.

ارتفاع مخصص الزكاة بنسبة 328.18% لزيادة رأس المال، وستنخفض قيمة مخصص الزكاة تدريجيا مع تقدم الشركة في تنفيذ خططها التوسعية والإنفاق الرأسمالي.

– إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة:

تم إعادة عرض وتبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية.

– معلومات اضافية:

تم احتساب نصيب السهم الأساسي والمخفض من الربح والخسارة للفترة الحالية والفترة المماثلة من العام السابق بقسمة صافي ربح أو خسارة كل فترة بعد الزكاة العائد إلى مساهمي الشركة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية القائمة في نهاية كل فترة حيث بلغ المتوسط المرجح للأسهم للفترة الحالية 17,500,000 سهم مقابل 2,500,000 سهم للفترة المماثلة من العام السابق.

قامت الشركة خلال الفترة الحالية ومنذ استلام متحصلات الطرح وزيادة رأس المال من بداية العام 2022م بالإنفاق الرأسمالي لتنفيذ خططها التوسعية حيث قامت بالعمل على إعادة تأهيل مصانع الحديد والأخشاب وإضافة وتغيير خطوط الإنتاج، وقامت بشراء أرض لبناء مجمع مخازن وخدمات لوجستية والتي ستشرع في بناءه في الوقت الحالي وسيتم الإعلان عن هذه التطورات، حيث ارتفعت الموجودات غير المتداولة بقيمة 31,978 مليون ريال في المركز المالي بنسبة 102.40%، مما سينعكس أثره بالإيجاب على الشركة ونتائجها خلال الفترة القادمة ويحقق الاستدامة والنمو، كما سينخفض مخصص الزكاة بشكل كبير ليعود إلى الحدود الطبيعية بعد استكمال الإنفاق الرأسمالي على الأصول التي ستقابل الزيادة في رأس المال.

ذات صلة Posts

المزيد