الخميس, 25 أبريل 2024

الجبير: 17 مبادرة سعودية للطاقة المتجددة ونستهدف زراعة 50 مليون شجرة بالشرق الأوسط ونصف مليار دولار للتصدي للتصحر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية وعضو مجلس الوزراء والمبعوث السعودي لشؤون المناخ، عادل الجبير، إن تراكم الأزمات المناخية مصدر للصراعات، محذرا من تأثير التغيرات المناخية على الأمن الغذائي والاقتصادي.

ودعا الجبير في جلسة بعنوان «ضرورة التعاون»، إلى تضافر جهود المجتمع الدولي لمواجهتها، مؤكدا التزام السعودية بالعمل من أجل مستقبل أفضل لكوكب الأرض، قائلا: «إذا لم يتعاون العالم الآن لحل المشاكل المناخية فإنها ستدفننا»، موضحا أن أزمة المناخ لا تعترف بجنس أو نوع أو حدود، مما يفرض على الجميع تحمل المسؤولية لمواجهتها.

و أشار الجبير إلى أن مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، التي أطلقت المملكة نسختها الثانية من شرم الشيخ قبل أيام، قائلا: إن السعودية لديها مسؤولية كدولة مصدرة للبترول، ومن هنا جاء إطلاق المبادرة التي من بين أهدافها زرع 50 مليون شجرة، وتوفير تمويل يقدر بنحو نصف مليار دولار للتصدي للتصحر، إضافة إلى العمل مع دول المنطقة من أجل خفض الانبعاثات، وتعزيز صناديق الأمن الغذائي، والانتقال نحو التحول الأخضر.

اقرأ المزيد

وأعلن عن 17 مبادرة سعودية أخرى للطاقة المتجددة، قائلا: «يجب دول العالم المشاركة في هذا الزخم المناخي والعمل على تنفيذ المبادرات لمواجهة أزمات الكوكب».

وكانت السعودية أطلقت قبل أيام الدورة الثانية من مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، وذلك التزامن مع فعاليات مؤتمر المناخ «كوب27».

 

 

ذات صلة

المزيد