الأربعاء, 24 أبريل 2024

ماهو الاستقرار المالي وما تأثيره على الاقتصاد؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

النظام المالي المستقر هو النظام الذي يمكن أن يوفر الخدمات الأساسية للأسر والشركات في الأوقات الطيبة والصعبة على حد السواء، وفقًا ورقة حديثة أعدها بنك انجلترا، أو البنك المركزي للملكة المتحدة، ويطلق عليه لقب “السيدة العجوز”.
وطرحت الورقة تساؤلا بشأن الدور الذي يلعبه النظام المالي في الاقتصاد؟ مشيرة إلى أن النظام المالي يساعد الناس على استخدام الأموال بطرق مختلفة. وهو مكون من أجزاء مختلفة. ويشمل البنوك والمؤسسات الأخرى (مثل شركات التأمين) والأسواق المالية التي تربطها ببعضها البعض. كما أنه يمكنك التفكير في النظام المالي باعتباره عجلة الاقتصاد. حيث يوفر الخدمات الأساسية التي تحافظ على تقدم الاقتصاد.
تسديد المدفوعات حتى نتمكن من شراء وبيع السلع والخدمات، وإدارة والتأمين ضد المخاطر، وإدارة المدخرات، والاقتراض من الأموال.
قد يبدو الاستقرار المالي محيرًا ولكنه مجرد طريقة لوصف النظام المالي عندما يفي بأدواره الأساسية. مع وجود نظام مالي مستقر، تستمر عجلة الاقتصاد في الدوران، حتى عندما تصبح الظروف صعبة.
ماذا يحدث عندما يكون النظام المالي غير مستقر؟
 قد يصبح الأمر واضحًا فقط عندما تصبح الظروف على الطريق أكثر صعوبة ثم تبدأ الأمور في السوء. يمكن أن تجعل نقاط الضعف الخفية النظام المالي عرضة للخطر إذا لم تكن المؤسسات المالية مستعدة لأحداث غير متوقعة. إذا كانت إحدى اجزاء النظام المالي ضعيفة، يمكن أن تبدأ المشاكل في الانتشار أو التكاثر. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تعطيل الخدمات التي تعتمد عليها الأسر والشركات لتلبية احتياجاتها اليومية. على سبيل المثال، قد تجد صعوبة في الحصول على قرض عقاري أو ادخار ما يكفي لتقاعدك. أظهرت الأزمة المالية العالمية (2007-2009) أن عدم الاستقرار المالي يمكن أن يؤثر بشدة على الكثير من وظائف الناس وحياتهم.
كيف يمكن جعل النظام المالي أكثر استقرارًا؟ هنا في بنك إنجلترا، من واجبنا التأكد من أن النظام المالي في المملكة المتحدة مرن في مواجهة أي مخاطر وصدمات. نسمي هذا هدف الاستقرار المالي. يوجد في النظام المالي هيئتان تقومان بهذا العمل: لجنة السياسة المالية، وهيئة التنظيم التحوطي.
 لجنة السياسة المالية هي ميكانيكا النظام المالي الذين يقومون بالتحقق من غطاء محرك السيارة. إنهم يعملون للحفاظ على كل شيء لتسير عجلة الاقتصاد بسلاسة. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في تحديد المخاطر والعيوب. إنهم يعملون على تحديد مدى سوء هذه الأشياء، ثم يتصرفون لإزالتها أو تقليلها، إذا احتاجوا إلى ذلك.
فيما تعبر هيئة التنظيم التحوطي. عن مهندسي السلامة الذين ينظمون المؤسسات المالية ويشرفون عليها.
مخاطر الاستقرار المالي: 
وفي تقريره للاستقرار المالي للعام الحالي حذر صندوق النقد الدولي من جملة مخاطر تهدد الاستقرار المالي العالمي، بما في ذلك انعكاسات الحرب الدائرة في أوكرانيا على النظام المالي. الى جانب وصول الدين العام إلى مستويات مرتفعة تاريخية، وتدهور آفاق الائتمان السيادي، فقد باتت هناك مخاطر تهدد بالدخول في حلقة من التأثيرات المرتدة السلبية من شأنها تعريض الاستقرار المالي-الكلي للخطر.

ذات صلة

المزيد