الخميس, 25 أبريل 2024

“أوبار كابيتال”: إيرادات “معادن” في الربع الثالث أقل من تقديراتنا البالغة 11.35 مليار ريال.. وهذه التوصية والقيمة العادلة للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت شركة أوبار كابيتال للأبحاث إن إيرادات شركة التعدين العربية السعودية “معادن” في الربع الثالث من العام الجاري جاءت أقل من تقديراتنا البالغة 11.35 مليار ريال، وذلك على الرغم من ارتفاع إيرادات الشركة بنهاية الفترة بنسبة 49.5% على أساس سنوي، إلى 10.01 مليار ريال.

وأوضحت “أوبار كابيتال” في تقرير صادر، اليوم الخميس، إن زيادة إيرادات “معادن” في الربع الثالث من العام الحالي جاء مدفوعاً بارتفاع متوسط أسعار المبيعات المُسجلة لجميع منتجات الشركة باستثناء الذهب، بالإضافة إلى زيادة الكميات المُباعة لكافة المنتجات ما عدا الألومينا.

على أساس مرحلي، وفقاً للتقرير، تأثر نمو خط الإنتاج بانخفاض حجم المبيعات بشكل رئيسي من منتجات الأمونيا والذهب والمنتجات المدرفلة. ومع ذلك ، قابله جزئيًا ارتفاع حجم مبيعات سماد فوسفات الأمونيوم والألمنيوم والألومينا.

اقرأ المزيد

وأشار التقرير إلى نمو الأرباح الصافية لـ”معادن” على المستوى الفصلية بنسبة 65.3% وصولاً إلى 2.103 مليار ريال، فيما تراجعت الأرباح مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري بنسبة 47.8%.

وقالت “أوبار كابيتال” إنه بصرف النظر عن نمو إيرادات الشركة في الربع الثالث من عام 2022، كان نمو الأرباح الصافية مدفوعاً بارتفاع  الدخل من الودائع لأجل وارتفاع الدخل غير التشغيلي الآخر وانخفاض مصاريف الخدمات الفنية بنسبة 22٪ على أساس سنوي.

كما ارتفعت الإيرادات غير التشغيلية الأخرى بالصافي بمقدار 8.2 مرة بسبب الدخل من مطالبات التأمين لمرة واحدة بمبلغ 195 مليون ريال مقابل حريق محدود في مصنع الأمونيا التابع لشركة “معادن للفوسفات” خلال الربع الثاني من العام 2021، بالإضافة إلى انخفاض مصاريف الخدمات الفنية 22%.

وأفادت أن الزيادة في الأرباح الصافية قابلها ارتفاع تكلفة المبيعات بنسبة 45% نتيجة الزيادة في تكاليف المواد الخام ومستويات الإنتاج. وكذلك، ارتفاع مصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 65%. بالإضافة إلى زيادة المصاريف العمومية والإدارية بواقع 68% نتيجة الزيادة في تكلفة الموظفين وعقود الخدمات.

كذلك انخفض صافي الربح للمشاريع المشتركة العائدة لشركة “معادن” بنسبة 34% على أساس سنوي، وأيضاً ارتفاع تكلفة التمويل 26% بسبب الزيادة في معدلات السايبور واللايبور، وارتفاع مصروف الزكاة وضريبة الدخل بمعدل 35% نتيجة زيادة الربحية للمجموعة.

وذكرت “أوبار كابيتال” أن أرباح “معادن” في التسعة أشهر قفزت بنسبة 164.6% إلى 8.30 مليار ريال بالمقارنة مع 3.14 ملياراً في الفترة المماثلة من عام 2021، في حين ارتفعت الإيرادات خلال فترات المقارنة من 18.25 ملياراً إلى 30.81 مليار ريال، بنمو نسبته 68.8%.

وحددت “أوبار كابيتال” القيمة العادلة لسهم “معادن” عند سعر 65.30 ريال، مؤكدة على نفس توصيتها السابقة بأن السهم “قيد المراجعة”، علماً بأن سعر السهم حالياً في السوق المالية السعودية يبلغ 72.50 ريال، وهو أعلى من القيمة العادلة التي حددتها شركة الأبحاث بنسبة 11% تقريباً.

ذات صلة

المزيد