الأحد, 28 يوليو 2024

ارتفاع أرباح “رعاية” إلى 42.6 مليون خلال الربع الثالث بنسبة 28%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت الشركة الوطنية للرعاية الطبية عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث إلى 42.6 مليون ريال مقابل 33.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 28.4%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( تسعة اشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 49 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 39.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 23%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 114.6 مليون ريال مقابل 99.6 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 15%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 1.19 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 1.09 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 9.3%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 2.56 ريال مقابل 2.22 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– ارتفع صافي الربح خلال الربع الحالي بنسبة 28% ليبلغ 43 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 33 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق. وتعزى الزيادة في صافي الربح إلى العوامل التالية:
– تحسن صافي الإيرادات للربع الحالي بنسبة 12٪ (238 مليون ريال سعودي) نتيجة لزيادة الإحالات من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتحسن حجم الأعمال مع قطاعات التأمين والنقد والعقود المباشرة، مما أدى إلى ارتفاع عدد زيارات المرضي, علاوة على ذلك زيادة عدد مرضي التنويم والعمليات الجراحية خلال الربع.

– تحسن هامش الربح الإجمالي الي 35% مقابل 30% للربع المماثل من العام السابق بسبب ارتفاع الإيرادات وزيادة أعداد المرضى بما فيها زيادة عدد العمليات الجراحية والتنويم وانخفاض تكلفة الإيرادات كنسبة مئوية من الإيرادات.

تم تعويض الزيادة في صافي الربح بسبب العوامل المذكورة أعلاه بشكل جزئي بما يلي:

-زيادة مصاريف البيع والتسويق، زيادة المصاريف العمومية والإدارية، انخفاض الإيرادات الأخرى.

بلغ هامش الربح الصافي للربع 18٪.

– وتحسن صافي الربح بنسبة 1٪ خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق. وتعود أسباب التحسن الى:
– ارتفاع الإيرادات بنسبة 10% نتيجة زيادة الإحالات من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتحسن حجم الاعمال مع قطاعات التأمين والنقد والعقود المباشرة ، مما أدى إلى زيادة أعداد المرضى بما في ذلك العمليات الجراحية والتنويم.

– تحسن إجمالي الربح بنسبة 24% خلال الربع بسبب ارتفاع الإيرادات وزيادة أعداد المرضى بما في ذلك العمليات الجراحية والتنويم وانخفاض تكلفة الإيرادات كنسبة مئوية من الإيرادات.

تم تعويض المكاسب والهوامش المذكورة أعلاه بشكل جزئي من خلال ما يلي:

-زيادة مصاريف البيع والتسويق، زيادة المصاريف العمومية والإدارية، وانخفاض الإيرادات الأخرى.

– كما تحسن صافي الربح للفترة الحالية بنسبة 15٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الأسباب التالية:
-تحسنت إيرادات الفترة بنسبة 6٪ نتيجة لارتفاع حجم الأعمال وزيادة عدد زيارات المرضى لجميع الفئات.

– تحسن إجمالي الربح بنسبة 14٪ بسبب زيادة عدد المرضى بما في ذلك العمليات الجراحية والتنويم وانخفاض تكلفة الإيرادات كنسبة مئوية من الإيرادات .

– الزيادة في الإيرادات الأخرى، انخفاض مبلغ الزكاة المحمل عن الفترة.

تأثرت المكاسب المذكورة أعلاه بما يلي:

– زيادة مصاريف البيع والتسويق، وزيادة المصاريف العمومية والإدارية.

ذات صلة

المزيد