السبت, 20 أبريل 2024

أرباح “الحفر العربية” تقفز 503% خلال الربع الثالث إلى 213.4 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الحفر العربية عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثالث إلى 213.4 مليون ريال مقابل 35.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 503%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2022 ( تسعة اشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 177.8 مليون ريال في الربع الثالث مقابل 69.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 157.3%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 9 أشهر 421 مليون ريال مقابل 155.3 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 171%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 4.58 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 4.03 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 13.4%

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 7.2 ريال مقابل 687.7 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود الارتفاع في صافي الربح الى زيادة الإيرادات نتيجة استئناف أعمال بعض الحفارات في الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل للعام السابق.

بالإضافة الى ذلك، فإن ارتفاع صافي الربح للربع الحالي تأثر إيجابياً نتيجة لانخفاض الالتزامات الضريبية المؤجلة وعكس مخصصات تدريب سابقة.

– وتعزى الزيادة في صافي الربح بشكل أساسي إلى الإيرادات القوية المدعومة من ارتفاع كفاءة تشغيل الحفارات و زيادة معدلات التسعير اليومي لبعض الحفارات البحرية . بالإضافة إلى ذلك، فإن زيادة صافي الربح يعود إلى انخفاض الالتزامات الضريبية المؤجلة نظراً للتغيرات التاريخية في ملكية الأسهم الأجنبية.

– كما تعزى الزيادة في صافي ربح الفترة الحالية الى تحسن كفاءة تشغيل الحفارات بعد استئناف اعمال الحفارات المعلقة مؤقتاً وأيضاً زيادة معدلات التسعير اليومي للحفارات البحرية.

أيضاً هناك اثار إيجابية أخرى ساهمت في ارتفاع صافي الربح للفترة الحالية تتمثل في انخفاض الالتزامات الضريبية المؤجلة و عكس مخصصات تدريب سابقة.

إن هذه الزيادة في صافي إيرادات الفترة الحالية تم تسويتها بشكل جزئي آخذة بعين الاعتبار ارتفاع التكاليف التشغيلية وتكاليف التمويل الناتجة عن ارتفاع سعر سايبور مدعومة بارتفاع نشاط الحفارات.

– معلومات إضافية:
أكملت شركة الحفر العربية عملية الطرح العام الاولي بنسبة 30% من رأس مالها و تم تداول اسهمها في السوق المالية السعودية (تداول) بتاريخ 7 نوفمبر 2022.

في سبتمبر 2021 تم احتساب ربحية السهم بالاستناد إلى المتوسط المرجح لعدد الأسهم حيث بلغ عدد الأسهم 225800 سهم

وفي عام 2022 قامت المجموعة بزيادة عدد الأسهم عن طريق اصدار 77,742,000 سهم جديد من خلال رسملة الأرباح المحتجزة ورأس المال الإضافي المدفوع

ذات صلة

المزيد