الخميس, 25 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “مهارة” إلى 62 مليون خلال الربع الثالث بنسبة 74%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة مهارة للموارد البشرية “مهارة” إلى 62 مليون ريال خلال الربع الثالث مقابل 36 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 74%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( 9 أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 30 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 36مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنقصان 17%.

أما إجمالي الربح فبلغ 58 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 54 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 8%.

اقرأ المزيد

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 114 مليون ريال مقابل 106 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 8%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 3.04 ريال مقابل 2.82 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ارتفع صافي الدخل الموحد العائد لمساهمي الشركة عن الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 74% مقارنة بالربع الثالث من العام السابق ويعود ذلك أساساً إلى:
•إرتفاع ايرادات الشركة بنسبة 29% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق حيث ارتفعت إيرادات قطاعات الشركة وهي الأعمال والأفراد وإدارة المرافق بنسب 25% ، 38% ، 58% على التوالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق نتيجة زيادة متوسط أعداد القوى العاملة.

•إضافة إلى تضمين الربع الحالي حصة الشركة من النتائج المالية عن فترة التسعة أشهر من هذا العام لأعمال الشركات التي تم استكمال الاستحواذ عليها خلال الربع الثالث من العام الحالي (شركة درع الرعاية القابضة ، شركة النظم الصحية) كأرباح استثمارات في شركات زميلة بلغت 35 مليون ريال.

•وكذلك انخفض مصروف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بقيمة 1.4 مليون ريال مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق حسب نموذج خسائر الائتمان المتوقعة.

•وفي المقابل ارتفعت المصاريف الإدارية والعمومية والتسويقية بقيمة 11.7 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وذلك يرجع بشكل رئيسي إلى توحيد القوائم المالية مع الشركات المستحوذ عليها.

•بالإضافة إلى تكاليف التمويل الخاصة بالاستحواذات الجديدة بمبلغ 2 مليون ريال عن الربع الحالي.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل الموحد العائد لمساهمي الشركة عن الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 128% مقارنة بالربع السابق ويعود ذلك إلى:
•إرتفاع ايرادات الشركة بنسبة 2% مقارنة مع الربع السابق حيث ارتفعت إيرادات قطاعي الأعمال وإدارة المرافق بنسبة 6% ، 5% على التوالي مع انخفاض إيرادات قطاع الأفراد بنسبة 3% نتيجة تأثره بفترة موسم العطلات مقارنة بالربع السابق.

•إضافة إلى تضمين الربع الحالي حصة الشركة من النتائج المالية عن فترة التسعة أشهر من هذا العام لأعمال الشركات التي تم استكمال الاستحواذ عليها خلال الربع الثالث من العام الحالي (شركة درع الرعاية القابضة ، شركة النظم الصحية) كأرباح استثمارات في شركات زميلة بلغت 35 مليون ريال.

•إلى جانب تحقيق ارتفاع في قيمة الإستثمارات في أدوات مالية من خلال الربح أو الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق بقيمة 2.5 مليون ريال.

•وكذلك انخفض مصروف مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بقيمة 1.2 مليون ريال مقارنة مع الرابع السابق وذلك حسب نموذج خسائر الائتمان المتوقعة.

•وفي المقابل ارتفعت المصاريف الإدارية والعمومية والتسويقية بقيمة 3.7 مليون ريال مقارنة بالربع السابق.

•بالإضافة إلى تكاليف التمويل الخاصة بالاستحواذات الجديدة بمبلغ 2 مليون ريال عن الربع الحالي.

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل الموحد العائد لمساهمى الشركة خلال الفترة المنتهية في 30/09/2022 (تسعة أشهر) بنسبة 8% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ويعود ذلك إلى:
•إرتفاع ايرادات الشركة بنسبة 25% مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق حيث ارتفعت إيرادات قطاعي الأعمال والأفراد بنسبة 13% ، 38% على التوالي مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق نتيجة لارتفاع متوسط أعداد القوى العاملة ، إضافة إلى الإيرادات المحققة من القطاعات الأخرى المستحدثة والقطاعات المستحوذ عليها (إدارة المرافق) خلال الفترة.

•إضافة إلى تضمين الفترة الحالية حصة الشركة من النتائج المالية عن فترة التسعة أشهر من هذا العام لأعمال الشركات التي تم استكمال الاستحواذ عليها خلال الربع الثالث من العام الحالي (شركة درع الرعاية القابضة ، شركة النظم الصحية) كأرباح استثمارات في شركات زميلة بلغت 35 مليون ريال.

•إلى جانب ارتفاع الأرباح من الإستثمارات في أدوات مالية من خلال الربح أو الخسارة ارتفاع خلال الفترة من العام الحالى بقيمة 2.3 مليون ريال مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

•وفي المقابل إرتفعت المصاريف الإدارية والعمومية والتسويقية بقيمة 27 مليون ريال مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق وذلك يرجع بشكل رئيسي إلى توحيد القوائم المالية مع الشركات المستحوذ عليها.

•بالإضافة إلى تكاليف التمويل الخاصة بالاستحواذات الجديدة بمبلغ 2 مليون ريال عن الفترة الحالية.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة لتتماشى مع العرض للفترة الحالية.
معلومات اضافية:
•تضمنت إتفاقية البيع والشراء للشركات المستحوذ على حصص ملكية فيها خلال الربع الحالي (شركة درع الرعاية القابضة – 41.36% ، شركة النظم الصحية – 40%) بند يتضمن حق الشركة عن حصتها في نتائج أعمال تلك الشركات عن الفترة منذ بداية العام الحالي 2022 حتى تاريخ الاستحواذ ، وعليه تم تضمين حصة الشركة من نتائج أعمال تلك الشركات لفترة التسعة أشهر من هذا العام خلال الربع الحالي كما تم التنويه إليه أعلاه.
•تفاصيل وموعد اللقاء الهاتفي مع المحللين والمستثمرين سيكون متاح على الموقع الإلكتروني لشركة مهارة ضمن قسم علاقات المساهمين إلى جانب إتاحة القوائم المالية والعرض التقديمي المصاحب للقاء الهاتفي على الرابط التالي: https://www.maharah.com/investors بالإضافة إلى تطبيق علاقات المستثمرين لشركة مهارة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

 

 

 

ذات صلة

المزيد