وزير الاقتصاد: السعودية تستهدف إنفاق 2.5% من الناتج الإجمالي على البحث والابتكار

قال فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط، إن المملكة تهدف إلى إنفاق 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي على البحث والابتكار.

اقرأ المزيد

وأضاف الإبراهيم خلال مشاركته في مؤتمر الشراكات المستدامة: “نصرف أقل من 0.5%، ونستهدف رفع هذه النسبة إلى 2.5%، والتحديث هو هل سنقوم بصرف هذه المبالغ دون تحقيق أهدافنا أم لا”.

وأوضح أن المملكة لديها فرص كبيرة للاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة.

“توجد مجالات يمكن أن تتميز المملكة فيها، كما توجد فرص لتوظيف طاقات الشباب وتوظيفهم بشكل أسرع، والتقنية كلما حققنا فيها تقدما انخفضت الوظائف، إلى أنها تخلق جيلا يبتكر ويبدع ويوظف أكثر”.

يذكر أن مؤتمر الشراكات المستدامة يُقام بفندق الريتز كارلتون في العاصمة الرياض لمدة يومين، ويهدف لإظهار أهمية البحث العلمي والابتكار، وعلاقتهما بالنمو الاقتصادي، إضافةً لتحديد الأولويات البحثية المتعلقة بالقطاع الصناعي والتنموي، وتحويل الابتكارات والأبحاث العلمية إلى منتجات اقتصادية، وربط منظومة البحث والابتكار في الجامعات مع القطاع الخاص والتنموي؛ للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030م، والتعريف بالجهود البحثية لوزارة التعليم والجامعات السعودية، وخلق شراكات مع القطاعات الصناعية والتنموية.

ويتضمن المؤتمر توقيع العديد من الشراكات والاتفاقيات وإقامة 40 ورشة عمل تدريبية متخصصة في البحث والابتكار، و25 جلسة حوارية بالإضافة إلى استعراض 220 اختراعاً علمياً من خلال معرض “التقنيات والابتكارات الواعدة” لأبناء الوطن خريجي الجامعات السعودية.

ذات صلة Posts

المزيد