الأربعاء, 24 أبريل 2024

“أوبار كابيتال”: الأرباح التشغيلية لـ”أسواق العثيم” خالفت بشكل كبير تقديراتنا البالغة 79.1 مليون ريال.. والإيرادات تتفق مع التوقعات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت شركة أوبار كابيتال للأبحاث، اليوم الاثنين، إن الأرباح الإجمالية لشركة أسواق عبدالله العثيم في الربع الثالث من العام الجاير ارتفعت 15.4% على أساس سنوي بوتيرة أبطأ قليلاً من الإيرادات، مع تركيز العملاء على المبيعات المُخفضة. ومع ذلك، انخفضت أرباح التشغيل 11% لتصل إلى 50.8 مليون ريال، وهو يخالف بشكل كبير تقديراتنا البالغة 79.1 مليوناً، متأثرة بشكل سلبي بارتفاع تكاليف الموظفين بسبب التوظيف في مناصب عليا، وانخفاض دخل الإيجارات.

وأوضحت “أوبار كابيتال” في التقرير أن “أسواق العثيم” سجلت أرباحاً صافية في الربع الثالث من العام الجاري بقيمة 744.6 مليون ريال، حيث حققت الشركة مكاسب رأسمالية بقيمة 701.2 مليوناً ناتجة عن بيع حصتها في شركة “عبد الله العثيم للاستثمار” وبيع قطعة أرض في المدينة المنورة ، موضحة بأن الأرباح جاءت متماشية مع تقديراتها.

ومع ذلك ، وباستثناء المكاسب غير المتكررة، انخفض صافي الربح بنسبة 3% على أساس سنوي إلى 43.4 مليون ريال، وهو أقل من تقديرات “أوبار كابيتال” بنسبة 32%، ويرجع ذلك أساساً إلى الأرباح التشغيلية الأقل من المتوقع.

اقرأ المزيد

على مستوى الإيرادات، قالت “أوبار كابيتال” إن إيرادات الشركة ارتفعت 17% في الربع الثالث من العام الجاري، على أساس سنوي، لتصل إلى 2.35 مليار ريال مقابل 2 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي، موضحة بأن قيمة الإيرادات تتوافق مع توقعاتها.

وأشارت شركة الأبحاث إلى أن نمو الإيرادات جاء مدفوعاً جزئياً بموسم العودة إلى المدارس، بينما كانت الدراسة في العام الماضي “عن بُعد”؛ نظراً للآثار السلبية التي ترتبت على جائحة كورونا (كوفيد-19).

وحققت “أسواق العثيم” إيرادات بقيمة 7.07 مليار ريال في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، بزيادة 12.8% مقارنة بنظيرتها في العام السابق، في حين قفزت الأرباح الصافية بنحو 486.5% لتصل إلى 882.54 مليون ريال بالمقارنة مع 150.48 مليوناً في التسعة أشهر الأولى من عام 2021.

وعلى الرغم من الانخفاض غير المتوقع في الأرباح التشغيلية للشركة، قالت “أوبار كابيتال” إن نظرتها لا تزال إيجابية بشأن مستقبل “أسواق العثيم”؛ نظراً لموقعها الرائد في السوق السعودي والتوسع السريع للشركة.

وحددت “أوبار كابيتال” السعر المستهدف لسهم “أسواق العثيم” عند 130 ريال، فيما عدلت توصيتها على السهم إلى “تجميع” بدلاً من التوصية السابقة بـ”الاحتفاظ” والصادرة بتاريخ 15 سبتمبر الماضي.

ذات صلة

المزيد