الجمعة, 29 مارس 2024

لاول مرة .. تنفيذ صفقة بيع على المكشوف في “تداول” .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت بيانات السوق المالية “تداول” تنفذ صفقة بيع على المكشوف في السوق على سهم شركة دار الاركان وذلك لاول مرة في تاريخ السوق السوق المالية السعودية.

وبحسب البيانات تمت الصفة يوم أمس الاربعاء الموافق 9 نوفمبر الجاري، وفقا للتفاصيل ادناه.

اقرأ المزيد

وكانت شركة السوق المالية السعودية “تداول” وشركة مركز إيداع الأوراق المالية “إيداع” اعلنتا في وسابق عن موافقتهمتا على القواعد المنظمة للبيع على المكشوف المعدلة، ولائحة إقراض الأوراق المالية المدرجة المعدلة، وإجراءات السوق والمركز المعدلة، بالإضافة إلى قائمة المصطلحات المستخدمة في قواعد السوق المعدلة.

وتتضمن تعديلات القواعد المنظمة للبيع على المكشوف ولائحة إقراض الأوراق المالية المدرجة إتاحة الدخول في أنشطة البيع على المكشوف وإقراض واقتراض الأوراق المالية لجميع أنواع المستثمرين بالسوق باشتراطات محددة.

بالإضافة إلى تعديلات متعلقة بمعايير ومتطلبات صفقات البيع على المكشوف وإقراض الأوراق المالية، وتهدف تداول وإيداع من خلال هذه التعديلات، إلى تطوير البيئة التنظيمية بما يتماشى مع أبرز الممارسات الدولية وذلك لتوفير مناخ محفز ومنافس وذو موثوقية عالية بما يحقق رؤية كل من تداول وإيداع وأهدافهما وتوجهاتهما.

واصبحت هذه القواعد والإجراءات وقائمة المصطلحات نافذة اعتبارا من 25 مارس 2021.

يشار الى ان البيع على المكشوف مفهوم بسيط إلى حد ما – يقترض المستثمر سهمًا ويبيع السهم ثم يشتري السهم مرة أخرى لإعادته إلى المُقرض. يراهن البائعون على المكشوف على أن سعر السهم الذي يبيعونه سينخفض. … الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء هو الربح.

ويفتح البيع على المكشوف فرص الاستثمار في سوق هابطة ، مما يسمح بجني الأموال ليس فقط عندما يرتفع السهم، ولكن أيضًا عندما ينخفض. يمكن للمستثمرين المؤسسيين استخدام البيع على المكشوف كضمان (وهو في الأساس شكل من أشكال التأمين) ضد الأسواق الهابطة في المستقبل.

والبيع على المكشوف يمكن المستثمرين الجيديين من تحديد أو كشف الممارسات التجارية الخاطئة أو المزورة.

والبيع على المكشوف يهدف إلى زيادة مستوى السيولة النقدية لان المقرض غالبا ما يكون مستثمرا طويل الأجل، ولا يقوم بتدوير الأسهم، أما البيع على المكشوف، فإنه يؤدي إلى بيع هذه الأسهم وشرائها مرة أخرى، مما يحدث نشاطا لحركة الأسواق.

و يعتبر البيع على المكشوف أداة استثمارية سهلة الوصول إلى الارباح و تعود أهم أغراض المقرض في البيع على المكشوف، إلى التحوط بنقل مخاطر هبوط سعر الورقة المالية إلى الطرف الاخر.

 

 

 

 

ذات صلة

المزيد