الأربعاء, 24 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: وسط مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي وشيك .. الاقتصاد السعودي يقف صلبا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية انه وسط مخاوف من حدوث تباطؤ اقتصادي عالمي وشيك، يقف الاقتصاد السعودي صلبا مع نمو بنسبة 8.6٪ على أساس سنوي في الربع الثالث، وفقًا للتقديرات السريعة الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء. ويعزى هذا الأداء المتفوق إلى حد كبير إلى ارتفاع أسعار النفط والنشاط القوي في القطاعات غير النفطية مثل التصنيع وتجارة الجملة والتجزئة والبناء والمطاعم والفنادق. علاوة على ذلك، حافظت وكالات التصنيف على نظرة إيجابية / مستقرة للتصنيف الائتماني السيادي للمملكة.

وبحسب “الراجحي المالية” ارتفع مؤشر تكلفة المعيشة بنسبة 3٪ على أساس سنوي في أكتوبر، مقارنة بـ (+ 3.1٪) على اساس سنوي في سبتمبر)، ونتج ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بشكل رئيسي عن زيادة تكاليف المواد الغذائية والمشروبات (+ 4.4٪ مقارنة بالعام السابق)، وارتفع مؤشر أسعار الجملة بنسبة 4.6٪ على أساس سنوي في أكتوبر (4.6٪ على أساس سنوي في سبتمبر) ، مدفوعة بزيادة في “المنتجات الزراعية والسمكية” (+ 11.5٪).

واضافت انخفض مؤشر الإنتاج الصناعي بنسبة 0.43٪ مقارنة بالشهر السابق (+ 15.7٪ على أساس سنوي) في سبتمبر ، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض نشاط قطاعي الكهرباء والغاز (-3٪ شهريًا) يليه نشاط التصنيع (-1٪ شهريًا)، وانخفضت الصادرات غير النفطية في شهر سبتمبر بنسبة 3.4٪ مقارنة بالعام السابق، مقارنة بالزيادة البالغة 16.8٪ على أساس سنوي في أغسطس. كان الانخفاض في الشحنات مدفوعا بمعدات النقل (-68.7٪ على أساس سنوي) والمنتجات البلاستيكية والمطاطية (-11.8٪ على أساس سنوي).

اقرأ المزيد

في المقابل ارتفعت الاحتياطيات الأجنبية للبنك المركزي السعودي، على أساس سنوي ، بنسبة 3٪ على أساس سنوي في أكتوبر مقارنة مع + 0.5٪ على أساس سنوي في سبتمبر، إلى 1.740 مليار ريال، فيما ارتفعت التحويلات (التحويلات الشخصية) للمواطنين السعوديين بنسبة 7.8٪ على أساس سنوي في أكتوبر (-9.9٪ على أساس سنوي في سبتمبر). ومع ذلك، انخفضت التحويلات المالية من قبل غير السعوديين بنسبة 16.6٪ على أساس سنوي في نفس الشهر (-15.1٪ على أساس سنوي في سبتمبر).

 

ذات صلة

المزيد