الأربعاء, 24 أبريل 2024

الخطيب: سنعمل على تحسين أداء المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف أحمد الخطيب وزير السياحة، أن المملكة ستعمل على تحسين أداء المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية بعد انتخابها لرئاسته.

وقال الخطيب، في تصريحات لـ “العربية”، إن ذلك سيجعل المنظمة أقوى، كما سيمكن أعضاء المجلس من أن يعملون بشكل أكثر تناغما واستقرارا.

وأشار إلى أن البنود تأخذ وقتا طويلا، معربا عن اعتقاده بأن السبب في ذلك يكمن في ضعف التنسيق قبل اجتماعات المجلس.

اقرأ المزيد

ولفت الخطيب إلى جهود المنظمة للترويج للقطاع السياحي، حيث تعهدت بإنفاق 800 مليار دولار على شكل استثمارات حكومية في قطاع السياحة بحلول عام 2030.

وأكد وزير السياحة أن المملكة ستواصل دعمها لجهود إعادة تصميم القطاع السياحي، بما يساعد على تعزيز النمو المستدام ومجابهة التحديات المستقبلية بكفاءة.

وكانت وزارة السياحة، أعلنت عن انتخاب المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، وذلك خلال اجتماع الدورة الـ 117 التي عُقدت بمراكش في المغرب، لتصبح السعودية أول دولة خليجية تَشغل هذا المنصب.

وكانت المملكة قد شغلت سابقاً منصب النائب الأول لرئيس المجلس التنفيذي، لكنها تحلّ الآن محل ساحل العاج التي انتهت ولايتها كرئيس للمجلس. وستركز السعودية، بصفتها رئيساً للمجلس، على وضع أجندة الاجتماعات ومناقشة أبرز القضايا المتعلقة بالقطاع السياحي. وستقوم المملكة بتسهيل عقد الاجتماعات وإدارة الحوارات بهدف التوصل إلى نتائج قابلة للتنفيذ. وتمتد رئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية لعام واحد، أي أن السعودية ستشغل هذا المنصب خلال العام 2023 بأكمله.

يذكر أن منظمة السياحة العالمية تعد وكالة متخصصة وتابعة للأمم المتحدة، وهي منظمة دولية متخصصة في القطاع السياحي تنشط في مجال استقطاب جهود التعاون العالمية للتعامل مع القضايا والسياسات المعنية بالسياحة. وتتولى المنظمة مهمة تطوير السياحة كوسيلة لترسيخ السلام والتفاهم الدوليين وتعزيز التنمية الاقتصادية والتجارة الدولية. ويعتبر المجلس التنفيذي ثاني أعلى جهة لاتخاذ القرار في المنظمة بعد الجمعية العامة. ويعمل المجلس على تزويد الجمعية العامة بتوصيات للبرامج والمبادرات بما يمثل وجهات نظر الدول الأعضاء، وذلك بالتشاور مع الأمين العام. ويجتمع المجلس مرتين على الأقل كل عام، ويتألف من أعضاء يتم انتخابهم من قبل الجمعية العامة بشكل يعكس التنوع الجغرافي للدول الأعضاء في المنظمة.

ذات صلة

المزيد