الخميس, 25 أبريل 2024

“الجزيرة كابيتال”: ارباح “زين” ستصل لهذين المستويين في 2022 و2023 وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اوصت شركة الجزيرة كابيتال بالحياد لسهم شركة زين السعودية بسعر مستهدف عند 13.5 ريال للسهم، مشيرة الى انه يتم تداول سهم الشركة حاليا بمكرر قيمة الشركة إلى الربح قبل الفوائد والضرائب والزكاة والاستهلاك والاطفاء عند 4.5 مرة ومكرر ربحية عند 14.5 مرة، وذلك على أساس توقعاتها للعام 2023.

واوضحت “الجزيرة كابيتال” ان توقعاتها تشير إلى ارتفاع ارباح شركة زين السعودية الى 416 مليون ريال بنهاية العام الجاري 2022، وبنسبة 94.1% عن ارباح العام 2021 التي كانت 214 مليون ريال، على ان تقفز بنسبة 91.6% في العام القادم 2023 وتصل الى 797 مليون ريال. لكنها مع ذلك أوضحت ان الارباح البالغة 85 مليون ريال والتي حققتها “زين السعودية” بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، بالرغم من ارتفاعها بنسبة 41.7% عن الربع المماثل من العام السابق، الا انها جاءت أقل من توقعاتها البالغة 135 مليون وأقل من متوسط التوقعات عند 138 مليون ريال، مرجعة معظم الفارق عن التوقعات الى زيادة المصاريف التشغيلية عن المتوقع (عدا الاستهلاك والإطفاء) وارتفاع تكلفة التمويل، بينما كان هامش إجمالي الربح أعلى من التوقعات.

وبحسب “الجزيرة كابيتال” ارتفعت المصاريف التشغيلية كثيرا خلال الربع، حيث يحتمل وجود تأثير غير متكرر أو نتيجة لمخصص تم تسجيله خلال الربع. ارتفعت الإيرادات عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 15.3% إلى 2287 مليون ريال، بالتوافق مع التوقعات البالغة 2.262 مليون ريال، كان نمو الإيرادات ناتج عن زيادة عدد الزوار من خارج المملكة بالإضافة لارتفاع إيرادات قطاع الأعمال وخدمات الجيل الخامس للاتصالات.

اقرأ المزيد

واضافت جاءت نتائج زين السعودية للربع الثالث 2022 أقل من التوقعات حيث مثل ارتفاع النفقات التشغيلية وتكاليف التمويل أحد المخاوف التي أثرت على صافي الارباح، منوهة الى انه يجب الانتظار لمعرفة ما إذا كانت النفقات التشغيلية ستستمر في الارتفاع أو إذا كان ارتفاع غير متكرر. وبالمثل، يبدو أن الارتفاع النسبي لهامش إجمالي الربح خارج عن اتجاه القطاع حيث الضغوط خلال الارباع السابقة في وسط زيادة الايرادات من خدمات التجوال ذات الهامش المنخفض وقطاع الاعمال بين الشركات.

ورجحت “الجزيرة كابيتال” استمرار ارتفاع تكلفة التمويل في ظل ارتفاع أسعار الفائدة مما يضغط على صافي الربح، وذلك ما لم تقوم الشركة باستخدام عائدات بيع الابراج لسداد القروض، متوقعة استمرار قوة إيرادات الشركة في ظل استمرار التعافي من آثار جائحة كورونا وزيادة استخدام خدمات التجوال الدولي وتحسن مساهمة الجيل الخامس للاتصالات وزيادة تواجد الشركة في قطاع الاعمال.

ذات صلة

المزيد