الجمعة, 19 أبريل 2024

منهج مبادرة “السعودية الخضراء” يشمل جميع فئات المجتمع لضمان الفعالية والتأثير

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حرص الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء على أن تعمل مبادرة “السعودية الخضراء”، من خلال نهج يشمل جميع فئات المجتمع، مع جميع الهيئات والمنظمات، في جميع أنحاء البلاد، لزيادة فاعلية وتأثير مبادراتها وإجراءاتها، وخلق فرص لإطلاق مبادرات جديدة، وهو ما جعل السعودية موعودة بمستقبل أخضر.

ودعم الدور المحوري لولي العهد، تقدم المملكة في المؤشر، من خلال رعايته لمختلف المبادرات المرتبطة بالمناخ وحماية البيئة. ويضع ولي العهد، ضمن أولوياته، إطلاق ودعم ورعاية المبادرات والبرامج والمشروعات الخاصة بالمناخ وحماية البيئة، تحقيقاً لأهداف رؤية “المملكة 2030”.

ويحرص ولي العهد على أن تعمل مبادرة “السعودية الخضراء”، من خلال نهج يشمل جميع فئات المجتمع، مع جميع الهيئات والمنظمات، في جميع أنحاء المملكة، لزيادة فاعلية وتأثير مبادراتها وإجراءاتها، وخلق فرص لإطلاق مبادرات جديدة.

اقرأ المزيد

يشار إلى أن ولي العهد مبادرة أطلق العام الماضي مبادرة “السعودية الخضراء” ومبادرة “الشرق الأوسط الأخضر، اللتين تُسهما في تحقيق طموح المملكة للوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2060.

وينتظر أن تسهم مبادرة السعودية الخضراء في تعزيز جهود المملكة لحماية البيئة ومواجهة التغيُّر المناخي، وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة، وخفض انبعاثات الكربون.

والمعروف أن ولي العهد يدفع باتجاه أن تُسهم مبادرة “السعودية الخضراء” في سد الفجوة في جهود الاستدامة التي يبذلها القطاعان العام والخاص، وتحديد فرص التعاون والابتكار.

وكان ولي العهد قد أكد في وقت سابق توجه المملكة لبلوغ الحياد الصفري عام 2060م، ورفعها التزامها بخفض الانبعاثات إلى أكثر من 278 مليون طن سنوياَ بحلول عام 2030م، أي ما يعادل أكثر من ضعف ما سبق الإعلان عنه في عام 2015م، والذي كان يبلغ 133 مليون طن سنوياً.

ويقف الأمير محمد بن سلمان بصفته رئيساً للجنة العليا لشؤون مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء وتمكين قطاع الطاقة المتجددة، داعماً وموجهاً لإطلاق وتنفيذ العديد من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، التي تستهدف رفع نسبة الطاقة المتجددة والغاز في مزيج الطاقة الذي يُستخدم في إنتاج الكهرباء إلى 50% لكلٍ منهما بحلول عام 2030.

وبدعمٍ وتوجيهٍ من ولي العهد، تضمنت مبادرة “السعودية الخضراء” أكثر من 60 مبادرة تنطوي على استثمارات تُقدّر بحوالي 700 مليار ريال، تسهم في نمو اقتصاد أخضر.

ويستهدف الأمير محمد بن سلمان من خلال مبادرة “السعودية الخضراء” تحقيق ثلاثة أهداف طموحة على الصعيد الوطني وهي: زيادة جهود التشجير بزراعة 10 مليارات شجرة، ومساحات المسطحات الخُضر باستصلاح 400 مليون متر مربع من الأراضي في كل أنحاء المملكة، إضافة إلى زيادة رقعة المناطق المحمية البرية والبحرية لتعزيز حماية التنوع بيولوجيًا، فضلا عن الحد من انبعاثات الغازات المُسببة للاحتباس الحراري.

ذات صلة

المزيد